كيف تنتهز شهر رمضان لتحسين صحتك؟

كيف تنتهز شهر رمضان لتحسين صحتك؟

الإثنين، 04 أبريل 2022 10:53

 

شهر رمضان المبارك هو شهر خاص في السنة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، هذا هو الوقت الذي يتواصل فيه المسلمون بشكل أعمق مع دينهم، ويفكرون في أنفسهم، ويعيدون الجميل لمجتمعهم.

يتضمن الصيام خلال شهر رمضان عدم تناول الطعام أو شرب الماء بين شروق الشمس وغروبها طوال الشهر.

يقدم رمضان مكافأة النمو الذاتي والفرصة لمعرفة المزيد عن ديننا وأنفسنا، تتطلب هذه المكافآت الروحية العمل الجاد والتفاني في الصلاة والالتزام بالصدقة وقوة الإرادة عند الصوم.

عادة ما يبدأ الشهر بطاقة متفائلة، وقد يضع الصائمون لأنفسهم العديد من الأهداف الروحية، ومع ذلك، قد يكون يحدث تعثر أثناء محاولتك الحفاظ على صحتك أثناء الصيام وتحقيق التوازن بين مسؤولياتك اليومية المعتادة.

فيما يلي بعض النصائح والحيل العملية لدعم صيام آمن وناجح خلال شهر رمضان.

1- تناول وجبة إفطار صحية:

إلى جانب الفوائد الطبيعية لشهر رمضان، من المهم أن تتبنى الممارسات الصحية بنفسك، الإفطار بـ3 تمرات مع الماء يمنح جسمك طاقة فورية وترطيبًا قبل وجبتك الرئيسية، ويعتبر الحساء الخفيف خيارًا رائعًا لبدء وجبة الإفطار الرئيسة لأنه يساعدك على ترطيب الجسم.

خفف من كمية الأطعمة الثقيلة والقشدية والمقلية، وكذلك الأطباق المالحة والسكرية، ضع في اعتبارك اختيار الأسماك وقطع اللحم قليلة الدهن أو الحبوب الكاملة أو الأرز البني- وتذكر أيضًا أن طعامك يجب أن يتضمن الخضار، ولا تنسى أخذ وقتك في تناول الطعام ومراقبة جزء منه، فهذا سيساعد على الهضم ومنع زيادة الوزن.

2- اجعل السحور مفيداً:

مثل وجبة الإفطار، يجب أن تكون السحور مهماً أيضاً، وازن بين السحور والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل دقيق الشوفان والجبن واللبنة والفواكه والخضراوات، تعتبر بعض الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (التي يقل فيها السكر) والتي تضم الشوفان والكينوا وخبز الحبوب الكاملة والحمص واللبن خيارات جيدة لأنها تطلق الطاقة ببطء على مدار اليوم، وتذكر شرب الكثير – من الماء والحليب واللبن والعصائر الطازجة بدلاً من الشاي والقهوة لأنها تبقيك رطبًا خلال ساعات الصيام.

3- ابق رطبًا:

القليل من الجفاف أمر طبيعي، وهذا قد يؤدي إلى صداع طفيف وقلة التركيز، ومع ذلك، يمكنك الحفاظ على رطوبتك عن طريق شرب الكثير من السوائل في الإفطار والسحور.

اختر شرب الماء بشكل متكرر، أو تناول الشاي الخفيف بدون حليب أو سكر، - يمكنك أيضًا إضافة شرائح الليمون أو النعناع الطازج للمساعدة في التخلص من السموم والمساعدة على الهضم، إذا كنت تتناول القهوة أو المشروبات الغازية بانتظام، فحاول الحد من تناولها، لأن هذه مدرات للبول الذي يتسبب في جفاف الجسم.

4- مارس الرياضة باعتدال:

يمكن أن يتسبب الصيام والجفاف بطبيعة الحال في الشعور بالخمول، ومع ذلك، مع تناول السوائل بشكل صحيح، يمكنك ممارسة الرياضة بكميات معتدلة، فالبقاء نشيطًا يساعد على تقليل التعب، ويمنح جسمك القوة باستمرار، وفرصة جيدة لفقدان الوزن إذا لزم الأمر، ومع ذلك، فإن ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام يمكن أن تكون مجففة للجسم وخطيرة، ومن الأفضل ممارسة الرياضة قبل السحور مباشرة أو بعد الإفطار بساعات قليلة لتحقيق أقصى استفادة من منها.

5- اختر العادات الصحية (وتخلَّ عن العادات غير الصحية):

رمضان هو أيضًا فرصة للتخلص من الإدمان مثل التدخين أو تناول كميات كبيرة من السكر، فمع القليل من ضبط النفس يمكنك الاستمرار في كبح جماح إدمانك أثناء وبعد ساعات الصيام أيضًا، ويعد شهر رمضان أيضًا وقتًا رائعًا لبدء العادات الصحية والحفاظ عليها مثل تناول المزيد من الخضر وشرب المزيد من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

 

 

 

 

_________________________

المصدر: "كليفلاند كلينك" و"هلثلاين".

آخر تعديل على الإثنين, 04 أبريل 2022 11:02

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153