"طالبان" لم تستطع الوصول للاحتياطيات المقدرة بـ10 مليارات دولار لأنها مجمدة بواشنطن

"طالبان" لم تستطع الوصول للاحتياطيات المقدرة بـ10 مليارات دولار لأنها مجمدة بواشنطن

الخميس، 26 أغسطس 2021 11:25

 

ناتالي موسوميسي

 

ربما سيطرت "طالبان" على أفغانستان، لكنها في الوقت الحالي لا تستطيع الوصول إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار من الاحتياطيات ملك البنك المركزي الأفغاني، والتي يقال: إن معظمها يحتفظ به بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

لا يمكن لـ"طالبان" أن تضع يدها على احتياطيات البنك المركزي الأفغاني التي تبلغ حوالي 10 مليارات دولار

في الأسبوع الماضي، حاول أعضاء "طالبان" فحص مليارات الدولارات من الاحتياطيات الأجنبية لأفغانستان، فقط ليخبرهم المسؤولون في البنك المركزي الأفغاني أنهم لا يستطيعون الوصول إليها؛ لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في مانهاتن كان هو الذي يخزنها، كما ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وقد تم تجميد معظم أصول البنك المركزي البالغة 9.5 مليار دولار من قبل الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعد أن سيطرت "طالبان" بسرعة على أفغانستان في أعقاب الانهيار المذهل للحكومة الأفغانية.

قال عمر صمد، السفير الأفغاني السابق في كندا وفرنسا، لصحيفة "فاينانشيال تايمز": إن "طالبان" "تدرك أنها لا تملك الخبرة التي تحتاجها"، مضيفًا: "إنهم يتواصلون مع التكنوقراط والأفغان المشهورين؛ لأنهم يعلمون أنهم سيحتاجون إلى شخصيات غير "طالبان" في حكومتهم".

بنك الاحتياطي الفيدرالي بنيويورك يحتفظ بحوالي 7 مليارات دولار من احتياطيات البنك

وقال أجمل أحمدي، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الأفغاني، الأسبوع الماضي: إن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، يحتفظ بحوالي 7 مليارات دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني.

وكان الأحمدي قد كتب على "تويتر": "وفقًا للمعايير الدولية، يتم الاحتفاظ بمعظم الأصول كأصول آمنة وسائلة مثل سندات الخزانة والذهب".

ولم تؤكد متحدثة باسم بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك رقم الـ 7 مليارات دولار لـ "Insider"، قائلة في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الأربعاء: "سياستنا ألا نعترف أو نناقش أصحاب الحسابات الفردية."

وقال أحمدي لصحيفة "The Times"ك إن نحو 1.3 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني مودعة في حسابات دولية، بعضها باليورو والجنيه الإسترليني، بينما يحتفظ بالباقي بنك التسويات الدولية ومقره سويسرا.

ومع تجميد معظم أصول البنك المركزي الأفغاني من قبل إدارة الرئيس جو بايدن، لم يتبق لدى طالبان سوى القليل من الأموال ثم ستواجه أزمة مالية.

وغرد أحمدي، الذي حذر أيضًا من التضخم الحاد وانخفاض قيمة العملة الوطنية، على تويتر قائلاً: "يمكننا القول إن الأموال التي يمكن لـ"طالبان" الوصول إليها ربما تكون 0.1-0.2% من إجمالي الاحتياطيات الدولية لأفغانستان. لا أكثر".

الولايات المتحدة جمدت معظم أصول البنك المركزي الأفغاني بعد سيطرة "طالبان" على أفغانستان

في غضون ذلك، قال مسؤول مجهول في إدارة بايدن لصحيفة "واشنطن بوست" في بيان الأسبوع الماضي: "إن أي أصول للبنك المركزي تمتلكها الحكومة الأفغانية في الولايات المتحدة لن يتم توفيرها لطالبان".

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الثلاثاء: إن الدول الغربية لديها "نفوذ كبير" لحمل طالبان على السماح للأفغان بمغادرة البلاد حتى بعد الموعد النهائي للإجلاء الذي حددته إدارة بايدن في 31 أغسطس ويشمل ذلك حجب كميات كبيرة من الأموال، كما قال جونسون بعد اجتماع افتراضي طارئ لـ قادة مجموعة السبع، بحسب "رويترز".

وقال رئيس الوزراء البريطاني: "سيقول بعضهم إنهم لا يقبلون ذلك، وآمل أن يرى البعض منهم معنى ذلك، لأن مجموعة السبع تتمتع بنفوذ كبير للغاية، اقتصاديًا ودبلوماسيًا وسياسيًا".

وأضاف جونسون: "ما نقوله هو أن أفغانستان لا يمكن أن تتراجع لتصبح أرضًا خصبة للإرهاب، ولا يمكن أن تصبح أفغانستان دولة مخدرات، ويجب تعليم الفتيات حتى سن 18 عامًا".

من ناحية أخري قالت "طالبان": إن الولايات المتحدة يجب أن تنتهي من إجلاء أفرادها من أفغانستان بحلول موعد الانسحاب في 31 أغسطس، وأنها لن تقبل أي تمديد للموعد النهائي.

 

 

 

 

 

____________________

المصدر: "بزنس إنسايدر".

آخر تعديل على الخميس, 26 أغسطس 2021 13:13

مجتمع ميديا

  • فضيحة مدوية تهز فرنسا

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 5226 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8824 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9467 ملفات تفاعلية