"طالبان" تسيطر على معظم عواصم المقاطعات في أفغانستان

"طالبان" تسيطر على معظم عواصم المقاطعات في أفغانستان

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 11:00

 

استولت "طالبان" على جزء كبير من عاصمة مقاطعة هلمند في أفغانستان مع استمرارهم في المضي قدمًا في تقدمهم وسط الانسحاب الأمريكي.

أكد ماجد أخوند، نائب رئيس مجلس ولاية هلمند، أن "طالبان" سيطرت، يوم الثلاثاء، على 9 من مقاطعات لاشكار جاه الـ10، بحسب وكالة "أسوشيتد برس"، كما سيطروا على محطات التلفزيون والإذاعة في المدينة التي توقفت عن العمل.

وقد حث اللواء سامي السادات، قائد القوات الأفغانية في هلمند، السكان الذين يعيشون في المناطق التي احتلتها "طالبان" على الإخلاء الفوري.

قال السادات: أرجوكم أجلوا عوائلكم من بيوتكم ومحيطهم، أعرف أن ذلك صعب، نحن نفعل ذلك من أجل مستقبلكم، سامحونا إذا نزحتم لبضعة أيام، يرجى الإخلاء في أقرب وقت ممكن.

إن السيطرة على عسكر جاه سيكون بمثابة انتصار كبير لـ"طالبان"، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها ستكون المرة الأولى التي يسيطرون فيها على عاصمة إقليمية، وقد استولت "طالبان" بالفعل على العديد من مناطق العبور الحدودية مع إيران وباكستان وطاجيكستان.

ستسحب الولايات المتحدة جميع قواتها من أفغانستان بحلول 31 أغسطس، وهو تاريخ تم تقديمه عما كان مقررًا سابقًا في 11 سبتمبر، وقد تم بالفعل سحب 95% من الأفراد، واستفادت "طالبان" من رحيل القوات الأمريكية، وفقًا لتقرير المفتش العام المختص بإعادة إعمار أفغانستان، الذي أوضح بالتفصيل كيف تتزايد الهجمات بينما تعاني الحكومة.

وقد ألقى الرئيس الأفغاني أشرف غني باللوم على خروج الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في تدهور الوضع الأمني.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، استخدمت "طالبان" إطلاق الصواريخ لمهاجمة مطار قندهار في الجزء الجنوبي من أفغانستان، وقال متحدث باسم "طالبان": إن الهدف تم اختياره بشكل إستراتيجي لأن العدو كان يستخدمه كمركز لشن غارات جوية ضدنا.

وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرًا عن توسيع برنامج اللاجئين للأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي أو تعاقدوا معه.

 

 

 

 

 

___________________________

المصدر: "واشنجتون إجزامنر".

آخر تعديل على الخميس, 05 أغسطس 2021 08:06

مجتمع ميديا

  • فضيحة مدوية تهز فرنسا

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 5227 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8825 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9468 ملفات تفاعلية