مجلة المجتمع - الصين تنتقد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان

وزير الخارجية الصيني: الولايات المتحدة 'تتنصل من مسؤوليتها في أفغانستان'
الصين تنتقد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان

الجمعة، 16 يوليو 2021 10:03

انتقد وزير الخارجية الصيني وانج ويبين انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان خلال اجتماع مشترك مع منظمة شنغهاي للتعاون ودعا التحالف الأوروبي الآسيوي إلى "منع الولايات المتحدة من التنصل من مسؤوليتها".

خلال الاجتماع، قال وانج إن الولايات المتحدة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع طالبان من اكتساب القوة وتقديم مزيد من المساعدة الأمنية للحكومة الأفغانية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون "بصفتها البادئ في القضية الأفغانية ، لا يمكن للولايات المتحدة أن تنسحب ببساطة وتخلق المزيد من المشاكل للحكومة الأفغانية وتلقي" العبء "على دول المنطقة".

وزعم وانج خلال الاجتماع - الذي ضم أربع دول أعضاء مجاورة لأفغانستان بما في ذلك الصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان - أن القمة كانت ضرورية بسبب "الانسحاب المتسرع لقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي" من الحرب المستمرة منذ عقدين..

لكن الخطاب القاسي فيما يتعلق بالانسحاب الأمريكي أصبح نقطة نقاش مشتركة للصين.

وتتنافس الصين مع الولايات المتحدة لإظهار قدرتها على أن تكون حليفًا موثوقًا به للدول النامية.

تقول الصين إنها قلقة بشأن التهديد الإرهابي المتزايد في المنطقة ودعت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون إلى العمل كجبهة موحدة "لمنع" القوى الثلاث "للإرهاب والانفصالية والتطرف".

جدير بالذكر أن الصين تستخدم تهديد الإرهاب كمبرر للإبادة الجماعية التي ترتكبها ضد الأويجور في مقاطعة تركستان الشرقية.

ففي أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، صنفت الولايات المتحدة حركة تركستان الشرقية الإسلامية – وهي جماعة إيجورية متشددة إسلامية - كمنظمة إرهابية لها صلات مزعومة بالقاعدة.

لكن في عام 2020، ألغت إدارة ترامب التصنيف وقالت إنه لا يوجد "دليل موثوق" على استمرار العلاقات المتطرفة - وهي الخطوة التي أغضبت الصين.

يشير المسؤولون الصينيون بشكل روتيني إلى مزاعم التطرف بين سكان الأويغور لتبرير السجن غير المشروع والعمل القسري.

أدانت الولايات المتحدة، إلى جانب العديد من الدول الغربية، معاملة الصين لسكان الأويجور باعتبارها انتهاكات جماعية لحقوق الإنسان.

رفضت الصين هذا، وفي مؤتمر صحفي حول الإرهاب يوم الأربعاء ، دعا الرئيس الصيني شي جين بينج إلى زيادة الإجراءات المتعلقة بمبادرات مكافحة الإرهاب.

جادل بايدن في وقت سابق من هذا الشهر بأن الدور الأمريكي في أفغانستان قد اكتمل وقال إن الأمر متروك الآن للحكومة الأفغانية لحماية سيادة دولتها - على الرغم من أن الولايات المتحدة ستواصل المساعدة في مواجهة قوات طالبان من خلال الضربات الجوية.

---------------

المصدر: Fox News

مجتمع ميديا

  • سودانيون يرفضون المحاولة الانقلابية ويطالبون بحل الأزمات

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8363 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9105 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18233 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153