مجلة المجتمع - خلال مايو.. 770 انتهاكاً بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني

خلال مايو.. 770 انتهاكاً بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني

الأناضول الأربعاء، 02 يونيو 2021 02:01

وثق تقرير فلسطيني 770 "انتهاكاً" بحق المحتوى الرقمي على شبكات التواصل الاجتماعي خلال مايو الماضي.

وقال مركز "صدى سوشال" الشبابي (خاص) في تقرير به، اليوم الأربعاء: إن "الانتهاكات بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني توزعت على غالبية منصات التواصل الاجتماعي العالمية".

ووفق التقرير، تصدر "فيسبوك" الانتهاكات بواقع 350 انتهاكاً، يليه "تويتر" بـ250 انتهاكاً، و"إنستجرام" بـ100 انتهاك، و"تيك توك" بـ50 انتهاكاً، و"واتسآب" بـ20 انتهاكاً، و10 انتهاكات على "يوتيوب".

وبيَّن أن الانتهاكات ارتفعت مع تصاعد الهبة الشعبية في مدينة القدس، والعدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة بشكل غير مسبوق، مبيناً أنها الأعلى منذ سنوات.

وذكر التقرير أن الانتهاكات شملت إغلاق صفحات، وحسابات شخصية، وحظر البث المباشر وإزالة محتوى، وتضييق الوصول والمتابعة، وقيود نشر، وحظر أرقام عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

ولفت المركز إلى أنه باشر حراكاً قانونياً ضد شركة "فيسبوك" في لندن بالتعاون مع شبكات إخبارية وحسابات فلسطينية ومكتب محاماة دولي، فيما وجه رسالة إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير حول هذه الانتهاكات.

ومركز "صدى سوشال" مبادرة شبابية فلسطينية تتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني وتقوم بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى.

وخلال العام 2020، وثقت المبادرة الشبابية 1200 انتهاك بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي.

وعام 2018، أعلنت وزارة القضاء "الإسرائيلية" أن إدارة "فيسبوك" استجابت عام 2017 لنحو 85% من طلبات "تل أبيب" لإزالة وحظر وتقديم بيانات خاصة بالمحتوى الفلسطيني على الموقع. ​​​​​​

آخر تعديل على الأربعاء, 02 يونيو 2021 14:31

مجتمع ميديا

  • قلق في "الشيخ جراح" مع بدء نظر "القضاء" في إخلاء 4 عائلات

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153