جولة الصحافة ليوم الأحد 30 أغسطس
طباعة

جولة الصحافة ليوم الأحد 30 أغسطس

المجتمع الأحد، 30 أغسطس 2020 09:31
  • عدد المشاهدات 2360

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها الكويت تودِّع أطول حظر تجوُّل بسبب كورونا، مكافآت «كورونا» مع رواتب أكتوبر، استجوابات الثلاثاء.. مواجهة حتى الفجر، الإمارات تلغي قانون مقاطعة "إسرائيل"، فشل جديد في سد النهضة.

"الأنباء":

مكافآت «كورونا» مع رواتب أكتوبر

أكدت مصادر مطلعة أن صرف مكافآت العاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة فيروس ««كورونا» في مختلف القطاعات يعتمد على إنهاء كل الكشوف من قبل الوزارات والهيئات المشاركة وذلك حتى لا يتم الصرف لطرف وتأخير طرف آخر، مشددة على أن الصرف يتم بعد تصنيف الكشوف من قبل ديوان الخدمة المدنية، ورجحت المصادر ذاتها انتهاء الجهات الحكومية من إرسال كشوف المشاركين مع نهاية سبتمبر المقبل لتتمكن الجهات المختصة من المباشرة في عملية الصرف في أكتوبر «حال سارت الأمور وفق ما هو مرتب لها».

المجمعات التجارية تستقبل روادها 12 ساعة من الـ10 صباحاً إلى 10 مساءً

عجلة التوظيف تبدأ في «النفط».. مئات الوظائف قريباً

5 نواب يقترحون حظر التعامل أو التطبيع مع الكيان الصهيوني ومنظماته ومعاقبة من يخالف ذلك بالحبس والغرامة

«التعريف بالإسلام»: مهتدية تُشهر إسلام 6 أفراد من عائلتها

«نماء» تطلق «علّمني ولك أجري» بالتعاون مع أمانة الأوقاف

الدلال يقترح إنشاء مؤسسة خاصة بالدراسات الإستراتيجية والمستقبلية

"الراي":

90 ألف معلم وإداري يفتتحون العام الدراسي عن بُعد.. الثلاثاء

يتوجّه بعد غد الثلاثاء 89936 معلماً وإدارياً إلى مدارسهم في المراحل التعليمية كافة، معلنين بدء العام الدراسي الجديد 2020- 2021 بنظام التعليم عن بُعد، فيما يلتحق 400106 من طلبة التعليم الحكومي بـ856 مدرسة، في 4 أكتوبر المقبل، ليكتمل عقد المنظومة التربوية في عامها الجديد.

شقيق النائب البنغالي.. مطلوب للضبط والإحضار

كشفت مصادر أمنية تابعة لإدارة التحقيقات الجنائية في بنغلاديش أن «سلطات التحقيق أمرت بضبط وإحضار شقيق النائب البنغالي، الذي يدعى قاضي محمد بدر العلم، وذلك بعد أن ظهرت معلومات جديدة مفادها أن هذا الأخير كان شريكاً لشقيقه وزوجته وآخرين في عمليات المتاجرة بآلاف من مواطنيهم الراغبين بالسفر إلى الكويت لجمع الأموال».

المخيمات.. رهن الاشتراطات

مع اقتراب موعد التخييم، تنتظر بلدية الكويت قرار السلطات الصحية في شأن إمكانية السماح للمواطنين الراغبين في إقامة مخيمات ربيعية، وتحديد المواقع التي يسمح بالتخييم فيها، كما يتم كل عام، وسط توقعات بأن يواجه موسم التخييم هذا العام احتمال إلغائه، بسبب إجراءات مواجهة جائحة «كورونا».

"القبس":

الكويت تودِّع أطول حظر تجوُّل بسبب كورونا

بحلول الثالثة من فجر اليوم (الأحد) أسدلت الكويت الستار على أطول حظر تجوّل في العالم مرتبط بتفشّي جائحة «كورونا»، استمر أكثر من 5 أشهر، وكان مجلس الوزراء قد اتخذ قراراً بفرض الحظر الجزئي في البلاد، ابتداءً من 22 مارس الماضي، حيث تم تشديده إلى حظر كلي شامل في كل أنحاء البلاد، اعتباراً من 10 مايو الماضي، حتى جرى تخفيفه لاحقاً في 30 مايو إلى حظر جزئي، جرى تخفيف ساعاته حتى اتُّخِذ قرار بإلغائه نهائياً، اعتباراً من اليوم (الأحد)، ويأتي قرار رفع الحظر، ليشير إلى تنفّس الحياة الصعداء بعد فترة إغلاق طويلة، شهدها الكثير من الأنشطة، ولا يزال بعضها مغلقاً.

«التحريات» تجاهلت 11 إخطاراً من البنوك

ضيقت لجنة التحقيق البرلمانية في قضية الصندوق الماليزي الخناق مبكراً على وحدة التحريات المالية؛ ما يزيد الشبهات حول تقاعسها عن القيام بدورها على مدى سنوات، بشأن شبهات غسل الأموال.

وكشفت مصادر مطلعة عن مفاجأة جديدة حول قضية الصندوق، مفادها أن وحدة التحريات المالية تلقت 11 إخطاراً من البنوك حول تحويلات الصندوق الماليزي منذ عام 2016، وليس 5 إخطارات فقط كما كان معروفاً.

وأشارت المصادر إلى أن تجاهل الوحدة هذا العدد من الإخطارات يضع علامات استفهام كبيرة حول عدم إبلاغ النيابة العامة عن تلك الشبهات، إلا عقب تفجر القضية سياسياً وإعلامياً منذ أشهر.

وأوضحت المصادر أن وحدة التحريات هي الجهة الوحيدة التي لديها الإحصاءات الدقيقة عن عدد الإخطارات المتعلقة بقضايا غسل الأموال، كونها الجهة التي تتلقى الإخطارات من المؤسسات المعنية بالإخطار بما فيها البنوك، دون المرور على الجهات الرقابية.

باسل الصباح: انتهاء الحظر لا يعني انتهاء الوباء

وزير الداخلية: مكافحة الفساد واجتثاثه.. لا رجعة ولا تأنّي فيه

2000 إصابة جديدة خلال 3 أيام

"الجريدة":

استجوابات الثلاثاء.. مواجهة حتى الفجر

مع الاستعدادات الحكومية لجلسة بعد غد الثلاثاء المدرج على جدول أعمالها 5 استجوابات، علمت «الجريدة» من مصادر وزارية مطلعة أن خيار مواجهة الحكومة لجميع الاستجوابات في جلسة واحدة له الأفضلية حتى لو امتدت تلك الجلسة إلى صباح اليوم التالي.

وقالت المصادر: إن الحسابات السياسية والبرلمانية رجحت كفة الصعود الجماعي للمنصة لتخفيف الضغوط النيابية على الوزراء، وغلق باب المساومات مبكراً، وتجنباً لأي مفاجآت قد تحدث في حال طُلب تأجيل مناقشة الاستجوابات باستثناء مساءلة وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي الذي سيواجه استجوابين.

وعلى جدول أعمال الجلسة استجوابان لرئيس الوزراء من النائبين د. عبدالكريم الكندري، والحميدي السبيعي، وآخر لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح من النائب محمد هايف، إلى جانب استجوابي الحربي من النواب السبيعي، وخليل أبل، وعودة الرويعي.

وزارة الصحة تستنجد بطواقم خارجية تحسباً لموجة كورونا الثانية

ديوان الخدمة المدنية: توظيف أصحاب المؤهلات الطبية خلال يومين

اللجنة المالية تصوّت على قانون الإفلاس وتثبّت رأي الحكومة في «الدَّين العام» اليوم

أسامة الشاهين: تكليف اللجنة الصحية البرلمانية بحث عدم تطبيق القانون النفطي على الكويتيين في القطاع الخاص

جريدة "الشرق الأوسط":

الإمارات تلغي قانون مقاطعة "إسرائيل"

ألغى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بمرسوم أصدره أمس، قانوناً اتحادياً في شأن مقاطعة "إسرائيل"، والعقوبات المترتبة عليه، ويأتي في أعقاب معاهدة السلام بين الإمارات و"إسرائيل"، التي أُعلن عنها في وقت سابق هذا الشهر، مما يمهد لعلاقات دبلوماسية مباشرة بين البلدين.

وأفادت "وكالة الأنباء الإماراتية" (وام) بأن المرسوم بالقانون الجديد يأتي ضمن جهود الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع "إسرائيل"، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.

25 مليون إصابة «كورونا» عالمياً.. وبوادر عزل جديد أوروبياً

تجاوز إجمالي إصابات «كورونا» حول العالم حاجز 25 مليون حالة والوفيات 840 ألفاً، بعد أكثر من 8 أشهر على رصد أول إصابة مؤكدة في ووهان الصينية، وبينما تستعد هذه المدينة، التي تعد منشأ «كوفيد - 19»، لاستئناف التعليم في المدارس، بعد غدٍ (الثلاثاء)، يواجه الملايين في أوروبا سيناريو عزل جديد بعد قفزة مقلقة في الإصابات، فيما لا تزال تعاني الأمريكتان للسيطرة على الوباء، وتسجل الهند أسوأ حصيلة إصابات يومية في العالم.

"العربي الجديد":

فشل جديد في سد النهضة: دوران في مربع الخلافات

في حلقة جديدة من مسلسل فشل المفاوضات اللانهائية حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، انقضت جولة إعداد مشروع اتفاق ملزم بين الدول الثلاث حول قواعد الملء والتشغيل، مساء أمس الأول الجمعة، بفشل ذريع، إذ تعثّر وصول الوفود الفنية والقانونية الممثلة للدول والمشكّلة للجنة الصياغة، إلى أي صياغات متفق عليها، بشكل أثار ضجر وزراء الري وأعضاء الوفود، لا سيما من استمرار تهرب إثيوبيا من التزاماتها التي أبدتها علناً في القمة الأفريقية المصغرة الأخيرة.

آخر تعديل على الأحد, 30 أغسطس 2020 09:51
موسومة تحت