مجلة المجتمع - جولة الصحافة ليوم الأحد 16 أغسطس

جولة الصحافة ليوم الأحد 16 أغسطس

المجتمع الأحد، 16 أغسطس 2020 08:39

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها «أمة 2020» تُعقد 28 نوفمبر أو 5 ديسمبر، الكويت آخر من يطبع مع الاحتلال، 8 شركات صرافة ومجوهرات في دائرة الغسل، لبنان يعيش معضلة «التكليف والتأليف»، أمريكا تتمسك بدعم الأصدقاء بعد «خطأ» مجلس الأمن.

"الأنباء":

معالجة «القيود الانتخابية» تسبق استجواب «الداخلية»

أكدت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»، أن تنقية ومعالجة 7 بنود رئيسة تمثل شوائب القيود الانتخابية تسهمان مباشرة في حلحلة عُقدة الاستجواب المقدم من النائب شعيب المويزري لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وأوضحت المصادر أنه من خلال استعداد الحكومة لتنفيذ الملاحظات المطروحة فإنها تسلك طريقاً عملياً لتخفيف وطأة المواجهة واختصار ساعات المناقشة توفيراً لوقت بحث القوانين ذات الأولوية لمصلحة المواطنين.

«أمة 2020» تُعقد 28 نوفمبر أو 5 ديسمبر و«الصحة» و«الداخلية» و«البلدية» تضع شروطها

التحضير «الحذر» للانتخابات البرلمانية المقبلة على المستوى الرسمي بدأ فعلياً، خصوصاً مع قرب انتهاء الفصل التشريعي الحالي لمجلس الأمة والمتوقع في العاشر من سبتمبر المقبل، حيث ستكون الجلسة الختامية لدور الانعقاد الرابع والأخير من عمر المجلس.

مصدر حكومي مطلع أشار في تصريح لـ«الأنباء» إلى أن الجهات المعنية وعلى رأسها وزارتا الصحة والداخلية بدأتا بوضع الملامح العامة لخطة «انتخابات أمة 2020».

وكشف المصدر أن وزارة الصحة طلب منها صياغة تقرير نهائي يقدم نهاية الشهر المقبل يوضح تفاصيل الوضع الصحي وإمكانية إجراء الانتخابات بوضعها العادي، موضحاً أن الأوضاع حتى اللحظة تشير إلى أن عقد الانتخابات سيكون بتاريخ 28 نوفمبر المقبل أو 5 ديسمبر.

«مشرف» تفتتح أول محطة شحن للمركبات الكهربائية

التمديد أسبوعاً لاستقبال طلبات «كويتيون بلا رواتب»

«التربية» لـ «الداخلية»: تسهيل عودة معلمي المدارس الخاصة الأجنبية المنتهية إقاماتهم

الحكم في «ضيافة الداخلية» اليوم

"الراي":

دراسة حكومية لعودة رحلات الطيران ورفع الحظر عن المسافرين من الدول الـ31

كشفت مصادر مطلعة عن دراسة حكومية لوقف قرار منع دخول الوافدين من 31 دولة، بعد التنسيق مع السلطات الصحية والطيران المدني، وأفادت المصادر أن «قرار المنع تتم مراجعته أسبوعياً»، مشيرة إلى أن اللجنة الوزارية العليا لمواجهة فيروس «كورونا» واللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات في مطار الكويت الدولي «تعد دراسة شاملة لفتح رحلات الطيران أمام المسافرين من مختلف دول العالم بما فيها الـ31 المحظورة، وفق اشتراطات صحية وقانونية صارمة».

مخاض عسير لـ«الدين العام» في «المالية البرلمانية»

ناقش اللجنة المالية البرلمانية اليوم مشروع قانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات التمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية (الدين العام)، ومن المرجح أن تصوت اللجنة على المشروع، إضافة إلى مناقشة الاقتراح بقانون بتعديل المادة (8) من القانون رقم (6/ 2008) في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، بحضور وزير المالية براك الشيتان.

واشنطن: التطبيع مع "إسرائيل" أمر سيادي للدول.. ونحن لا نضغط على الكويت في هذا الشأن

"القبس":

مصادر حكومية أكدت لـ«القبس» ثبات موقفها: الكويت آخر من يطبِّع مع "إسرائيل"

جدَّدت مصادر حكومية مطلعة التأكيد على أن موقف الكويت من التطبيع مع الكيان الصهيوني ثابت، ولن يتغيّر.

وقالت المصادر لـ"القبس": إن الكويت على موقفها وستكون آخر دولة تطبِّع مع "إسرائيل".

ويأتي الموقف الكويتي متّسقاً مع نهج سياستها الخارجية الراسخ على مدى عقود في دعم القضية الفلسطينية ومساندتها، باعتبارها قضية العرب الأولى، والقبول فقط، في حلّها، بما يقبل به الفلسطينيون.

على أن هذا الخطاب الرسمي يتناغم مع الخطاب الشعبي الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب، انطلاقاً من مرسوم الأمير الراحل الشيخ صباح السالم، بشأن الحرب الدفاعية ضد العصابات الصهيونية.

8 شركات صرافة ومجوهرات في دائرة الغسل

دخلت 8 شركات جديدة متخصصة في الصرافة والمجوهرات والعقارات في دائرة غسل الأموال.

وقالت مصادر مطلعة: إنه جرى رصد إدخال مبالغ مالية كبيرة في مجالات الصرافة والمجوهرات والعقارات من قبل هذه الشركات.

وأضافت أن أمن الدولة توصل من خلال التحريات والمعلومات إلى 3 شركات صرافة، إضافة إلى 4 محال مجوهرات، وشركة عقارية مشهورة، وجميعها مملوكة لمواطنين، تدير أموالاً مشبوهة ومجهولة المصدر، كما تبين تورط أصحابها في تحويل مبالغ كبيرة تصل إلى ملايين الدنانير إلى حسابات خارجية مشبوهة.

«الموارد البشرية»: إسقاط إقامة الوافد بانتهاء عقد العمل

دعت مذكرة أعدها المكتب الفني في لجنة تنمية الموارد البشرية إلى تبني 6 حلول عاجلة لمشكلة التركيبة السكانية، تشمل ربط إقامة العامل الوافد بعقود عمل سارية على أن يتم تسفيره بعد انتهائها، وتشديد الرقابة على سمات الدخول وتحويل الإقامة، وحظر تشغيل العمالة الوافدة في عدد من القطاعات الوظيفية.

وشددت المذكرة، التي حصلت "القبس" على نسخة منها، على أن التخفيض السريع لأعداد العمالة دون دراسة يؤدي إلى 4 مخاطر اقتصادية على أسعار السلع وسوق العقارات، وسوق العمل والقطاع الخاص.

«الصحة» للحلاقين: احلقوا الرؤوس.. ولا تلمسوا الوجوه!

لليوم الـ11 على التوالي.. الجسر الجوي الكويتي لدعم لبنان يتواصل

الهلال الأحمر الكويتي يواصل دعمه للمتضررين جراء انفجار مرفأ بيروت

«الصحة»: 4 وفيات.. و512 إصابة جديدة بـ«كورونا»

جريدة "الشرق الأوسط":

أمريكا تتمسك بدعم الأصدقاء بعد «خطأ» مجلس الأمن

تعهدت الولايات المتحدة بأن تقوم في غضون أيام بتحريك الآلية التلقائية لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران والدفاع عن أصدقائها في المنطقة، عقب إخفاق مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر السلاح على طهران الليلة قبل الماضية، ومن دون اتخاذ مزيد من الإجراءات سينتهي الحظر المفروض على إيران منذ عام 2007 في 18 أكتوبر المقبل.

وفور إعلان نتيجة التصويت، اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المجلس بأنه «فشل في الحفاظ على مهمته الأساسية» وهي صون الأمن والسلم الدوليين، معتبراً أن ذلك «خطأ» وأنه «لا يغتفر»، وأكد أن الولايات المتحدة «لن تتخلى أبداً عن أصدقائها في المنطقة».

من جهتها، رحبت طهران بموقفي روسيا والصين، مشيرة إلى «عزلة» موقف واشنطن.

لبنان يعيش معضلة «التكليف والتأليف»

يعيش لبنان معضلة «التأليف والتكليف» مع استمرار الخلافات حول شكل الحكومة المقبلة وهوية رئيسها، بحيث بات من المستبعد الوصول إلى اتفاق قبل عودة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بيروت بداية الشهر المقبل. ومع إعلان الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، أن الحديث عن حكومة حيادية مضيعة للوقت، قالت مصادر وزارية لـ«الشرق الأوسط»: إن الاتصالات لم تؤد إلى نتيجة حول شخص الرئيس.

في المقابل، لفتت مصادر مطلعة إلى أن المباحثات تتركز على اسم رئيس الحكومة السابق سعد الحريري مع الدعم الأمريكي والفرنسي له، مشيرة كذلك إلى تشابك وترابط بين مشاورات الحكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

وتشير إلى تراجع في موقف النائب جبران باسيل خاصة بعد زيارة ماكرون، بحيث سيكون الحل عبر حكومة انتقالية برئاسة الحريري وتضم ممثلين للتيار الوطني الحر، وليس باسيل، وشخصيات غير حزبية يسميها «حزب الله».

آخر تعديل على الأحد, 16 أغسطس 2020 08:51
موسومة تحت

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • د.عجيل النشمي: ما السبب في اختلاف بداية رمضان بين الدول الإسلامية؟

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153