مجلة المجتمع - دبي تختبر برنامج تنفس يكشف كورونا خلال دقيقة

دبي تختبر برنامج تنفس يكشف كورونا خلال دقيقة

بلومبيرغ الخميس، 18 مارس 2021 09:48

أعلنت إمارة دبي إجراء تجربة سريرية لتقييم دقة اختبار التنفس للكشف عن فيروس كورونا المستجد، في غضون دقيقة واحدة، وهو ما قد ينهي العمل بفحص "PCR" المعتمد حالياً.

وبحسب ما ذكرت وكالة "بلومبيرغ"، الثلاثاء، تم إجراء الاختبار السريع الذي طورته شركة "بريذونيكس" التابعة لجامعة سنغافورة الوطنية على 2500 متطوع، كما أن الشركة تجري التجربة مع "هيئة الصحة بدبي، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية".

وبحسب بيان "بريذونيكس" سيحلل برنامج التعلم الآلي عينة من التنفس، ويولد النتيجة خلال أقل من دقيقة.

وأضافت الشركة أنها أجرت سابقاً دراسة تجريبية على البرنامج في سنغافورة شملت 180 مريضاً، والتي حققت دقة بنسبة 93%، وجودة بنسبة 95% باستخدام خوارزمية التعلم الآلي.

وتُخطط دبي لتطعيم جميع البالغين المؤهلين بلقاح كورونا بحلول نهاية العام الحالي، مع اتخاذ إجراءات وقيود على الحركة لاحتواء فيروس كورونا في الوقت نفسه.

وكان رئيس مركز التحكم والسيطرة لمكافحة كورونا في دبي، د. عامر شريف، قد صرح الأسبوع الماضي لتلفزيون بلومبيرغ: "نخطط لتطعيم 100% من البالغين المؤهلين بحلول نهاية الربع الأخير من عام 2021".

وتضاعفت الحالات اليومية للمصابين بكورونا في الإمارات ومن ضمنها دبي 4 مرّات، منذ نوفمبر الماضي، حيث فتحت الدولة الخليجية أبوابها للمسافرين وخففت القيود على الحركة.

وأجبرت الزيادة في أعداد المصابين دبي على إعادة فرض قيود على الفنادق والسفر الجوي، كما أعفت الإمارة مدير هيئة الصحة فيها من مهامه قبل أسابيع.

ووافقت الإمارات على استخدام اللقاحات التي طورتها شركات "فايزر – بيونتك"، إضافة إلى "سينوفارم" الصينية، كما أنها منحت ترخيصاً للقاح "سبوتنيك" الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ، في حين تلقت دبي الأسبوع الماضي الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" من الهند.

 

آخر تعديل على الخميس, 18 مارس 2021 13:27

مجتمع ميديا

  • قلق في "الشيخ جراح" مع بدء نظر "القضاء" في إخلاء 4 عائلات

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153