مجلة المجتمع - "الصحة العالمية": العالم بحاجة لجرعة ثالثة ضد سلالات كورونا المتحورة

"الصحة العالمية": العالم بحاجة لجرعة ثالثة ضد سلالات كورونا المتحورة

محمود المنير الثلاثاء، 16 مارس 2021 10:50

رغم أن عدد إصابات كورونا في العالم تخطى حاجز 120 مليون شخص؛ وتعافى منهم أكثر من 97 مليوناً و424 ألفاً، ووصلت أعداد الوفيات إلى ما يزيد على مليونين و672 ألف وفاة، وفق موقع "وورلد ميتر" المتخصص برصد الوباء، كشفت منظمة الصحة العالمية عدم استبعادها التطعيم بجرعة ثالثة لمكافحة سلالة كورونا المتحورة.

وقالت رئيسة قسم المناعة في المنظمة كاثرين أوبراين، في اجتماع للبرلمان الأوروبي عبر الفيديو، مساء الإثنين: "يجب التنسيق بين مؤسسات اختبار ومراقبة اللقاحات في العالم".

وكانت رئيسة جهود بريطانيا لتسلسل "جينومات كورونا" قد أكدت أنه ستكون هناك حاجة إلى لقاحات معززة منتظمة ضد الفيروس المستجد بسبب الطفرات التي تجعله أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة البشرية.

وقالت شارون بيكوك، التي ترأس شركة "CCOG-UK" البريطانية، التي قامت بتسلسل نصف جينومات الفيروس المستجد على مستوى العالم حتى الآن: إن "التعاون الدولي ضروري في معركة القط والفأر مع كورونا".

كما أضافت بيكوك لوكالة "رويترز": "علينا أن نقدر أننا سنضطر دائماً للحصول على جرعات معززة، فالمناعة ضد فيروس كورونا لا تدوم إلى الأبد".

يذكر أن فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة 2.65 مليون شخص على مستوى العالم منذ ظهوره في الصين، أواخر عام 2019، يتحور مرة كل أسبوعين أبطأ من الأنفلونزا أو فيروس نقص المناعة البشرية، غير أن هذا يكفي لتطلّب تعديلات على اللقاحات.

يذكر أن لقاحات "فايزر -بايونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا" وغيرها يجب أن تعطى للشخص عبر جرعتين يفصل بينهما فاصل زمني مدته أسابيع معدودة، في حين أن تطعيم "جونسون آند جونسون" يكتفي بجرعة واحدة.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أعلنت أن لقاح "جونسون آند جونسون" الأمريكي أثبت فعاليته ضد سلالات كورونا المتحورة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 16 مارس 2021 11:49

مجتمع ميديا

  • نازحات اليمن.. الهروب من نار الحرب إلى جحيم المخيمات

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 6288 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153