مجلة المجتمع - بريطانيا لمواطنيها: فيتامين «د» يواجه كورونا

بريطانيا لمواطنيها: فيتامين «د» يواجه كورونا

وكالات الأحد، 07 فبراير 2021 08:47

ذكرت صحيفة «الغارديان» أن السلطات الصحية في بريطانيا تحولت أخيراً إلى تشجيع المواطنين على أخذ متممات فيتامين «د» بدلاً من مجرد نصحهم بتناوله للوقاية من الأعراض القاتلة لفيروس كورونا.

ويأتي هذا التحول بالرغم من أن هذه السلطات تؤكد أن العلاقة بين الفيتامين و"كوفيد- 19" لا تزال قيد الدراسة على الرغم من الأبحاث الكثيرة التي تظهر أن انخفاض مستوى فيتامين «د» (أو ما يسمى بهورمون الشمس المشرقة) يزيد من خطورة الوفاة بالفيروس.

ومن هذه الأبحاث بحث أجرته جامعة «كوين ماري» في لندن أخيراً، أكد أن إعطاء متممات الفيتامين بشكل منتظم يوفر حماية كبيرة ضد أمراض الجهاز التنفسي الذي يعد الأكثر تأثراً بـ"كوفيد- 19".

ومع ذلك، فان السلطات الصحية البريطانية لا تزال تدعو إلى انتظار نتائج الأبحاث التي تجريها قبل أن تجزم بوجود صلة بين الفيتامين والوقاية من "كوفيد- 19".

ولكن هناك آراء أخرى تدعو إلى عدم انتظار تلك النتائج، خصوصاً أن الفيتامين متوافر بتكلفة زهيدة ويعد مأموناً إذا ما أخذ بمقادير معينة.

وهذا هو ما يراه البروفيسور المتقاعد جون رودز، من جامعة ليفربول، الذي يقول: «حتى إذا كان هنالك دليل غير مباشر على أن عوز فيتامين «د» يزيد من خطورة "كوفيد- 19"، فإن تجاهله يعني القيام بمجازفة حمقاء وغير ضرورية».

ويشير البروفيسور رودز إلى أنه من الثابت أن عوز فيتامين «د» شائع في المملكة المتحدة خصوصاً في هذا الوقت من العام، وأنه مرتبط بخلل في الجهاز المناعي يمكن تصحيحه بتناول متممات الفيتامين الرخيصة والمأمونة.

آخر تعديل على الأحد, 07 فبراير 2021 09:18

مجتمع ميديا

  • "سلوان" المقدسية.. بيوت مهددة بالإخلاء أو الهدم

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 6338 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153