مجلة المجتمع - وفاة مفتي اليمن السابق العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني

وفاة مفتي اليمن السابق العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني

الإثنين، 12 يوليو 2021 10:01

 

أعلن في اليمن، صباح اليوم الإثنين، عن وفاة عالم اليمن الأبرز القاضي العلامة محمد إسماعيل العمراني، عن عمر ناهز 99 عاماً، عقب صراع مرير مع المرض.

وقالت أسرة العلامة العمراني: إن صلاة الجنازة ستقام عليه في مسجد الزبيري بصنعاء، بعد صلاة ظهر اليوم الإثنين، وستقام صلاة الغائب في جميع مساجد وجوامع اليمن عقب صلاة الظهر.

يذكر أن القاضي العمراني هو أحد أشهر علماء اليمن، يحظى باحترام ومحبة مختلف الفئات اليمنية، وقد نأى بنفسه بعيداً عن الصراعات السياسية التي تضرب اليمن منذ 7 سنوات.

وتولى العلامة العمراني منصب مفتي اليمن لسنوات طويلة، قبل أن يلازم منزله بسبب مرض.

ولد العمراني في صنعاء في ربيع الأول 1340 هـ/ 1922م، واسمه بالكامل أبو عبدالرحمن محمد بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني اللقب، الصنعاني المولد والنشأة.

واشتهر بلقب "العمراني"؛ لأن أصل أسرته من مدينه عمران، وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، وينتمي القاضي العمراني لأسرة عريقة في العلم تضرب جذورها في الفضل والصلاح والقضاء، وتعلم على يد جده العلامة اليمني محمد بن علي العمراني الذي كان من أبرز تلاميذ الشيخ العلامة محمد الشوكاني.

درس العمراني في مدرسة الفليحي، وحصل منها على شهادة، وحصل على شهادة من مدرسة الإصلاح، ثم ذهب للدراسة في الجامع الكبير، حيث قرأ المتون كمتن الأزهار، ومتن الكافي في الأصول، وملحة الإعراب، وألفية ابن مالك، وغير ذلك، ثم درس على يد جماعة من علماء اليمن كالسيد عبدالكريم بن إبراهيم الأمير، والسيد عبدالخالق الأمير، وقرأ أيضاً على القاضي عبدالله الجرافي، والقاضي عبدالله السرحي، والقاضي أحمد الكحلاني، والقاضي حسن المعزبي، والقاضي يحيى بن محمد الإرياني  وغيرهم، وأجازه للتدريس عدد من العلماء أولهم الشيخ عبدالواسع بن يحيى الواسعي مؤلف كتب "الدر الفريد" في مجمع الأسانيد والقاضي عبدالله حميد والقاضي، عبدالله السرحي، والسيد العلامة قاسم بن إبراهيم، وقد حصل العمراني على 22 إجازة علمية من أكبر العلماء في عصره.  

عزاء واجب

و"المجتمع" وقد آلمها المصاب تتقدم بخالص العزاء باسم رئيس تحريرها وجميع العاملين فيها للمسلمين في أنحاء العالم وللشعب اليمني المرابط ولأسرة الفقيد وتلامذته ومحبيه، وتسأل الله تعالى أن يسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

آخر تعديل على الإثنين, 12 يوليو 2021 10:10

مجتمع ميديا

  • سودانيون يرفضون المحاولة الانقلابية ويطالبون بحل الأزمات

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8363 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9105 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2156

ملف تفاعلى للعدد 2156

الأحد، 13 يونيو 2021 18234 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153