مجلة المجتمع - مجموعة «رينو» الفرنسية لصناعة السيارات خسرت 8 مليارات يورو في 2020

مجموعة «رينو» الفرنسية لصناعة السيارات خسرت 8 مليارات يورو في 2020

الجمعة، 19 فبراير 2021 06:53

تكبّدت مجموعة «رينو» الفرنسية لصناعة السيارات خسائر قياسية بلغت ثمانية مليارات يورو في العام 2020 بسبب التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، لكنّها تأمل في تحسّن أوضاعها بفضل خطة استراتيجية تعطي الأولوية للربحية على حساب حجم المبيعات.

وكانت المجموعة قد تكبّدت خسائر بلغت 7.3 مليار يورو في النصف الأول من العام في ظل أزمة «كوفيد-19»، لكنّها حدّت من خسائرها في النصف الثاني بتكبّدها خسائر مقدارها 660 مليون يورو فقط، وتراجع حجم مبيعاتها بنسبة 8.9 في المائة إلى 43.5 مليار يورو.

والمسبب الرئيسي لهذه الخسائر هو العام السيئ الذي شهدته شريكتها اليابانية «نيسان» التي تملك «رينو» 43 في المائة منها، وهو ما كبّد المجموعة الفرنسية خسائر بلغت 4.9 مليار يورو.

وجاء في بيان صادر عن «رينو» أن حجم مبيعاتها انخفض خلال العام الماضي بنسبة 21.3 في المائة، موضحة أنها باعت أقل من ثلاثة ملايين سيارة في قطاع يشهد انهياراً حاداً.

لكن على الرغم من النتائج السيئة للعام الماضي، تمكّنت «رينو» من تسجيل هامش تشغيلي نسبته 3.5 في المائة في النصف الثاني من 2020، وهو ما اعتبرته «خطوة أولى على مسار تعافي المجموعة».

وتسعى «رينو» إلى تحسين ربحيتها عبر التعويض عن تراجع مبيعاتها بخفض الأعباء المالية وفق خطّة استراتيجية أعلنتها في يناير (كانون الثاني).

وأكّد الرئيس التنفيذي للمجموعة لوكا دي ميو في مؤتمر صحافي أن «العام 2021 سيشكّل على الأرجح تحديا جديدا، لكنّنا اتّخذنا التدابير اللازمة، ونتوقّع مفاجآت سارّة في الفصل الثاني».

وتسعى المجموعة إلى تحسين أوضاعها من خلال خطة تلحظ تخصيص نصف الطرازات الـ24 التي تعتزم إصدارها بحلول العام 2025 للسيارات الصغيرة ولفئة «سيدان»، وهما فئتان مربحتان تراجعت فيهما «رينو».

كذلك تريد الشركة زيادة أسطولها من السيارات العاملة بالمحرّكات الهجينة المعتمدة على تقنية «إي-تك» ومضاعفة مبيعاتها من السيارات الكهربائية ولا سيما طرازات تعمل بالبطارية من «ميغان» و«ار-5» و«داسيا».

وفي ظل عدم وضوح الرؤية مع استمرار الجائحة، لم تنشر المجموعة توقعاتها للعام 2021.

في غضون ذلك، قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير خلال زيارة لمدينة ديجون اليوم الجمعة: «نحن واثقون من قدرة رينو على التعافي». وأكد أن الدولة الفرنسية المساهمة في الشركة تعتبر خطتها للتحوّل مقنعة.

مجتمع ميديا

  • الأمن التونسي يتدخل لمنع مواجهات بين مؤيدي ومعارضي تجميد البرلمان

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153