مصر.. إطلاق دليل إلكتروني تفاعلي لـ"النحو البسيط"

مصر.. إطلاق دليل إلكتروني تفاعلي لـ"النحو البسيط"

الثلاثاء، 17 مايو 2022 09:41

 

أطلق المركز القومي لثقافة الطفل في القاهرة "دليل النحو البسيط الإلكتروني"، مستهدفًا طلاب الصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي في مصر الذين يتجاوز عددهم مليوني طالب.

يصدر الدليل على هيئة كتاب إلكتروني تفاعلي لكل صف، وعلى هيئة فيلم مدته نصف ساعة يشرح المنهج كاملاً، وكيفية الإجابة عن أسئلة النحو بطريقة وافية ونموذجية.

ويقدّم الدليل على صفحة المركز القومي على "فيسبوك"، وعلى قناته على "يوتيوب".

ووفق محمد ناصف، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي لثقافة الطفل: يعد إصدار الدليل الإلكتروني التفاعلي تطورًا جيدًا في مشروع النحو البسيط الذي أطلق في ديسمبر 2020 ضمن احتفالاتنا بـ"يوم اللغة العربية"، يستهدف أبناءنا بمستويين؛ الأول: من التاسعة حتى الثانية عشرة، والثاني: من الثالثة عشرة حتى الخامسة عشرة.

ويستطرد ناصف قائلاً: هذه خدمة مجانية لكل أبناء مصر، وعشاق العربية في كل مكان، وهي خطوة على طريق تقديم حياة كريمة في كل القطاعات.

وقال الشاعر أحمد سراج، مؤسس المشروع: إن الدليل يهدف إلى تدريس اللغة العربية عامة والنحو خاصة، تلبية لاحتياجات الطلاب، بطريقة فعالة سلسة في أقل عدد من الصفحات.

وأضاف سراج أن الدليل يتبع منهجية محددة؛ وهي البدء بعدد من الاختبارات المعالجة تربويًّا وأكاديميًّا وتهدف إلى تقويم المتلقي لذاته (ومعرفة جوانب الضعف والقوة).

فيما صرح ميسرة خيري، المدير الفني للمشروع: لدينا على قنوات المركز شروح مبتكرة لمعظم القواعد النحوية، وهذه المرة نقدم محتوى شاملاً بأسلوب سلس ومتوافق مع كل الأجهزة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن المركز يوفر شروح كل قاعدة نحوية بشكل منفصل على قنواته، ويمكن للمهتمين الحصول عليها بعدة صيغ، منها: الفيديو، وألبومات الصور، وملفات "بي دي إف"، و"بودكاست"، إضافة إلى اجتياز اختبارات "أونلاين" آنية التصحيح مع إظهار مناطق الخطأ والصواب، وتوفر ميزة بتكرار الاختبار لتحسين درجته.

 

thumbnail.jpg

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 17 مايو 2022 09:56

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153