مجلة المجتمع - غزة.. انطلاق مهرجان سينمائي يؤكد على حق العودة
طباعة

غزة.. انطلاق مهرجان سينمائي يؤكد على حق العودة

الأناضول الأحد، 28 فبراير 2021 04:34
  • عدد المشاهدات 5284

انطلقت في قطاع غزة، الأحد، أعمال مهرجان "العودة السينمائي الدولي"، في دورته الرابعة، بمشاركة 82 فيلما لمخرجين فلسطينيين وعرب وأوروبيين.

وتنظم جامعة فلسطين المهرجان، بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني (غير حكومي)، ويستمر لمدة 4 أيام في مقار الجامعة.

وتناولت الأفلام المشاركة في المهرجان، الذي حمل شعار "لا تفريط بحق العودة"، عددا من القضايا الفلسطينية كـ"حق العودة، واللاجئين، ومعاناة الأسرى، وقضايا إنسانية عديدة".

وقال سعود مهنا، رئيس المهرجان، للأناضول، إن "المهرجان، يأتي في زمن تهرول فيه عدد من الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، حيث نؤكد من خلال الأفلام، أنه لا تفريط بحق العودة، وسنواصل النضال حتى تحقيق غايتنا".

وخلال 2020م اتفقت 4 دول عربية هي المغرب والإمارات والبحرين والسودان على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"، لتنضم إلى الأردن ومصر المرتبطين مع تل أبيب باتفاقيتي سلام منذ 1994م و1979م على التوالي.

وتابع: "الأفلام المشاركة تسلط الضوء على قضايا اللجوء، والشتات، والأسرى، وإبداع الفلسطينيين في مجالات الحياة والشعر والقصة".

وبيّن مهنا أن اليوم الثاني من المهرجان سيُخصص لعرض أفلام "تركز على قضية ومعاناة المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية".

مضامين القضية

ومن المقرر أن تُعلن إدارة المهرجان، الأربعاء المقبل، عن أسماء الأفلام الفائزة والتي يبلغ عددها 11 فيلما.

بدورها، قالت حنان العكلوك، عميدة كلية الإعلام بالجامعة، إن "الأفلام المشاركة في المهرجان جميعها تحمل مفاهيم ومضامين القضية والرواية الفلسطينية، التي يحاول الاحتلال طمسها".

وتابعت أن المهرجان يهدف إلى "ترسيخ دور الفن والسينما في تعزيز صمود الشعب، من خلال التركيز على الأفكار الإبداعية والنضال الفلسطيني".

آخر تعديل على الأحد, 28 فبراير 2021 17:00
موسومة تحت