"الصحية" البرلمانية: تأجيل التصويت على قانوني الصحة النفسية و"المختبرات"

"الصحية" البرلمانية: تأجيل التصويت على قانوني الصحة النفسية و"المختبرات"

الأربعاء، 11 أبريل 2018 04:27
جانب من اجتماع اللجنة اليوم جانب من اجتماع اللجنة اليوم

قررت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في اجتماعها، اليوم الأربعاء، تأجيل التصويت على التقرير النهائي عن الاقتراحين بقانونين لإنشاء مختبرات طبية على المراكز الحدودية ومشروع الاقتراح بقانون بشأن الصحة النفسية إلى الاجتماع المقبل للجنة خلال الأسبوعين المقبلين.

وأعلن مقرر اللجنة النائب يوسف الفضالة في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن مسؤولي وزارة الصحة نفوا ما أثير في وسائل الإعلام عن انتشار مرض الجرب في الكويت وأن الحالات الموجودة قليلة وفي نطاقها الطبيعي.

وأكد الفضالة أن اللجنة ناقشت مع وكيل وزارة الصحة والوفد المرافق معه ما أثير في وسائل الإعلام عن انتشار مرض الجرب في الكويت، مبيناً أن الوزارة نفت عن طريق وكيل الوزارة نفيا قاطعا ما تردد عن انتشار مرض الجرب في الكويت وان الوزارة قدمت للنائب العام شكوى بهذا الخصوص.

وأضاف أن وكيل الوزارة أكد للجنة أن الخبر عار عن الصحة وأنه لا توجد حالات في الأيام العشرة الماضية إلا حالة واحدة فقط، وهذا أمر يعتبر طبيعياً.

وأوضح الفضالة أن الوزارة نفت وجود المئات من الإصابات وأكدت استعدادها لتغطية جميع الحالات إن وجدت وأن لديها مخزوناً دوائياً يكفي لثمانية أشهر.

وأكد الفضالة أن مستشفى العدان لم يُستقبل في الأيام العشرة الماضية إلا حالة واحده فقط وهذا أمر يعتبر طبيعياً ولا داعي لاعتبار أن المرض يتفشى، مؤكداً أن عضو اللجنة الصحية النائب خالد العتيبي زار مستشفى الفروانية وتأكد من عدم وجود إصابات.

وعن أدوية السرطان قال الفضالة: إن الوزارة أبلغتنا بتوافر الأدوية وحرصها على طلب بعض النوعيات لأكثر من سبع حالات، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بطلب هذه الجرعات قبل موعدها حتى لا تتأخر عن موعدها للمريض المعني.

وقال الفضالة: إن اللجنة ناقشت اليوم اقتراحين بقانونين لإنشاء مختبرات طبية على المراكز الحدودية ومشروعا واقتراحا بقانون بشأن الصحة النفسية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد التقرير النهائي عن القانونين بشأنهما وسيتم التصويت عليهما في الاجتماع المقبل خلال الأسبوعين المقبلين.

ولفت إلى وجود تعديلات على القانون الجديد وهي ألا يجوز استمرار الاحتفاظ بالملف إن لم يكن المراجع مريضاً فعلياً بالإضافة إلى وجود مواد تواكب تطور الصحة النفسية.

آخر تعديل على الأربعاء, 11 أبريل 2018 16:32

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153