مجلس الوزراء يكلف وزير المالية باتخاذ ما يراه مناسباً بشأن تحديد أسقف الإنفاق

مجلس الوزراء يكلف وزير المالية باتخاذ ما يراه مناسباً بشأن تحديد أسقف الإنفاق

كونا الإثنين، 05 سبتمبر 2022 05:49

 

عقــد مجلـــس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، صباح اليوم الإثنين 5 سبتمبر 2022م في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد عبداللطيف الفارس بما يلي:

استهل مجلــس الـــوزراء أعمالــــه بالاطلاع على توصيات اللجنة الوزارية المشرفة على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى المشكلة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح، المتعلقة بمتابعة إنجاز المشاريع التنموية الكبرى في البلاد وسبل تذليل كل المعوقات التي قد تواجه تنفيذها.

ومن جانب آخر، استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية المشكلة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد عبداللطيف الفارس بشأن مقترح وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بشأن تحديد أسقف الإنفاق للسنوات المالية الثلاث المقبلة، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ ما يراه مناسباً بشأن تحديد أسقف الإنفاق ووضع مبدأ توجيهي للجهات بسقوف الإنفاق على أساس ركيزة للمالية العامة وإصدار التعليمات المنظمة بتعميم إعداد تقديرات الميزانية، وفق أحكام المرسوم بالقانون رقم (31) لسنة 1978م بشأن قواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي.

ثم استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة المشكلة وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني بالوكالة د. رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس، بشأن السبل الكفيلة بتعزيز منظومة الأمن الغذائي بدولة الكويت وبالمقترحات والمرئيات المقدمة من "بلدية الكويت، الهيئة العامة للبيئة، الهيئة العامة للصناعة، ومؤسسة الموانئ الكويتية"، وقرر مجلس الوزراء إحالة الموضوع إلى جهاز متابعة الأداء الحكومي لاستكمال متابعة التنسيق مع الجهات المعنية للانتهاء من إعداد التقرير الخاص بتوفير مناطق ومواقع تخزينية إستراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات لأغراض التخزين بشتى أنواعها.

ومن جانب آخر، قدم وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب محمد الرشيد عرضاً مرئياً بشأن تحديات المالية العامة، تضمن شرحاً لوضع صندوق الاحتياطي العام وصندوق احتياطي الأجيال القادمة، بالإضافة إلى وضع المالية العامة للسنوات الخمس القادمة مقارنة بالسنوات الخمس الماضية، كما تناول العرض البيانات المالية للمصروفات والإيرادات في الميزانية حسب المكونات، وحزمة الإصلاحات الضرورية لمواجهة التحديات.

وقد عبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للجهود التي تقوم بها وزارة المالية في الاضطلاع بالمهام المنوطة بها وحرصها على المحافظة على المال العام وتنميته.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات الراهنة على الساحتين العربية والدولية، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلات نقل ركاب في العاصمة الصومالية مقديشو الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، مؤكداً موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب، ويتقدم مجلس الوزراء بخالص التعازي وصادق المواساة إلى حكومة وشعب الصومال الشقيق وإلى أسر الضحايا متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

ثم أعرب مجلس الوزراء عن إدانته للتفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً في مدينة هرات غرب أفغانستان الذي أسفر عن وقوع عشرات من الضحايا والمصابين، مؤكداً موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب، معرباً عن خالص التعازي والمواساة إلى أسر الضحايا متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره الشديدين للمحاولة الآثمة لاغتيال نائبة رئيس جمهورية الأرجنتين الصديقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، مشدداً على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت الرافض للعنف والتطرف والإرهاب والداعم لكافة الجهود الهادفة إلى القضاء على تلك الظواهر، مؤكداً وقوف دولة الكويت إلى جانب الأرجنتين في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

آخر تعديل على الثلاثاء, 06 سبتمبر 2022 10:58

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153