ديوان المحاسبة ينتقد تراخي «المواصلات»: عطلتم التنمية.. وأخرتم المشاريع الحيوية

ديوان المحاسبة ينتقد تراخي «المواصلات»: عطلتم التنمية.. وأخرتم المشاريع الحيوية

المحرر المحلي الثلاثاء، 13 يوليو 2021 09:45

 

انتقد ديوان المحاسبة تراخي وزارة المواصلات في موافاته في استكمال المستندات المطلوبة للمناقصات والموضوعات المعروضة على الديوان، الأمر الذي نتج عنه رد أوراق بعض الموضوعات للجهة.

وقال الديوان، في تقريره السنوي الصادر أخيراً، بشأن قطاع الرقابة والدعم الفني، حصلت "القبس" على نسخة منه: إن «المحاسبة» رد أوراق 26 موضوعاً معروضاً عليه، وذلك لعدم قيام المواصلات بموافاته بكل الأوراق والمستندات وما يتصل بها من وثائق وبيانات وإيضاحات، الأمر الذي يستوجب دراسة الإجراءات والسياسات المتبعة داخل الجهة لما يترتب على ذلك من تأخر المشاريع وتعطيل التنمية.

إعادة أوراق

وأشار التقرير إلى أن ما نسبته 50% من الموضوعات التي أعاد ديوان المحاسبة أوراقها للوزارة لمناقصات جديدة تطلب الجهة الحصول على الموافقة على ترسيتها، ومنها على سبيل المثال مناقصة إنشاء وإنجاز وترميم مبان حكومية وأعمال إنشائية وأي أعمال أخرى في مواقع مختلفة في البلاد، حيث تم رد أوراق الموضوع لعدم الالتزام بتعميم المحاسبة في عدم الرد على الاستفسارات.

وبيَّن الديوان أنه بحث 46 موضوعاً من مختلف الوجوه المالية والقانونية والفنية للسنة المالية 2020 – 2021، مقابل 30 موضوعاً خلال السنة المالية 2019 - 2020 بارتفاع نحو 53%، حيث بلغت جملة تلك الموضوعات نحو 15.348 مليون دينار.

وذكر التقرير أن هناك قصوراً في تقدير الوزارة لاحتياجاتها، الأمر الذي نتج عنه تحقيق وفر مالي من خلال رقابة الديوان المسبقة بقيمة إجمالية مقدارها 283 ألف دينار، الأمر الذي يستوجب مراعاة الوزارة الدقة في تقدير احتياجاتها لتلافي تحميل المال العام للدولة مبالغ إضافية.

وانتقد التقرير الاستمرار بتمديد العقود والتأخر في الانتهاء من إجراءات طرح وترسية المناقصات لعدد 5 أوامر تمديد بلغ إجمالي قيمتها 1.518 مليون دينار، الأمر الذي يستوجب دراسة السياسات والإجراءات المتبعة من قبل الجهة للعمل على سرعة الانتهاء من إجراءات طرح وترسية المناقصات الجديدة وذلك للحصول على أسعار تنافسية وتفادي تحمل المال العام للدولة مبالغ إضافية.

وأكد أن المواصلات تأخرت في إبرام العقود بعد صدور موافقة المحاسبة لموضوع بلغت قيمته 2.645 مليون دينار بالمخالفة للتعاميم، ما ترتب عليه تأخر المشاريع وتعطيل التنمية وإمكانية انسحاب المناقص المزمع التعاقد معه، ما قد يحمل المال العام مبالغ إضافية. 

آثار الهيكل التنظيمي الجديد

فيما اعتمدت وزارة المواصلات العمل الهيكلي التنظيمي الجديد للوزارة وإصدار قرارات تسكين الوظائف الإشراقية في جميع القطاعات، كشف مصدر مطلع لـ"القبس" أن بعض تلك القرارات كان لها تأثير على بعض شاغلي الوظائف الإشراقية للإدارات الملغاة من الهيكل الجديد، الأمر الذي تسبب في إلغاء بعض البدلات، إضافة إلى صدور كتب ببعض الموظفين لشغل وظائف إشراقية دون إلغاء القرارات الصادرة بحقهم سابقاً.

أهم الملاحظات على أداء المواصلات 

1- 50% من الموضوعات تعاد أورقها لعدم اكتمال المستندات.

2- 283 ألف قصور في تقدير احتياجات المناقصات.

3- تمديد مناقصات بـ1.5 مليون دينار دون طرح عقود جديدة.

4- 2.645 مليون دينار مشاريع متأخرة رغم صدور الموافقات.

آخر تعديل على الأربعاء, 14 يوليو 2021 17:03

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • "المجتمع" ترصد ردود فعل الشارع الكويتي حول مقاطعة داعمي الشواذ

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية