مؤسسة الموانيء الكويتية تصدر مجموعة من القرارات والاشتراطات لتحقيق اجراءات السلامة في عمليات المناولة

مؤسسة الموانيء الكويتية تصدر مجموعة من القرارات والاشتراطات لتحقيق اجراءات السلامة في عمليات المناولة

الأحد، 11 يوليو 2021 05:14

قالت مؤسسة الموانيء الكويتية انها اصدرت مجموعة من القرارات والاشتراطات التي تستهدف تحقيق اجراءات السلامة في عمليات المناولة والنقل للبضائع من قبل شركات المناولة في جميع المرافق التابعة للمؤسسة.

واضافت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاحد ان تلك القواعد والاشتراطات التي تم نشرها في جريدة الكويت الرسمية اليوم تتضمن الزام شركات المناولة أن تكون الشاحنات مجهزة خصيصا لنقل الحاويات ومزودة باقفال تثبيت ووحدة لتوليد الكهرباء للحاويات المبردة.

واكدت المؤسسة في تلك القرارات على أهمية توزيع الحاويات والحمولات وتصفيفها على الشاحنات بطريقة متوازنة مع اتخاذ اجراءات اللازمة لتثبيت البضاعة بالشكل الصحيح على أن تكون نوع الشاحنة مناسبة وملائمة لنوع البضاعة المنقولة مشددة على التأكد من مطابقتها للشروط والمتطلبات للمواصفات القياسية المعتمدة من الجهات المعنية بالدولة.

واوضحت أن من القرارات والاشتراطات أن يتم تركيب حواجز الحماية الأمامية والجانبية والخلفية على الشاحنة وفق المواصفات القياسية المعتمدة وبما يتفق مع قانون المرور ولائحته التنفيذية والالتزام باتخاذ احتياطات السلامة الواجب اتباعها أثناء عمليات التحميل والنقل والتفريغ وعمليات التعبئة والتغليف داخل الموانيء والمرافق التابعة للمؤسسة.

واضافت أن من الاشتراطات الالتزام باستخدام وسائل النقل الملائمة لطبيعة المادة الخطرة المنقولة واستخدام معدات السلامة والوثائق الواجب توافرها في عمليات النقل مع الالتزام بالتأمين على مركبات الشحن المنفردة والقاطرات وعلى البضائع بما يغطي المسؤولية المدنية تجاه الغير من قبل إحدى شركات التأمين المعتمدة داخل دولة الكويت.

وبينت أن من الاشتراطات كذلك الالتزام بإخضاع جميع مركبات الشحن المنفردة والقاطرات للفحص الفني الدوري في إحدى مراكز الفحص الدوري المعتمدة و الالتزام بالأبعاد والأوزان المقررة للحمولات المقررة من الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن مع الالتزام بتجهيز الشاحنات بمتطلبات السلامة المعتمدة والتأكد من صلاحية وسلامة الشاحنة فنيا لعملية النقل والتأكد من توافر مستلزمات الطوارئ بها.

كما شملت القرارات الزام الشركات بتركيب أجهزة تتبع (Global Positioning Satellites) لجميع الشاحنات والمعدات المستخدمة في أعمال المناولة والنقل والشحن والأعمال اللوجستية داخل الموانئ والمرافق التابعة للمؤسسة.

واكدت أن من ضمن الاشتراطات تدريب واعتماد كل العمالة وسائقي ومستخدمي الشاحنات والمعدات التي تعمل في أعمال المناولة والنقل والشحن والأعمال اللوجستية داخل الموانئ والمرافق التابعة للمؤسسة وفقا لمعايير هيئة السلامة والصحة المهنية مع عمل اختبار القياس النفسي لهم.

وشددت المؤسسة على اهمية الالتزام بالقرارت والاشتراطات مع أهمية الالتزام الكامل بقانون البيئة وقانون المرور وقواعد اشتراطات الأمن والسلامة والأمن الصناعي والشروط الصحية والقوانين ذات العلاقة بالعمل والتحقق من توافرها بصفة دائمة.

واكدت على اهمية الالتزام بالقرارات من اجل عدم سحب ترخيص الشركة التي تخالف هذه الشروط ووضعها ضمن القائمة السوداء للشركات المخالفة وعدم التعامل معها مستقبلا وعدم السماح لها بدخول الموانئ والمرافق التابعة لها.

وكما شددت على اهمية الالتزام بتلك الشروط حتى لا تطبق الجزاءات والغرامات والتعويضات المنصوص عليها في نظام المناولة المعمول به بالمؤسسة.

واوضحت أنه سيتم منح جميع شركات المناولة والشحن ونقل البضائع التي تعمل تحت مظلة أعمال المناولة والأعمال اللوجستية في المؤسسة والمرافق التابعة لها فترة سماح من الالتزام بتطبيق هذا القواعد والاشتراطات لمدة ثلاث أشهر من تاريخ صدور هذا القرار حتى يتم الاستعداد الكامل وتجهيز الشاحنات والمعدات وتدريب العمالة وفقا للقواعد والاشتراطات المبينة بهذا القرار.

وبينت أن تلك القرارات والاشتراطات تأتي انطلاقا من حرص المؤسسة على اتباع إجراءات السلامة في الموانيء وعلى الطرق من اجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات داخلها مؤكدة انها تأتي ضمن اولوياتها الاستراتيجية والخطط الهادفة إلى الحفاظ على الإنسان ووقايته من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية.

مجتمع ميديا

  • فعالية استقبال د. فيصل المسلم للبلاد بعد العفو الكريم

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية