الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 6 وزراء

الصقعبي يوجه 8 أسئلة إلى 6 وزراء

الخميس، 08 يوليو 2021 05:33

وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 8 أسئلة إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، جاءت كما يلي:

سؤال إلى وزير النفط

ونص السؤال على ما يلي:

لما كان النفط يمثل الشريان الرئيس للموارد المالية في الدولة، ولما كانت مؤسسة البترول الكويتية هي الجهة الرسمية في الدولة التي تقوم بكافة الأعمال المتعلقة بصناعات البترول، فكان من الواجب أن تنتهج المؤسسة أفضل السياسات العالمية في الترقيات والتعيين وبالأخص في تعيين قياديي المؤسسة والشركات التابعة لها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1-هل يوجد في المؤسسة نظم ومعايير محددة في تعيين القياديين؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السب في ذلك؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة لذلك.

2- هل يوجد في المؤسسة مقاييس ومؤشرات محددة في تقييم أداء القياديين؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة لذلك.

3- هل يوجد في المؤسسة أسس وقواعد محددة في منح القياديين المكافآت والزيادات السنوية؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع اللوائح والقرارات المنظمة بذلك.

سؤال إلى وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار

ونص السؤال على ما يلي:

يُعدُ نفق دروازة العبدالرزاق معلما من مَعالم مدينة الكويت، وامتدادا تراثيا وتاريخيا، كما له أهمية جغرافية، إلا أن بلدية الكويت قد أغلقت النفق في شهر أكتوبر الماضي بسبب وجود شروخ فيه، ولما كانت إدارة النفق تتبع شركة المرافق العمومية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- متى تسلمت شركة المرافق العمومية إدارة وتشغيل نفق دروازة العبدالرزاق؟ مع تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العقود المبرمة بين الشركة وإدارة أملاك الدولة في وزارة المالية حول إدارة وتشغيل النفق،

2- هل أجرت الشركة منذ تسلمها النفق أي عملية صيانة؟ إذا كانت الإجابة النفي، لماذا لم تقم بذلك؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع عقود الصيانة التي تمت على النفق.

3- أوردت إحدى الصحف المحلية خبرا أن الشركة استعانت بمعهد الكويت للأبحاث العلمية لعمل الفحوصات والدراسات اللازمة حول المشكلة الإنشائية في النفق، وقد سلم المعهد الشركة تقريرا حول ذلك، لذا يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا التقرير.

4- هل لدى الشركة أي مخططات مستقبلية لتطوير النفق واستثماره على الوجه الأمثل؟ إذا كانت الإجابة النفي، فلماذا لم تخطط الشركة لذلك؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الخطط والدراسات المعدة لذلك.

سؤال إلى وزير الصحة

ونص السؤال على ما يلي:

على ضوء القانون رقم (112) لسنة 2013 بإنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية كجهة حكومية ذات شخصية اعتبارية تعمل على وضع سياسة وطنية عامة للغذاء والتغذية، وتهدف إلى ضمان سلامة وجودة الغذاء من خلال مراقبة تطبيق القوانين واللوائح ومكافحة الغش التجاري وإقرار اللوائح الخاصة بتحقيق متطلبات سلامة الغذاء وتطوير الأنظمة الرقابية واللوائح والمواصفات والمقاييس والاشتراطات الخاصة باستيراد وإنتاج وتداول ونقل وتوزيع وتخزين وبيع الأغذية، واستنادا إلى ما جاء في المادة (12) من القانون في شأن التزام الهيئة العامة للغذاء والتغذية بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة بإنشاء مختبرات لفحص المواد الغذائية المستوردة من الخارج وذلك في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أبرز إنجازات مجلس إدارة الهيئة منذ عام 2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2- هل يوجد تعاون بين الهيئة مع الجهات المعنية لإنشاء مختبرات لفحص المواد الغذائية المستوردة من الخارج وفي جميع المنافذ الحدودية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الجهات اتي تعاونت معها الهيئة؟ وهل تتناسب الطاقة الاستيعابية والإمكانات (المادية والبشرية) المتوافرة في هذه المختبرات مع المنتجات الغذائية المستوردة والمنتجة محليا؟

3- سلمت بلدية الكويت مختبر فحص الأغذية في شبرة الخضار والفواكه في منطقة الصليبية للهيئة عام 2017 فهل يستوعب مختبر الصليبية العينات التي تؤخذ من الإرساليات الواردة إلى البلاد من الخضراوات والفواكه؟ وهل تُفحص الخضراوات والفواكه في المختبر في الوقت الراهن تماشيا مع قرار مجلس الوزراء في شأن تكليف الهيئة بفحص الخضراوات والفواكه الطازجة المستوردة والمنتجة محليا؟

4- أصدر مجلس الوزراء قراره رقم (214) عام 2018 بتكليف الهيئة بالتنسيق مع بلدية الكويت لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسلم وتجهيز وتشغيل مبنى المختبر المركزي لفحص وتحليل الأغذية ومبنى إدارة الأغذية المستوردة الكائن في منطقة الشويخ الصناعية فما مبررات وأسباب تأخر تجهيز وتشغيل المختبر المركزي؟

5- هل تتوافر لدى الهيئة كوادر متخصصة بإمكانات تتيح لها تشغيل وإدارة المختبر المركزي لفحص وتحليل الأغذية وفقا لأعلى المعايير والتقنيات الفنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بكشف بأسمائهم وأعدادهم وتخصصاتهم.

6- كم يبلغ إجمالي عدد الموظفين في الهيئة؟ وكم عدد الكوادر الوطنية منهم؟ وما أبرز أسباب عزوف وتسرب الشباب الكويتي من ذوي الكفاءة والخبرة والاختصاص عن العمل في الهيئة؟

7- صرح مدير عام الهيئة في تاريخ 20 أبريل 2020 بإحالة العديد من الملفات التي تدور حولها شبهات جنائية إلى النيابة العامة، مثل دخول أصناف غذائية غير صالحة للاستهلاك أو محرمة شرعا مثل لحوم الخنزير فما الإجراءات الإدارية والفنية التي اتخذتها الهيئة في هذا الشأن؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من قرارات الإحالة إلى النيابة ونتائج التحقيقات مع تظليل الأسماء.

8- هل اتخذت الهيئة أي إجراءات وفحوصات مخبرية للتحقق من سلامة وجودة الخضار والفواكه الواردة من جمهورية مصر العربية وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الإجراءات؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة.

9- صدر القرار الوزاري رقم (27) لسنة 2015 والذي يُلزم موردي المنتجات الغذائية بكتابة اسم بلد المنشأ على المنتجات المستوردة فهل رصدت الهيئة أي مخالفات لمنتجات دونت عليها اسم القارة (أفريقي) على سبيل المثال من غير تحديد بلد المنشأ؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم عدد المخالفات التي سجلتها الهيئة؟ وما الإجراءات القانونية التي اتُخذت تجاههم؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة.

10- نمى إلى علمي أن هناك منتجات غذائية دخلت البلاد (لحوم وغيرها) غير مطابقة للائحة الفنية المعتمدة في دولة الكويت 2015:Amd1/2013/1-150 GSO (التي تحدد فترات صلاحية المنتجات الغذائية) ابتداء من تاريخ 8/4/2020 حتى تاريخ 1/1/2021 فهل هذا صحيح؟ إذا كانت الإجابة بصحته فما الأسباب والمبررات؟ مع تزويدي بكشف بأسماء الشركات التي استوردت اللحوم المبردة، وغيرها من المنتجات الغذائية التي استثنيت من اللائحة الفنية الممعتمدة المذكورة أعلاه.

سؤال إلى وزير الخارجية

ونص السؤال على ما يلي:

صدرت بيانات رسمية عن وزارة الخارجية أن إجمالي المساهمات المالية الكويتية السنوية في ميزانيات المنظمات الدولية والعربية والإقليمية يبلغ (26) مليونا و (500) ألف دينار كويتي، بواقع (3) ملايين و (133) ألفا للمنظمات الدولية، و(10) ملايين و (770) ألفا للمنظمات العربية والإقليمية، و(7) ملايين و (253) ألفا لقوات حفظ السلام، و(3) ملايين و (152) ألفا في ميزانية التبرعات الطوعية، و (500) ألف للاشتراك في البرامج والأنشطة الحيوية في الدول التي توجد فيها سفارات الكويت.

كما بينت الوزارة في هذه البيانات حرصها على دفع الكوادر الوطنية الكويتية للانضمام إلى مختلف المنظمات الإقليمية والدولية وبنسب تتواءم مع مساهمات دولة الكويت في ميزانية تلك المنظمات، وبما يعود على هذه الكوادر بالخبرة والمنفعة، الأمر الذي يعزز مكانة الكويت على الصعيدين الإقليمي والدولي وتفعيل دورها ومشاركتها في جميع المحافل الدولية، وقد شُكلت لجنة في الوزارة في تاريخ 26 أبريل 2015 لدراسة طلبات الترشيح للعمل في المنظمات الدولية بناء على الوظائف الشاغرة، وبالتنسيق مع الجهات المختصة داخل الكويت وخارجها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- صورة ضوئية من قرار تشكيل اللجنة المشار إليها، وعدد الاجتماعات التي عقدتها منذ تشكيلها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- هل لدى اللجنة المذكورة خطة لتأهيل المواطنين للعمل في المنظمات الأممية؟

3- أسماء جميع المنظمات والبعثات الدولية والأممية (العربية والأجنبية) داخل دولة الكويت، كما يرجى إفادتي بجميع إعلانات التوظيف لهذه الجهات منذ عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

4- هل يوجد لدى وزارة الخارجية حصر لجميع الموظفين العاملين في السفارات والمنظمات والبعثات الدولية/ الدبلوماسية داخل الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بإجمالي عددهم.

5- كشف بأسماء الكويتيين العاملين في السفارات والمنظمات والبعثات الدبلوماسية داخل دولة الكويت وعددهم لكل منظمة على حدة.

6- هل تشترط حكومة دولة الكويت على هذه المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية (باستثناء السفارات) التي تعمل داخل الكويت توظيف الكوادر الوطنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم يبلغ عدد الشواغر الوظيفية لحصة الكويت في هذه المنظمات؟ وما مدى التزام هذه المنظمات بتوظيف الكوادر الوطنية؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فهل توجد خطة لزيادة عدد الكوادر الوطنية في تلك المنظمات؟ يرجى تزويدي بتفاصيل الخطة -إن وجدت-.

7- يقع المقر الرئيس للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت وقد كانت الكويت إحدى الدول المؤسسة لهذا الصندوق وعقد أول اجتماع له عام 1972 في الكويت، يرجى بيان التالي:

● كم تبلغ إسهامات الكويت المالية في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي؟

● كم عدد الموظفين الكويتيين في هذه الجهة؟

● صورة ضوئية من إعلانات التوظيف التي صدرت من هذه الجهة منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تواريخ الإعلانات -إن وجدت-، وإذا لم تكن هناك إعلانات، فما السبب؟

3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة

ونص السؤال الأول على ما يلي:

نشرت إحدى الصحف المحلية خبرا عن توجيه وزيرة الأشغال العامة خطابا للأمين العام لمجلس الوزراء ردا على تكليف مجلس الوزراء لوزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الوجهة المستقبلية لاستخدام نفق دروازة العبدالرزاق والمنطقة المحيطة به، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير والدراسات التي بُحثت حول سلامة نفق دروازة العبدالرزاق والخيارات المستقبلية للنفق.

2- هل بُحث سبب تدهور الوضع الإنشائي للنفق؟ وهل حددتم الجهة المسؤولة عن ذلك؟ يرجى تزويدي بنسخة قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع الدراسات والتقارير التي أُعدت حول ذلك.

3- ما الحلول التي طُرحت لإعادة افتتاح النفق؟ وما الحل الذي تبنته الوزارة؟ وما السبب في تبني هذا الحل؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

استنادا إلى البيان الأسبوعي الصادر من مجلس الوزراء حول اجتماعه المنعقد في 21يونيو 2021 المتضمن تدارس مجلس الوزراء التقرير الدوري من وزارة الأشغال العامة بشأن مراحل تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع مطار الكويت الدولي T2 حتى نهاية شهر مارس 2021، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير الدورية المرفوعة من وزارة الأشغال العامة حول تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع مطار الكويتي الدولي T2.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من العرض المرئي المقدم من الوزارة في اجتماع مجلس الوزراء المشار إليه حول آخر التطورات والمستجدات التي طرأت على مشروع مطار الكويت الدولي T2.

3- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن.

ونص السؤال الثالث على ما يلي:

استنادا إلى البيان الأسبوعي الصادر من مجلس الوزراء حول اجتماعه المنعقد في 21 يونيو 2021 المتضمن مناقشة مجلس الوزراء مقترح الهيئة العامة للمعلومات المدنية بشأن الآلية المناسبة للتأكد من مطابقة المساكن الفعلية للعمالة التابعة لعقود الجهات الحكومية مع العناوين المسجلة في البطاقة المدنية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المقترح المشار إليه في ديباجة السؤال.

2- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

3- لماذا تضمن المقترح فقط العمالة التابعة لعقود الجهات الحكومية ولم يتضمن عمالة العقود الأخرى؟

4- ما هي العقوبات والمخالفات المفروضة على الشركات التي تُسكن عمالتها في غير العناوين المحددة على البطاقة المدنية؟ يرجى تزويدي بعدد الشركات التي سُجلت عليها مخالفت في هذا الشأن.

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون البلدية

ونص السؤال على ما يلي:

صرح أحد المسؤولين في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في إحدى المقابلات التلفزيونية أن المبلغ المرصود لمشروع حديقة الحيوان يقارب الـ (112) مليون د.ك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما صحة الخبر المذكور في مقدمة السؤال؟ مع تزويدي بتفاصيل التكاليف لإنشاء المشروع.

2- ما الموقع المخصص للمشروع؟ ومتى صدر قرار المجلس البلدي في تخصيص هذا الموقع للمشروع؟ وكم تبلغ مساحته مقارنة بمساحة حديقة الحيوان الحالية؟

3- هل أُعدت دراسة جدوى (بيئية/اقتصادية/فنية) لمشروع حديقة الحيوان؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسة، ومن العقود الموقعة مع الشركات المسؤولة عن إعدادها -إن وجدت-.

4- صرح المسؤول في المقابلة المشار إليها عن رغبة الهيئة بإدخال القطاع الخاص ليكون شريكا في المشروع، فما الخطوات التي اتخذتها الهيئة في هذا الشأن؟

5- صورة ضوئية من الجدول الزمني للانتهاء من الحديقة، مع توضيح تكلفة كل مرحلة من مراحل الخطة.

6- أين موقع حديقة الحيوان المزمع إنشاؤها؟

7- هل ستخلق الحديقة وظائف للكوادر الوطنية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بعدد هذه الوظائف (التقريبية) وطبيعتها.

8- عطفا على رد الهيئة - على سؤال أحد أعضاء مجلس الأمة - في تاريخ 20 مارس 2018 رقم 2018/09651/1 في شأن رفض وزارة المالية إدراج المبالغ المالية اللازمة لمشروع حديقة الحيوان ورفض اللجنة العليا لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص قبول المشروع، يرجى بيان التالي:

● هل ما زالت وزارة المالية ترفض إدراج الاعتمادات المالية اللازمة لمشروع حديقة الحيوان؟

● ما سبب رفض هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص قبول المشروع؟

● نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من المخاطبات التي تمت بين الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ووزارة المالية وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص حول مشروع حديقة الحيوان الجديدة.

9- أعلنت الهيئة عبر وكالة الأنباء الكويتية في تاريخ 3/3/2020 عن إغلاق حديقة الحيوان حتى إشعار آخر، كإجراء احترازي للوقاية من فايروس كورونا المستجد، لذا يرجى بيان التالي:

● بيان تفصيلي عدد زوار حديقة الحيوان في آخر (10) سنوات وذلك وفقا للجدول التالي:

- السنة ...................

- إجمالي عدد الزوار...............

● هل تملك الهيئة أي خطة لتطوير الحديقة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتفاصيلها.(ع.إ)

مجتمع ميديا

  • د. زيد الرماني يكتب: متى يكون علم الاقتصاد علماً غامضاً؟! (مقالات مقروءة)

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 3513 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 8120 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9746 ملفات تفاعلية