د. العتيبي: اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري تستهدف تعزيز فاعليته

د. العتيبي: اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري تستهدف تعزيز فاعليته

الإثنين، 05 يوليو 2021 03:11

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي أن العمل الخيري في متأصل ومتجذر في دولة الكويت كما أنه يحظى بدعم القيادة السياسية مؤكداً على أنه يضع على عاتق القطاع الحكومي والأهلي مسؤولية استمراره بأهدافه الموضوعية والنبيلة داخل دولة الكويت وخارجها.

وأوضح د. العتيبي خلال استقباله ممثلي بعض الجمعيات الخيرية أن اسم الكويت ارتبط بالعمل الخيري والإنساني لذا استحقت أن يتم اختيارها مركزاً للعمل الإنساني وأن يلقب المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائداً للعمل الإنساني والذي وضع على عاتق الجهاز الحكومي دعم العمل الخيري لاستمرار تصدر الكويت في هذا الجانب.

وعن تشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري قال د. العتيبي أن اللجنة ستعمل على تطوير العمل الخيري وتحصينه كما تستهدف تعزيز فاعلية العمل الخيري عن طريق توظيف الرؤى والأفكار المشتركة من قبل جهات الاختصاص كافة والمشاركين في هذا القطاع المهم من الدولة، معرباً في الوقت ذاته عن فخره بما يقوم به العمل الخيري والإنساني داخل الكويت وخارجه، مؤكداً أهمية اللجنة في التنسيق والمتابعة بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية.

وأوضح أن تشكيل اللجنة يأتي التأكيد على التعاون والتنسيق بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية تأصيلا للعمل الخيري المتجذر والمشرف في الكويت، وذكر أنه تم تشكيل اللجنة للمزيد من التنسيق، إذ إن الموجود الآن هو تعامل وزارة الشؤون مع كل جمعية خيرية منفردة، وحالياً نحاول أن يكون التنسيق مع مجموعة من الجمعيات الخيرية أو ممثلي الجمعيات الموجودين في هذه اللجنة.

وقال د. المشعان اللجنة تضم في عضويتها الوكيل المساعد لقطاع التنمية بوزارة الشؤون والتنمية المجتمعية، بصفته نائبا للرئيس، كما تضمّ تمثيلا عن 9 جهات حكومية وممثلين عن 8 جمعيات خيرية وتبدأ اللجنة أعمالها من خلال وضع السياسية العامة ومجالات التطوير مؤكداً في الوقت ذاته على سعي الوزارة على تقليل الدورة المستندية والإسراع في إصدار الموافقات والتدقيق على المشاريع تكنولوجياً بما لا يخل بالدور الرقابي على الجمعيات الخيرية، لتعزيز ريادة الكويت دوليا بما ينسجم مع مكانتها كمركز إنساني عالمي ويتوافق مع استراتيجيتها الرامية إلى تحصين العمل الخيري الكويتي والقائمين عليه .

وأكد على هذه المبادرات تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد حفظه الله وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد حفظه الله والقيادة السياسية في دعم العمل الخيري والإنساني واستكمالا لدعم مسيرة العطاء الكويتية.

وتوجه د. المشعان بالشكر إلى الجمعيات الخيرية في الكويت على إبراز وجه الكويت المشرق ومعدن أهلها النفيس وحرصهم على مد يد العون للمحتاجين في جميع بقاع العالم.

ومن جانبه، أشاد أحمد سعد الجاسر رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للإغاثة بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري وذلك بما يحقق التنسيق والتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات والمؤسسات الخيرية مؤكداً على أن اللجة نواه لأمنية قديمة بأن تكون هناك لجنة مشتركة تجمع ممثلين من القطاع الحكومي والأهلي لوضع خطة لتطوير آلية التواصل والتنسيق.

وأكد الجاسر أن العمل الخيري والإنساني متأصل في الإنسان مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى " وافعلوا الخير" مشيراً إلى أن كلمة فزعة ارتبطت بالإنسان الكويتي، فالعمل الخيري متأصل في الإنساني الكويتي وزاد على ذلك أن أصبح العمل الخيري منظماً من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية والإنسانية والتي أثبتت قدرة المجتمع بأن يكون على قدر المسؤولية.

وأوضح الجاسر أن الجمعية الكويتية للإغاثة تم إنشاؤها بتوجيه سامي من سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله في عام 1987 م حينما حلت كارثة فيضانات بنجلاديش إلى أن تم تطويرها إلى مظلة تجمع عدد من الجمعيات الخيرية والإنسانية في دولة الكويت.

وأوضح الجاسر أن الجمعية الكويتية للإغاثة فتحت المجال لجميع الجمعيات الخيرية للتنسيق والعمل معاً لتقديم الإغاثات إلى المنكوبين في كثير من دول العالم مشيداً في الوقت ذاته بالتعاون المثمر بين وزارة الشؤون والجمعيات الخيرية من خلال تبادل الأفكار وعقد الدورات خاصة في المجال التقنية الإلكترونية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي سعد مرزوق العتيبي على هامش اللقاء: إن هذه الزيارة من قبل الجمعية الكويتية للإغاثة تأتي بهدف شكر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي لقراره الخاص بتشكيل اللجنة المشتركة العليا لتنظيم وتطوير العمل الخيري مشيراً إلى أن هذه اللجنة لمزيد من التنسيق بين الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية وكذلك محاولة إضافة الأكثر تنظيماً مثل الشفافية وجوده العمل الخيري والحوكمة.

وأشار العتيبي أنه لا شك بأن العمل الخيري مفخرة لكل الكويت والكويت هي مركز العمل الخيري والإنساني على مستوى العالمية وهذا يتطلب منا عبئاً إضافياً بأن يكون هناك تطوير دائم ومستمر للعمل الخيري، مؤكداً على حرص الجمعيات الخيرية في الكويت التعاون بما يحقق رفعة شأن دولة الكويت فالعمل الخيري اليوم يسعى إلى أن يقدم الخدمة الخيرية بأفضل ما يكون فلقد اصبح العمل الخيري صناعة كويتية مبيناً أن تشكيل اللجنة يؤكد على الاهتمام الفاعل والكبير من قبل الحكومة الكويتية بالمزيد من التعاون والتنسيق وزيارة الجمعية الكويتية للإغاثة لمعالي وزير الشؤون للدفع بهذا الاتجاه

آخر تعديل على الإثنين, 05 يوليو 2021 15:23

مجتمع ميديا

  • د. زيد الرماني يكتب: متى يكون علم الاقتصاد علماً غامضاً؟! (مقالات مقروءة)

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 3475 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 8097 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9722 ملفات تفاعلية