العتيبي: اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة أنجزت 233 تقريرا خلال 208 اجتماعات

العتيبي: اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة أنجزت 233 تقريرا خلال 208 اجتماعات

الأحد، 30 مايو 2021 04:47

كد رئيس قسم التقارير والمتابعة بإدارة الدعم الاستشاري والمتابعة فيصل العتيبي أن اللجان البرلمانية عقدت 208 اجتماعات منذ بداية الفصل التشريعي السادس عشر الحالي، واستغرقت 370 ساعة، أنجزت خلالها 233 تقريرا.

وقال العتيبي في برنامج نبض اللجان الذي يبث على تلفزيون المجلس مساء يوم السبت من كل أسبوع إن من أهم اختصاصات قسم التقارير والمتابعة بإعداد التقارير الشهرية والدورية عن كل دور انعقاد، بالإضافة إلى إصدار التقارير الفصلية التي تصدر عن الفصل التشريعي كاملا.

وأضاف العتيبي أن قسم التقارير والمتابعة يقوم بمراجعة التقارير الختامية للجان البرلمانية بشقيها الدائمة والمؤقتة.

ولفت إلى أنه يتم إعداد التقارير الشهرية بعد مراجعتها في الكشوفات المسجلة لدى قسم التقارير والمتابعة ومراجعة البيانات الشهرية التي تقدمها اللجان الدائمة والمؤقتة.

وبين أن إعداد التقرير الشهري يستغرق من 5 أيام إلى 7 أيام، فيما يستغرق إعداد التقرير الدوري من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، كما يستغرق إعداد التقارير الفصلية من ثلاثة أسابيع إلى شهر.

وذكر العتيبي إن أهم البيانات التي تقدمها هذه التقارير هي الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة وكذلك الموضوعات التي تم إنجازها بالإضافة إلى عدد اجتماعاتها وعدد ساعات هذه الاجتماعات وعدد التقارير التي أنجزتها.

ولفت إلى أن هذه التقارير تسهم في زيادة معرفة النواب والباحثين في الشأن البرلماني من حيث معرفة ماهية الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وإنجازات اللجان.

وبين العتيبي انه خلال دور الانعقاد العادي يصدر من خمسة إلى ستة تقارير شهرية بالإضافة إلى التقرير الدوري عن الدور كاملا.

وذكر إن من اهم اللجان التي تقوم بإعداد التقارير وإنجاز المواضيع على جدول أعمالها لجان التشريعية والقانونية والميزانيات والحساب الختامي والمالية والاقتصادية والتعليمية والصحية.

وذكر إن عدد المراسيم المدرجة على جدول أعمال اللجان بلغ أربعة مراسيم و218 مشروعا بقانون مقدمة من الحكومة، و 479 اقتراحا بقانون و314 اقتراحا برغبة.

وأضاف إن هناك موضوعات أخرى مدرجة على جداول أعمال اللجان بلغت 173 موضوعا تنوعت ما بين تكليفات المجلس للجان لدراسة وبحث والتحقيق في بعض الموضوعات وكذلك تقارير ديوان المحاسبة ورفع الحصانة النيابية عن بعض النواب، بالإضافة إلى 253 شكوى وعريضة.

وقال إنه تم إنجاز 4 مشاريع بقوانين و186 اقتراحا بقانون و131 اقتراحا برغبة، و12 موضوعا آخر، بالإضافة إلى 30 شكوى تم إنجازها.

وبين أن عدد الاجتماعات في الفترة من 15 ديسمبر وهو يوم افتتاح الفصل التشريعي السادس عشر إلى 30 أبريل 208 اجتماعات استغرقت 370 ساعة أنجزت خلالها اللجان 233 تقريرا.

وذكر إن القسم بدأ بتدشين نظام متابعة أعمال اللجان إلكترونيا وذلك بالتعاون مع الدعم الفني.

وكشف العتيبي عن أن هذا النظام يعمل على الدورة المستندية الكاملة لقسم التقارير والمتابعة بنظام إلكتروني كامل منذ بداية الموضوع وإحالته للجنة المختصة ومن ثم إنجازه وإدراجه في جدول أعمال المجلس للتصويت عليه حتى نشره في الجريدة الرسمية، الأمر الذي يساهم في أرشفة الموضوعات كافة بدورتها المستندية كاملة.

وتوجه العتيبي بالشكر إلى "كل العاملين في إدارة الدعم الاستشاري والمتابعة على الجهود التي يبذلونها وعلى رأسهم الأمين العام عادل اللوغاني والأمين العام المساعد لقطاع اللجان أحلام القلاف على مايقدمونه لنا من دعم".

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153