آلاف الروهنجيا يتظاهرون في بنجلاديش طلباً للعودة الآمنة إلى ميانمار

آلاف الروهنجيا يتظاهرون في بنجلاديش طلباً للعودة الآمنة إلى ميانمار

وكالات الإثنين، 20 يونيو 2022 08:28

 

خرج الآلاف من مسلمي الروهنجيا بمخيمات اللاجئين على الساحل الجنوبي الشرقي لبنجلاديش في مسيرات حاشدة، أمس الأحد، لمطالبة المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودتهم بأمان إلى ميانمار، إلى جانب منحهم حقوق المواطنة.

وفي تجاهل لهطول المطر، تجمع الآلاف من لاجئي الروهنجيا في مخيمي أوخيا وتكناف، داعين المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية لبدء إعادة توطينهم.

وقال أنصار علي، أحد منظمي المسيرات، لوكالة "الأناضول": نظمنا المسيرة عشية يوم اللاجئ العالمي لتذكير العالم بأننا نريد العودة إلى وطننا.

وأضاف علي: قبل أن نحصل على عودة كريمة ومستدامة إلى الوطن، نحتاج إلى الجنسية.

وقال سيد الله وهو أحد وجهاء الروهنجيا: "لا نريد البقاء في المخيمات. أن تكون لاجئاً ليس بالأمر السهل. إنه جحيم. كفى يعني كفى. لنذهب إلى ديارنا".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية البنجلاديشية في تصريح لوكالة "فرانس برس": إن دكا حضت خلال هذا الاجتماع نايبيداو على المبادرة لاستعادة اللاجئين الروهنجيا هذا العام.

وأضاف المسؤول طالباً عدم كشف هويته: "نأمل أن تبدأ عمليات الاستعادة بعد انتهاء الرياح الموسمية هذا العام، أقله على نطاق محدود".

وذكرت الشرطة أن آلافاً من اللاجئين بينهم أطفال شاركوا في المسيرات والتظاهرات رافعين لافتات كتب عليها "كفى يعني كفي! لنذهب إلى ديارنا".

وقال المسؤول في الشرطة نعيم الحق في تصريح لـ"فرانس برس": "إن أكثر من عشرة آلاف من الروهنجيا شاركوا في التظاهرة في مخيمات تقع ضمن دائرتي"، في إشارة إلى كوتوبالونغ الذي يعد أكبر مخيم للاجئين في العالم.

وقالت الشرطة ومنظمون للتحرك: إن كلاً من التظاهرات التي نظّمت في 29 مخيماً على الأقل شارك فيها أكثر من ألف شخص من أبناء الروهنجيا.

ونشرت السلطات تعزيزات أمنية في المخيمات منعا لأعمال العنف، وفق حق الذي أفاد بأن التظاهرات "جرت بشكل سلمي".

ومنذ 25 أغسطس 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد مسلمي الروهنجيا في ولاية راخين (آراكان)؛ ما أسفر عن مقتل آلاف منهم ولجوء قرابة مليون إلى بنجلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنجيا "مهاجرين غير نظاميين" جاؤوا من بنجلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم".

آخر تعديل على الإثنين, 20 يونيو 2022 09:22

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • أسرار خطيرة تسمعها لأول مرة.. حركة مسـلحة تأسست خصيصاً لإبادة المسلمين بالهند

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads