باحثة محجبة من بنجلاديش تتصدر غلاف مجلة سويدية.. تتعرض للعنصرية

باحثة محجبة من بنجلاديش تتصدر غلاف مجلة سويدية.. تتعرض للعنصرية

سيف باكير الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 11:19

 

نشرت مجلة سويدية على غلاف عددها الجديد صورة لباحثة مسلمة محجبة من بنجلاديش تدعى مستارين آرا.

المجلة السويدية "Skogseko" أجرت معها حواراً بخصوص ما توصلت إليه في بحثها حول أفضل طرق الحفاظ على الغابات.

وأثار غلاف المجلة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي داخل البلاد.

ووفق موقع "الكومبس"، كتب أحد مستخدمي "تويتر": الآن ستخبرني النساء المسلمات المقموعات كيف أدير غابتي؟ صورة مثيرة للاشمئزاز!

وردت المجلة على هذه التغريدة كاتبة: إن قيمة الأخبار هي التي تحدد ما نسلط الضوء عليه في "Skogseko" حقيقة أن الباحثة ترتدي الحجاب لا علاقة لها بما إذا كانت نتائج البحث مثيرة للاهتمام أم لا، أو ما إذا كان ينبغي إجراء مقابلة معها أو تصويرها، نحن بالطبع ضد الظلم بكل أشكاله في إيران ودول أخرى.

من جانبها، نشرت الباحثة المسلمة في حسابها على "تويتر" تغريدة ردت بها على الهجوم، قالت فيها: رأيت اليوم كل التعليقات العنصرية عن صورة الغلاف بسبب حجابي ولون بشرتي، يبدو أنهم لا يريدون إدارة غاباتهم من خلال الاستماع إلى الأبحاث المهنية والأفكار التي تأتي من أصحاب البشرة الداكنة والنساء المسلمات.

وأضافت: لقد وصلت إلى ما أنا عليه الآن بعملي الجاد وجهودي، ولن أسمح لهم بإحباطي، سأواصل عملي رغم كل التحديات، بحجابي ومعتقداتي، على أمل أن يقدّروا يوماً ما العمل بغض النظر عن مظهر الشخص.

وبالمقابل، تفاعل كثير من الناس إيجابياً مع منشور الباحثة وكتبت أحدهم: لا تدع هؤلاء الناس يحبطوك! أنا أعرف أن عملية البحث تتطلب عملاً شاقاً! لون البشرة والملابس لا علاقة لها بالموضوع بالطبع! سعيدة برؤيتك في الغابة السويدية!

يذكر أن الباحثة مستارين آرا حصلت على درجة البكالوريوس في علم الغابات في بلدها بنجلاديش، وكانت موجودة في السويد حين إجراء الحوار معها.

آخر تعديل على الأربعاء, 12 أكتوبر 2022 12:05

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153