وسط إجراءات أمنية مشددة.. آلاف المسلمين يشاركون في أكبر مائدة إفطار بالعاصمة الإثيوبية (صور)

وسط إجراءات أمنية مشددة.. آلاف المسلمين يشاركون في أكبر مائدة إفطار بالعاصمة الإثيوبية (صور)

محرر الشؤون الإسلامية السبت، 30 أبريل 2022 02:25

 

نظّم مسلمو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إفطاراً جماعياً، أمس الجمعة، هو الأكبر من نوعه بالبلاد، شارك فيه الآلاف من الصائمين، وسط إجراءات أمنية مشددة سبقت الإفطار.

وحظي الإفطار الجماعي الحاشد، الذي يعد الأكبر من نوعه بالبلاد، بمشاركة رسمية تقدمها نائب عمدة مدينة أديس أبابا، جانطرار أباي، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بإثيوبيا الشيخ عمر إدريس، وعدد من العلماء وأئمة المساجد ورجال الدين ومسؤولين آخرين، وفق ما ذكر موقع "العين" الإخبارية.

وأكد أباي أهمية التعايش السلمي، مضيفاً، في كلمة بحفل الإفطار الجماعي، أن إثيوبيا عرفت بالتسامح والسلام والتعايش السلمي بين جميع شعوبها وأديانها على مر الأزمان، مشدداً على أهمية المحافظة على هذا التاريخ الناصع بالسلام والتعايش.

ولفت المسؤول الإثيوبي إلى أحداث العنف الطائفي التي شهدتها مدينة غوندر شمال البلاد، مؤكداً ضرورة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، وعدم السماح لمحاولة إحداث الانقسامات في قيم التسامح والتعايش التي تعرف به الشعوب الإثيوبية بمختلف دياناتها.

"من العيد للعيد"

وتترقب أديس أبابا مشاركة المئات من مسلمي إثيوبيا بالمهجر في احتفالات عيد الفطر المبارك هذا العام ضمن برنامج "من العيد إلى العيد"، الذي أطلقه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وكان آبي أحمد، قد أطلق دعوة للإثيوبيين المسلمين بالمهجر ومواطني دول الجوار ومن وصفهم بأصدقاء إثيوبيا للقدوم والاحتفال بعطلة عيدي الفطر والأضحى في البلاد، حيث تم الترتيب لمجموعة من الفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية التي أُعدت خصيصاً للقادمين إلى إثيوبيا.

ومنذ عامين، تحولت موائد الإفطار الجماعية في إثيوبيا إلى مهرجانات شعبية وقومية وكرنفالات إسلامية تشهدها الشوارع الرئيسة في المدن، وأبرزها ديسي، كومبلشا، جيما، دري داوا وورابي، وبحر دار ليختتم أمس بأكبر مائدة إفطار في العاصمة أديس أبابا.

إجراءات أمنية مشددة

ووسط إجراءات أمنية مشددة، حضر المئات من مسلمي العاصمة في الإفطار الجماعي، بمشاركة نوعية من المغتربين الإثيوبيين العائدين تلبية لدعوة رئيس الوزراء الإثيوبي الذي أطلقها قبيل شهر رمضان بالمشاركة في عيد الفطر المبارك.

والخميس الماضي، أعلنت شرطة العاصمة أديس أبابا عن جدول لإغلاق الشوارع الرئيسة المؤدية إلى ميدان الثورة وسط العاصمة لتأمين الإفطار الجماعي الكبير الذي نظم بالمدينة اليوم الجمعة وسط مشاركة رسمية.

FRixOiuXEAESh9A.jpg

FRiYDveXIAIhY1T.jpg

FRisMJ_WUAArv0w.jpg

آخر تعديل على السبت, 30 أبريل 2022 14:58

مجتمع ميديا

  • برنامج حوار"المجتمع" يطل عليكم بحلة جديدة كل خميس في الثامنة مساءً

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153