مجلة المجتمع - ألمانيا تطلق برنامجاً لإعداد أئمة محليين لتقليص نسبة الوافدين من الخارج

ألمانيا تطلق برنامجاً لإعداد أئمة محليين لتقليص نسبة الوافدين من الخارج

أ ف ب الأربعاء، 16 يونيو 2021 08:57

في محاولة لتخفيف نسبة الأئمة والخطباء المسلمين من الخارج، أطلقت السلطات الألمانية برنامجاً لإعداد كوادر دينية، لكن هذه المبادرة ما زالت محلّ تشكيك بسبب عدم مشاركة الجمعيات التركية الرئيسة في ألمانيا فيها.

ويباشر نحو 40 رجلاً وامرأة هذا الإعداد الذي يستمر لسنتين ويوفره معهد الإسلام في أوسنابروك بشمال غربي ألمانيا.

وجرى أول الدروس، الإثنين الماضي، في المكتبة الواسعة التي تضم 12 ألف مؤلف تم شراؤها من مصر، على أن يكون الافتتاح الرسمي يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

وهذا الإعداد متاح لحاملي شهادة في الفقه الإسلامي أو شهادة موازية، ويتضمن فترات تدريب محورها الجانب العملي وتثقيف سياسي أيضاً.

وتدعم السلطات الفدرالية ومقاطعة ساكسونيا السفلى خصوصاً هذا البرنامج مالياً في بلد يراوح عدد المسلمين فيه بين 5.3 و5.6 مليون؛ أي 6.4 إلى 6.7% من إجمالي السكان.

وكانت المستشارة الألمانية دعت إلى اعتماد برنامج لإعداد الأئمة اعتباراً من العام 2018 أمام النواب، وأكدت أن "هذا الأمر سيجعلنا أكثر استقلالية، وهذا ضروري من أجل المستقبل".

ويقول أسنيف بيجيتش، الذي يرأس معهد الإسلام: إن هذا الإعداد "يتسم بميزتين؛ إذ نريد أن نعكس واقع حياة المسلمين في ألمانيا فيما الدروس تتم حصراً باللغة الألمانية".

وأضاف أحد الطلاب ويدعى أندير شيتين، الذي يعمل بشكل تطوعي في سجن أحداث في برلين: "نحن ألمان مسلمون، نحن جزء لا يتجزأ من المجتمع، ولدينا الآن فرصة لنصبح أئمة يتلقون إعداداً محلياً".

وحتى الآن يأتي غالبية الأئمة في ألمانيا من دول مسلمة ولا سيما تركيا، ويتلقون الإعداد في دولهم الأم التي تدفع رواتبهم.

فنصف الأئمة والخطباء الذين تتراوح أعدادهم بين 2000 و2500 ينتمون إلى منظمة "ديتيب" التركية التابعة مباشرة لوزارة الأوقاف التركية، وتدير 986 جماعة محلية على ما تفيد مؤسسة "كونراد أديناور".

أما الآخرون فيأتون بنسبة 80 إلى 90% من دول شمال أفريقيا وألبانيا ويوغوسلافيا السابقة، وفق المصدر نفسه.

في غالبية الأحيان يأتي هؤلاء إلى ألمانيا لفترة 4 - 5 سنوات بعضهم مع تأشيرة دخول سياحية من دون أن يعرفوا البيئة الثقافية والاجتماعية المحلية.

آخر تعديل على الأربعاء, 16 يونيو 2021 09:14

مجتمع ميديا

  • الأمن التونسي يتدخل لمنع مواجهات بين مؤيدي ومعارضي تجميد البرلمان

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153