أكثر من 6.5 ملايين زائر لـ"آيا صوفيا" خلال عامين

أكثر من 6.5 ملايين زائر لـ"آيا صوفيا" خلال عامين

وكالات الإثنين، 25 يوليو 2022 11:55

 

قال أحمد أقتورك أوغلو، نائب مفتي ولاية إسطنبول: إن مسجد آيا صوفيا الذي افتتح للعبادة قبل عامين استضاف أكثر من 6.5 ملايين زائر في العام الثاني من افتتاحه.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، واستُخدِم كنيسة لمدة 916 عامًا، قبل أن يتم تحويله إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية (إسطنبول) اعتبارًا من عام 1453.

يعد من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط وشرق أوروبا، وفي عام 1934 جرى تحويله إلى متحف وبقي على هذا الوضع مدة 86 عامًا، ليعاد افتتاحه للعبادة عام 2020.

وفي العام المذكور، أصدر القضاء التركي حكماً بإلغاء قرار مجلس الوزراء للعام 1934 بشأن تحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، بعد دعوى قضائية رفعتها "جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة".

وفي اليوم نفسه، وقّع الرئيس رجب طيب أردوغان المرسوم الخاص بإعادة افتتاح آيا صوفيا للعبادة، ونُشِر القرار الرئاسي في الجريدة الرسمية، بما في ذلك نقل مسؤوليات إدارة آيا صوفيا إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وبافتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير للعبادة في 24 يوليو 2020، أقيمت فيه أول صلاة جمعة منذ 86 عامًا، بحفل كبير حضره الرئيس رجب طيب أردوغان.

مسلمون جدد

وقال نائب مفتي إسطنبول أحمد أقتورك أوغلو، لـ"الأناضول": إن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بعد الفتح كان أحد أهم الأحداث التي شهدها التاريخ الإسلامي.

وأضاف: يجذب مسجد آيا صوفيا شأنه بذلك شأن جميع الأماكن المقدسة في العالم اهتمام عدد كبير من الزوار والسياح المحليين والأجانب، خاصة بعد إعادة فتح المسجد للعبادة في العام 2020.

وكشف أقتورك أوغلو أن مسجد آيا صوفيا استقبل في العام الثاني من افتتاحه للعبادة أكثر من 6.5 ملايين زائر، مشيرًا إلى أن الاهتمام بآيا صوفيا يشهد زيادة ملحوظة في المناسبات الدينية ولا سيما عيدي الفطر والأضحى.

ولفت إلى أن مسجد آيا صوفيا الكبير استقبل 120 ألف زائر يوميًا خلال عيد الأضحى الماضي، وأن الاهتمام بهذا المعلم الحضاري والديني يزيد في جميع أنحاء العالم.

وتابع: يحرص العديد من الشباب على التوافد إلى المسجد من جميع أنحاء تركيا لأداء صلاة الصبح. هذا يجعلنا سعداء للغاية.

وزاد: هناك عدد كبير من الأشخاص الذين قرروا اعتناق الإسلام يحرصون على إشهار إسلامهم والنطق بالشهادتين في هذا المسجد.

بعد الجائحة

وذكر أقتورك أوغلو أن جائحة كورونا ظهرت بعد فترة وجيزة من إعادة فتح المسجد للعبادة.

وقال: إن إدارة المسجد خلال تلك الفترة حرصت على توفير الأجواء الآمنة للزوار باتباع قواعد الحد من انتشار الوباء.

وأضاف: مع تراجع حدّة انتشار الوباء نواصل استقبال زوار المسجد، بالتزامن مع استمرارنا في تطبيق قواعد السلامة والتعقيم وتقليل الازدحام.

وتابع: نبذل جهوداً كبيرة في تنظيم دخول وخروج نحو 120 ألف شخص يوميًا إلى المسجد، ونعمل على توفير أجواء مريحة للزوار المحليين والأجانب.

وذكر أوغلو أن مسجد آيا صوفيا يحمل معاني رمزية مهمة تتجاوز مجرد كونه مكاناً للعبادة، مشددًا على ضرورة حماية آيا صوفيا كقيمة مادّية وروحية.

آخر تعديل على الإثنين, 25 يوليو 2022 12:30

مجتمع ميديا

  • الكويت والاتحاد الأوروبي.. صراع حديث جوهره تطبيق "القصاص" للردع والسيطرة على الجريمة

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153