المجلس السويدي للإفتاء: تصريحات وزير الداخلية حول تمويل المساجد مجافية للحقيقة

المجلس السويدي للإفتاء: تصريحات وزير الداخلية حول تمويل المساجد مجافية للحقيقة

سعد النشوان الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 02:26
رئيس المجلس السويدي للإفتاء الشيخ سعيد عزام رئيس المجلس السويدي للإفتاء الشيخ سعيد عزام

 

أصدر المجلس السويدي للإفتاء برئاسة الشيخ سعيد عزام بياناً استنكر تصريحات لوزير العدل والداخلية مورغان يوهانسون الذي اتهم السعودية وقطر بنشر التطرف والإرهاب، حيث إن تمويلهما لبناء المساجد بالسويد وأوروبا يذهب لجماعات راديكالية إسلامية.

وقال البيان الذي تلقت "المجتمع" نسخة منه: نعتقد أننا جميعًا نرفض كل أشكال العنف والتطرف والعداء للسامية والإسلام وثقافة الكراهية أو ما يهدد القيم الديمقراطية، إلا أن تصريحات السيد الوزير جعلتنا نشعر بالخوف والرُّهاب لتقاطعها مع المشروع الذي قدمه يوم 15/ 3/ 2021 ماركوس فيشل عن حزب "SD" للجنة القوانين بالبرلمان السويدي عن الدعم الخارجي وبناء المساجد ودعم كل من المملكة العربية السعودية وقطر.

وأضاف أن بناء المساجد حق كفله لنا الدستور السويدي والقوانين المنظمة لتدبير الشأن الديني، وربط ذلك بالتطرف والراديكالية اتهام مبطن للمواطنين الذين يدينون بالإسلام، واستعداء على مساجدهم.

وتابع البيان أن ربط المملكة العربية السعودية وقطر، التي تربطهما بالسويد علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية متميزة، وتمويلهما لبعض المساجد بالمتطرفين والراديكاليين مجاف للحق وتجنٍّ علينا كمواطنين مسلمين وعلى الدولتين.

وأشار المجلس السويدي للإفتاء إلى أن من حقنا أن نخرج من الأقبية إلى مساجد فوق الأرض، مساجد تثري وتخدم المجتمع متعدد الأعراق والأديان والثقافات.

واعتبر البيان تصريحات يوهانسون بقصد أو غير قصد تصب في خدمة اليمين المتطرف الذي لا يتوقف عن التحريض والتهجم على الإسلام والإساءة لرموزه، كما تزيد من احتمال تعرض مساجدنا للاعتداءات.

وأوضح أن القانون السويدي لا يجرم ولا يمنع تلقي الدعم من هذه الدول إذا كان غير مشروط، وكل ذلك جرى في ظل الأنظمة والقوانين.

وقال: إذا كان السيد الوزير لا يريد منا أن نتلقى دعماً أو مساعدة من الدول الإسلامية عليه أن يوفر لنا البديل. 

ودعا البيان إلى توفير الأمن والأمان وللمجتمع السويدي بكافة أطيافه؛ "فنحن جزء منه، واستقراره وأمنه وسلمه الاجتماعي لا يتجزأ عن أمننا وديننا".

واعتبر رئيس المجلس السويدي للإفتاء الشيخ سعيد عزام تصريح يوهانسون في غير محله، ولمغازلة اليمين المتطرف من أجل الانتخابات المقبلة.

وأضاف، في تصريح لـ"المجتمع"، أن تصريح يوهانسون خطير، خاصة ما نشر على لسان رئيس المخابرات السويدية الذي حذر من أن المساجد قد تتعرض لما تعرضت له النرويج ونيوزيلندا من اعتداءات مسلحة على المصلين.

وشكر عزام السعودية وقطر لمساعدتهما في بناء المساجد، وقال: قامتا بما لم تقم به السويد تجاهنا.

كما شكر الكويت وقطر على دعمهما في إقامة الوقف الإسكندنافي في مالمو.

آخر تعديل على الثلاثاء, 14 ديسمبر 2021 15:21

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • بعد مرور 74 عاماً على "النكبة".. مُسنّة فلسطينية تروي شهاداتها ومتمسكة بالعودة لقريتها

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2167

ملف تفاعلى للعدد 2167

الخميس، 19 مايو 2022 5092 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 5082 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 9289 ملفات تفاعلية