رفض عرض فيلم إيراني عن الرسول في إقليم كردستان
طباعة

رفض عرض فيلم إيراني عن الرسول في إقليم كردستان

أربيل - محمد واني السبت، 28 يناير 2017 11:44
  • عدد المشاهدات 2132
مشهد من الفيلم الإيراني "محمد رسول الله" مشهد من الفيلم الإيراني "محمد رسول الله"

رفضت سلطات إقليم كردستان عرض الفيلم الإيراني "محمد رسول الله" في صالات السينما استجابة للقرار الذي اتخذه اتحاد علماء الدين الكردستانيين بعدم عرض الفيلم المذكور عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنه مخالف للشريعة الإسلامية.

كما جاء في البيان الذي أصدرته اللجنة العليا للفتاوى التابعة للاتحاد التي عقدت اجتماعها يوم الخميس 26 من هذا الشهر؛ أن الفيلم مخالف للشريعة الإسلامية، ويمثل إساءة لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ويجرح مشاعر أغلب مسلمي كردستان، إضافة إلى أن نص الفيلم مكتوب وفق رواية يسيء للنبي في بعض فقراته، على حد قول رئيس الاتحاد عبدالله ويسي.

الجدير بالذكر أن إيران وزعت 5 آلاف نسخة من فيلم "محمد رسول الله" حول العالم، وعرض الفيلم في صالات المسرح الوطني في بغداد حضره جمهور غفير ليكون العراق بذلك أول دولة عربية تعرض الفيلم، بينما رفضته معظم الدول العربية والإسلامية، ورفضت تصوير مقاطع من الفيلم فيها.

وبدورها، أرسلت وزارة الثقافة العراقية نسخة من الفيلم إلى إقليم كردستان لعرضه، ولكن قرار اتحاد العلماء حال دون عرض الفيلم الذي هو من إنتاج عام 2015م، واستغرق العمل فيه لمدة 7 سنوات، أخرجه المخرج الإيراني مجيد مجيدي بتكلفة قاربت 40 مليون دولار.

وقد استغرب مخرج الفيلم من الرفض الواسع الذي قوبل به الفيلم وقال: إنه اختار أجزاءً من حياة الرسول تتفق حولها مذاهب الإسلام كافة، مطالباً المنتقدين بعدم إبداء الحكم المسبق على الفلم قبل مشاهدة مضمونه.

يذكر أن الفيلم يتحدث عن حياة نبي الإسلام محمد منذ ولادته مرورًا بطفولته، ويتضمن مشاهد لوفاة والدة النبي بقرية الأبواء وفترة طفولته بقرية السعدية، وتنتهي أحداث الفيلم عند رحلة النبي محمد إلى الشام، والوصول إلى صومعة الراهب بحيرا الذي بشّر عم النبي أبا طالب بظهور خاتم الأنبياء.

آخر تعديل على السبت, 28 يناير 2017 12:11