رئيس أذربيجان: سنستورد أحدث الأسلحة من تركيا

رئيس أذربيجان: سنستورد أحدث الأسلحة من تركيا

الأناضول الجمعة، 26 فبراير 2021 09:59

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن بلاده وقعت اتفاقيات جديدة مع تركيا، لاستيراد أحدث الأسلحة وإنشاء نموذج مصغر من الجيش التركي في بلاده.

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين عبر تقنية الفيديو، الجمعة، تطرق خلالها إلى العديد من المواضيع منها مجزرة خوجالي، وحرب قره باغ، والوضع في أرمينيا، والعلاقات التركية - الأذربيجانية.

وأوضح عليف: "سننشئ نموذجا مصغراً من الجيش التركي في أذربيجان، فالجيش التركي هو أكثر نموذج مرغوب فيه بالنسبة لنا".

وأشار إلى أن الجيش الأرميني ارتكب جريمة حرب في مجزرة مدينة خوجالي الأذربيجانية عبر قتله المدنيين الأبرياء في 26 شباط/ فبراير 1992.

وأضاف أن بلاده أطلقت بعد الحرب حملة إعادة إعمار في المناطق المحررة في إقليم قره باغ.

وأردف: "تجري حاليا أعمال إزالة الألغام التي خلفها الجيش الأرميني، ونحصي بالتزامن مع ذلك الخسائر المادية في المدن والقرى المحررة، كما نرصد خططا للمناطق السكنية، وسنقوم بإنشاء قرى ذكية في المناطق المحررة".

ولفت علييف إلى أن الحرب بين بلاده وأرمينيا انتهت، موضحاً :"نريد سلاماً مستداماً، وهذا هو الطريق الوحيد لطي صفحة العداء، السلام سيجلب النفع للجميع ولأرمينيا أيضاً، وعلى يريفان أن تفهم أن أي خطوة انتقامية منها ستواجه بأقوى رد من أذربيجان".

وبيّن أنه ليس لديهم أدنى مشكلة مع السكان الأرمن في إقليم قره باغ، لأنهم يعتبرونهم مواطنين أذربيجانيين، مؤكداً أن الأرمن والأذربيجانيين سيعيشون معاً في المستقبل.

وشدد على الأهمية البالغة للمركز التركي - الروسي المشترك في قره باغ لحفظ الاستقرار في المنطقة، مبيناً أن المركز سيقدم خدمات مهمة جداً خلال الفترة بعد الحرب.