مجلة المجتمع - د. عجيل النشمي: الكفاءة والدين معيار اختيار المرشح (فيديو)

د. عجيل النشمي: الكفاءة والدين معيار اختيار المرشح (فيديو)

سامح أمين الأحد، 15 نوفمبر 2020 08:38

قال عميد كلية الشريعة سابقاً عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي والمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي وهيئة المحاسبة والمراجعة سابقاً عضو هيئة الفتوى في الكويت الشيخ د. عجيل النشمي في رده على سؤال عما إذا كان يلزم المواطن إعطاء صوته لابن القبيلة أو العائلة: التصويت في الانتخابات هو إبداء شهادة لشخص بمواصفات شرعية.

وقال النشمي في فيديو بثه عبر "تويتر": إن المواصفات الشرعية هي الكفاءة والدين لمثل هذه المواقع البرلمانية، فهذا المرشح إذا كان صاحب كفاءة يستطيع أن يقدم مشاريع القوانين، ويستطيع أن يناقش، وقوي الحجة، مبيناً أن هذه المواقع تحتاج أمثال هؤلاء، وأن يكون عنده معلومات كافية إلى جانب الدين، فالدين هو مراقبة الله سبحانه وتعالى فيما يطرح وما يقول؛ لأنه قد تعرض عليه أمور مخالفة للشرع ويوافق عليها، وصاحب الدين الذي لا كفاءة له لا صلاح منه ولا يرجى منه فائدة في المجلس، فهذا كله بغض النظر عن كونه قبلياً أو عائلياً فإذا توافر الشرطان فلا ينظر بعد ذلك إلى كونه من قبيلته أو عائلته فهذا أمر لاحق.

{source}

<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">هل يلزمني إعطاء الصوت لمرشح من أبناء قبيلتي أو عائلتي؟<br><br>| إدارة الحساب | <a href="https://t.co/Sk0KA4PYHj">pic.twitter.com/Sk0KA4PYHj</a></p>&mdash; أ.د. عجيل النشمي (@AjeelAlnashmi) <a href="/

15, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>
{/source}

آخر تعديل على الإثنين, 16 نوفمبر 2020 13:03