مجلة المجتمع - وثيقة الأوابين من رب العالمين

آراء

سامي راضي العنزي

كناشة رمضان (وثيقة 4)  
وثيقة الأوابين من رب العالمين

الإثنين، 19 أبريل 2021 11:50 عدد المشاهدات 2253

لا شك كل منا يحرص كل الحرص على أن يكون من المرضي عنهم عند رب العالمين، وكم يتمنى أحدنا أن يحصل على الضمان حول هذا الرضا من الله تعالى عليه.

وهي ليست بالأمر الصعب، وقد سبق وكتبنا فيما يحببك إلى الله تعالى ويقربك وإليه، وها نحن في هذه الوثيقة نؤكد لك فيها أن الله تعالى رحمن رحيم، وسهل لك أيها العبد الطريق لتكون من المرضي عنهم ومن الأوابين؛ أي إذا عملت فيما هو مُقدم إليك من خلال طاعتك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنت لا شك من الأوابين وتأخذها وثيقة لك من الله تعالى.

بداية ما معنى أواب؟

أواب معناها كثير الرجوع؛ أي كثير الرجوع إلى الله تعالى، ولا يكون هذا إلا لمن وفقه الله تعالى لذلك.

إذا أردت استلام هذه الوثيقة، وثيقة ضمان أنك من الأوابين، فتابع معنا أخي الكريم، كيفية الحصول عليها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، وهي صلاة الأوابين".

والأواب إلى الله تعالى هو التائب من الذنب النادم عليه، وهي (أواب) صيغة مبالغة؛ أي عبد كثير الرجوع إلى الله تعالى، وكثير الاستغفار والذكر والتسبيح، حينها تضمن وثيقتك أيها العبد أنك من الأوابين الذين يغفر لهم الله تعالى ويحبهم، قال تعالى: (فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً) (الإسراء: 25).

وقد قدم الله تعالى بفضله ورحمته الكثير من النوافل التي يعمل بها العبد بعد الفرائض، وهناك أيضاً من الأدعية والصدقات، والصلوات من النوافل التي يعمل بها العبد تقرباً إلى الله تعالى؛ ينشد العبد بعملها رضا الله الرحمن الرحيم، ومن هذه النوافل هناك الصلوات، منها صلاة الليل، والسنن الراتبة، والوتر، وسنن كثيرة، ومنها صلاة الضحى، أو صلاة الأوابين، وهي من السنن المستحبة، وهي لها وثيقة مادية ووثيقة غيبية إلا أن الله تعالى يكشف لعبده شيئاً منها برحمته الرحمن الرحيم.

أما الوثيقة المادية الحسية؛ فصلاة الضحى زكاة عن الجسم ومفاصله، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى"، وقد ثبت علمياً أن مفاصل الإنسان عددها 360 مفصلاً، وصلاة الضحى تكفيه عن كل مفصل صدقة.

المعنوية؛ ونقولها مجازاً، إلا أنها حق وعين اليقين اعتقاداً لا شك، إن صلاة الضحى لا يحافظ عليها إلا أواب، وهي صلاة الأوابين؛ أي وثيقة للملتزم فيها أنه من الأوابين، وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة، وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي ثلاثاً، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر".

وجاء عن سيدنا أبي ذر رضي الله عنه قال، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يصبح على كل سلامى.." الحديث الذي ذكرناه سالفاً.

وجاء أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة".

هي صلاة أو من أعمال النوافل ولكنها تعتبر وثيقة للعبد الذي يلتزم فيها، وثيقة من الله تعالى أكدها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حق وعين اليقين؛ أن من يلتزمها هي وثيقته أنه من الأوابين، والأوابون لهم الخير الكثير من الله تعالى لكثرة رجوعهم إليه جل جلاله كما بينا ذلك بداية، وقد اختلف أهل العلم بعدد ركعاتها (الضحى)، فهناك من قال: ركعتين، وبعضهم قال: أكثرها أربع، والبعض قال: ثماني ركعات لحديث أم هانئ رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم "يوم الفتح صلى سبحة الضحى ثماني ركعات يسلم من كل ركعتين".

صلاة الضحى التزامها هو الوثيقة التي يكتب فيها اسمك عند رب العالمين أنك من الأوابين.

 

 

____________________

إعلامي كويتي.

آخر تعديل على الإثنين, 19 أبريل 2021 12:27

مجتمع ميديا

  • هل تعتقد أن القضية الفلسطينية قضية معقدة؟

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153