عقيلة صالح: نحن بحاجة للجزائر للخروج من أزمتنا وإجراء الانتخابات

عقيلة صالح: نحن بحاجة للجزائر للخروج من أزمتنا وإجراء الانتخابات

وكالات السبت، 09 أكتوبر 2021 11:04

 

قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، اليوم السبت: إن بلاده بحاجة إلى الجزائر للخروج من أزمتها، وإجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية في موعدها.

جاء ذلك بعد محادثات أجراها صالح الذي يزور الجزائر، مع رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، إبراهيم بوغالي، حسب "وكالة الأنباء الجزائرية" الرسمية.

وفي وقت سابق السبت، وصل صالح إلى الجزائر في زيارة عمل رسمية تستمر 3 أيام، بدعوة من بوغالي، الذي كان في استقباله بمطار "هواري بومدين" الدولي بالعاصمة.

وأجرى المسؤولان محادثات بمقر المجلس في العاصمة الجزائر، تمحورت حول مستجدات الوضع في ليبيا والمصالحة الوطنية، ودعم الجزائر لليبيا لتجاوز المحنة، والاستعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، بحسب المصدر ذاته.

ونقلت الوكالة تثمين صالح دور الجزائر؛ رئيساً وحكومة وشعباً، في دعم أشقائهم الليبيين في الأزمة التي تمر بها ليبيا.

وقال صالح، في هذا الصدد: ليبيا تعول كثيراً على دور الجزائر في المجتمع الدولي للمساعدة على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، والاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها.

والجمعة، اختتمت اللجنة العسكرية المشتركة في ليبيا "5+5" اجتماعات استمرت 3 أيام في مدينة جنيف السويسرية، أعلنت في ختامه "إقرار خطة عمل لإخراج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

وأشار صالح إلى وجود الكثير من القضايا المشتركة بين بلاده والجزائر، فيما يتعلق بمحاربة ووقف الهجرة غير النظامية من ليبيا، التي ستنتهي بمجرد عودة الاستقرار إليها، وانتخاب رئيس يمثل إرادة كل الليبيين، بحسب قوله.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، في مقابلة مع "الأناضول": إن بلاده مستعدة لتقاسم خبراتها وتجاربها وإمكانياتها مع الأشقاء الليبيين لإجراء الانتخابات بشفافية وديمقراطية.

ومن المقرر أن تشهد ليبيا انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر المقبل، لكن ثمة خلافات حول قانون الانتخابات بين مجلس النواب من جهة والمجلس الرئاسي من جهة أخرى.

ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعاً مسلحاً، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا خليفة حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دولياً.

آخر تعديل على الأحد, 10 أكتوبر 2021 08:01
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • الفتى الفلسطيني أبو سلطان.. استدراج فقتل فتجميد جثمان!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية