"طالبان" تُجري مشاورات لتشكيل حكومة جديدة

"طالبان" تُجري مشاورات لتشكيل حكومة جديدة

الجزيرة.نت السبت، 21 أغسطس 2021 09:47

 

نقل مراسل "الجزيرة" عن مصدر في حركة "طالبان" قوله: إن رئيس المكتب السياسي للحركة الملا عبدالغني برادر يجري في العاصمة الأفغانية كابل محادثات لتشكيل حكومة جديدة؛ حيث يسود الهدوء العاصمة، في وقت قال فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن: إن حصول "طالبان" على الشرعية الدولية سيكون قاسياً وصعباً.

وقال المصدر لمراسل "الجزيرة": إن الحركة ستعرض على بعض أفراد النظام السابق تولي مناصب في الحكومة الجديدة التي قال: إن النساء سيكون لهن دور فيها.

وقال الناطق باسم حركة "طالبان" سهيل شاهين، في مقابلة مع "شبكة التلفزيون العالمية الصينية" الحكومية: إن المحادثات جارية لتشكيل حكومة تضم كل الأطياف في أفغانستان.

من جانبه، قال رئيس لجنة المصالحة الأفغانية عبدالله عبدالله: إنه والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي أجريا محادثات مفصلة مع وفد المفاوضات في حركة "طالبان" برئاسة عبدالسلام حنفي؛ حيث ناقش المجتمعون ترتيبات نقل السلطة سلمياً، وتشكيل حكومة تمثل جميع أطياف المجتمع الأفغاني، وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين وفتح المصارف.

كما بحث كرزاي مع حاكم ولاية كابل التابع لحركة "طالبان" عبدالرحمن منصور ضبط الوضع الأمني في العاصمة، وتهدئة الأوضاع في محيط المطار.

من جهة أخرى، التقى عضو المكتب السياسي لحركة "طالبان" أنس حقاني عشائر وناشطين من المجتمع المدني في ولاية خوست (شرقي البلاد)، وقال شهود عيان: إن اللقاء تناول عدداً من القضايا المحلية ومستقبل البلاد.

تصريحات بايدن

وعلى مستوى ردود الفعل الخارجية، قال بايدن في كلمة له بالبيت الأبيض: إن "طالبان" تسعى للحصول على الشرعية الدولية، معتبراً أن الشروط للحصول على ذلك ستكون قاسية وصعبة، وأن ذلك سيعتمد على كيفية تعامل الحركة مع المواطنين الأفغان والنساء والفتيات.

كما قال بايدن: إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت على اتصال دائم مع "طالبان" والدوحة طوال هذه الفترة، فإنه لم يكن من المتوقع أن نشهد زوالاً تاماً للقوات الوطنية الأفغانية التي كانت مكونة من 300 ألف فرد.

وأضاف: لنفترض أن القوات الوطنية الأفغانية استمرت في القتال، وأنها حافظت على وجودها حول كابل، فإن الأمور ستكون مختلفة تماماً، كان هناك إجماع على أن القوات الأفغانية لن تنهار ولن تنسحب ولن تغادر.

وأفاد زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني قلب الدين حكمتيار بأن المحادثات الرسمية بين القادة السياسيين الأفغان و"طالبان" بهدف تشكيل حكومة جديدة ستبدأ مع وصول قادة الحركة إلى كابل.

وأشار حكمتيار، في تصريحات أدلى بها للصحفيين أمس الجمعة في كابل، إلى وجود مؤشرات على رغبة "طالبان" في تشكيل حكومة شاملة.

آخر تعديل على الأحد, 22 أغسطس 2021 08:37
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • الفتى الفلسطيني أبو سلطان.. استدراج فقتل فتجميد جثمان!

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية