الأمم المتحدة تعين مبعوثاً جديداً لها في اليمن خلفا لـ"غريفيث"
طباعة

الأمم المتحدة تعين مبعوثاً جديداً لها في اليمن خلفا لـ"غريفيث"

الأناضول الخميس، 05 أغسطس 2021 04:16
  • عدد المشاهدات 124

قال مسؤول حكومي باليمن، اليوم الخميس، إن الأمم المتحدة أبلغت الحكومة اليمنية بتعيين الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج كرابع مبعوث لها في البلد العربي.

جاء ذلك في تصريح للأناضول أدلى به مسؤول بالحكومة اليمنية، عقب أكثر من شهر على انتهاء مهمة المبعوث الأممي السابق لليمن مارتن غريفيث.

وأوضح المسؤول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أن "الأمم المتحدة أبلغت الحكومة اليمنية بتعيين الدبلوماسي هانز جروندبرج مبعوثا جديدا لها في اليمن"، دون تفاصيل أخرى.

وجروندبرج رابع مبعوث أممي إلى اليمن منذ عام 2011، عقب المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، والبريطاني مارتن غريفيث.

ويأتي تعيين جروندبرج كمبعوث أممي في وقت يبدو الصراع في اليمن أكثر اشتعالا من أي وقت مضى.

وفي يونيو الماضي، انتهت مهمة المبعوث الأممي السابق مارتن غريفيث الذي تم تعيينه وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 235 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.