جوبا.. سلفاكير يبحث مع حميدتي اتفاق السلام بجنوب السودان
طباعة

جوبا.. سلفاكير يبحث مع حميدتي اتفاق السلام بجنوب السودان

وكالات الأربعاء، 14 يوليو 2021 05:25
  • عدد المشاهدات 162

بحث رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الأربعاء، مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في جوبا، اتفاق السلام في جنوب السودان، الذي تم برعاية من الخرطوم.

وفي وقت سابق اليوم، وصل حميدتي إلى جوبا في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، بحسب بيان لمجلس السيادة، جاء فيه أن مباحثات حميدتي وسلفاكير "تناولت مسار العلاقات الثنائية إلى جانب القضايا والموضوعات المشتركة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

واستمع حميدتي لشرح من سلفاكير حول سير تنفيذ اتفاق السلام بجنوب السودان بوصف السودان ضامنا له.

من جانبه، قال توت قلواك المستشار الأمني لسلفاكير، وفق البيان ذاته، إنهم "قدموا تطمينات لحمديتي بشأن مسار تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان".

وأشار إلى ما وصفه بـ"التقدم الكبير" في تنفيذ كافة الملفات بما في ذلك الترتيبات الأمنية بتخريج القوات خلال الأيام القليلة القادمة.

ونصت اتفاقية الترتيبات الأمنية، ضمن بنود اتفاق السلام الموقع بين جوبا وفصائل المعارضة الجنوبية، على إصلاح القطاع العسكري وتشكيل قوات مشتركة تكون نواة للجيش المستقبلي لجنوب السودان.

وفي سبتمبر 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس آبابا، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بمنظمة "إيغاد".

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

موسومة تحت