السعودية.. 60 ألفاً يمثلون 150 دولة يؤدون حج هذا العام
طباعة

السعودية.. 60 ألفاً يمثلون 150 دولة يؤدون حج هذا العام

محرر الشؤون العربية الأحد، 11 يوليو 2021 09:27
  • عدد المشاهدات 113

 

وضعت هيئة الهلال الأحمر السعودي اللمسات الأخيرة على استعدادها لموسم حج هذا العام، في حين أعلنت الجهات الرسمية السعودية أنها أصدرت تصاريح الحج اللازمة لنحو 60 ألف حاج يمثلون 150 دولة.

وقالت وزارة الحج والعمرة، أمس السبت: إنها أصدرت تصاريح الحج اللازمة لما يقارب 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، كاشفة عن أن الحجاج يمثلون 150 دولة.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" المحلية، فإن نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح مشاط، أوضح أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558.270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل، وانتهت الخميس الماضي، باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

ودعت الوزارة عموم المؤهلين الذين صدرت لهم تصاريح حج هذا العام إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز لقاح فيروس كورونا لأخذ الجرعة الثانية، دون حجز موعد مسبق، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم استقبال الحجاج خلال يومي 7 و8 من ذي الحجة في 4 مراكز للاستقبال، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى الحرم المكي الشريف بواسطة حافلات لأداء طواف القدوم قبل التوجه للمشاعر المقدسة.

تجهيزات طبية عالية

في موضوعٍ متصل، أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي أن فريق التموين الطبي التابع لها انتهى من تزويد 144 سيارة إسعاف بأكثر من 300 صندوق طبي يحتوي على نحو مليوني قطعة من المستلزمات الطبية المختلفة.

وأوضحت الهيئة أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك رصيداً احتياطياً يصل إلى نحو 3 ملايين قطعة طبية.

وأضافت: جرى تزويد كل سيارة إسعاف بثلاث فئات مختلفة من المستلزمات الطبية، ليصبح بإمكان نظام صناديق المستهلكات تقديم الخدمة الطبية الطارئة لما يتراوح بين 20 إلى 30 حالة طارئة عادية، إضافة إلى ما بين 15 إلى 20 حالة حادة وحرجة.

وتابعت: كل سيارة إسعاف مجهزة بأجهزة صدمات، وأسطوانة أكسجين، وأجهزة شفط السوائل، وأجهزة قراءة العلامات الحيوية، والألواح الخشبية، إضافة إلى الجبائر العنقية.

يشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تشارك في موسم حج هذا العام بـ144 سيارة إسعاف و22 دراجة نارية، وبما يزيد على 549 من كوادرها الطبية موزعين بين أطباء ومختصين وفنيي إسعاف وطب طوارئ على أكثر من 51 مركز إسعاف بالعاصمة المقدسة وعرفات ومشعر منى ومزدلفة.

آخر تعديل على الأحد, 11 يوليو 2021 09:49