الاحتلال يقمع مظاهرة بباب العامود.. ودعوات للنفير غداً الإثنين

الاحتلال يقمع مظاهرة بباب العامود.. ودعوات للنفير غداً الإثنين

عربي 21 الأحد، 20 يونيو 2021 08:26

قمعت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، أمس السبت، فلسطينيين في منطقة "باب العامود" حاولوا التظاهر ضد إساءة مستوطنين للنبي محمد عليه السلام.

واعتدت قوات الاحتلال على المتظاهرين بالهراوات وقنابل الصوت، قبل أن تعتقل 3 أشخاص على الأقل، وأفرغت منطقة باب العامود من الفلسطينيين الذين حاولوا التظاهر بشكل سلمي.

والثلاثاء الماضي، انطلق آلاف المستوطنين "الإسرائيليين" من غرب مدينة القدس باتجاه باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة، حيث أدوا "رقصة الأعلام" الاستفزازية ورددوا هتافات وأناشيد باللغة العبرية.

وأطلق مستوطنون هتافات بينها "الموت للعرب"، إضافة إلى أخرى مسيئة للنبي محمد، قبل أن يغادروا باب العامود تجاه حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

اعتداءات بالشيخ جراح

ومساء السبت، اعتدى مستوطنون على أهالي حي الشيخ جراح، وهاجموا منازل الفلسطينيين القريبين من البيوت التي استولوا عليها عنوة في الحي الواقع شمال القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن الفلسطينيين تصدوا للمستوطنين، إلا أن جيش وشرطة الاحتلال اعتدوا على الأهالي بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم.

وناشد أهالي حي الشيخ جراح عبر فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين المقدسيين بالتوجه للحي من أجل الوقوف إلى جانبهم ومساندتهم أمام هجوم المستوطنين.

وأوضحت الناشطة منى الكرد أن الاحتلال حدد موعد الاستئناف لأربع عائلات مهددة بالترحيل وهي (الكرد والقاسم والجاعوني واسكافي) في 2 أغسطس 2021 في محكمة الاحتلال العليا.

يشار إلى أن حي الشيخ جراح مغلق بالمكعبات الإسمنتية إضافة إلى نقاط التفتيش العسكرية والسواتر الحديدية والعشرات من عناصر الشرطة والجيش الذين يحاصرون الحي منذ 34 يوماً، ويمنع أي شخص بدخوله باستثناء ساكنيه.

وقام مستوطنون بإطلاق النار الحي صوب الفلسطينيين عند مفترق دير شرف غرب نابلس.

دعوات للنفير الإثنين

وفي سياق آخر، دعت لجان المقاومة الشعبية والقوى والفصائل، السبت، إلى الرد على استفزازات المستوطنين وقطع الطريق على مسيرات الأعلام التي سينظمونها قرب قرى الضفة الغربية بعد غد الإثنين.

وقال منسق لجان المقاومة الشعبية في قرية كفر قدوم مراد شتيوي: إن هناك فعاليات ستنظم في أنحاء مختلفة بالضفة الغربية لمواجهة الأنشطة الاستيطانية على قمم الجبال.

ودعا شتيوي، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إلى وجوب الحذر والمبادرة بفعل المقاومة الشعبية عبر التواجد على الجبال والتلال لمنع الأنشطة الاستيطانية.

من جانبه، دعا منسق القوى والفصائل في محافظة نابلس نصر أبو جيش المواطنين إلى قطع الطريق على مسيرات المستوطنين الاستفزازية، المقررة على مفارق الطرق، ورفع الأعلام الفلسطينية على كل التلال المرتفعة.

ونقلت عنه "وكالة الأنباء الفلسطينية" (وفا)، قوله: إن فصائل العمل الوطني ستجتمع اليوم في مكتب حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في نابلس، لبحث الخطوات التي من الممكن اتخاذها للتصدي لمسيرات المستوطنين المرتقبة.

وبحسب الإعلام العبري، فإن المستوطنين يخططون للخروج بـ14 مسيرة، بما يشبه "مسيرة الأعلام" التي نظمها المستوطنون، الثلاثاء الماضي، في القدس المحتلة.

آخر تعديل على الأحد, 20 يونيو 2021 08:35

مجتمع ميديا

  • من يصنع الإرهاب بالعالم؟

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 1699 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 8706 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9370 ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153