العراق وباكستان يخططان لتطوير العلاقات المشتركة

العراق وباكستان يخططان لتطوير العلاقات المشتركة

وكالات الجمعة، 18 يونيو 2021 09:13

التقى وزير الخارجيّة العراقي، فؤاد حسين، اليوم الجمعة، نظيره الباكستانيّ مخدوم شاه محمود قريشي، وبحثا «سُبُل تعزيز، وتطوير العلاقات الثنائيّة بين البلدين في المسائل ذات الاهتمام المُشترَك، ومنها الجانب الاقتصادي، بما يحقق المصلحة المُشترَكة للبلدين الصديقين».

وحسب بيان للخارجية، قال الوزير: إنّ «باكستان شريك أساسيّ ومُهِمّ بالنسبة إلى العراق، ويرتبط البلدان بعلاقات عريقة وعوامل مُشترَكة، منها: مواجهة الإرهاب والتطرّف».

وجاء هذا اللقاء في سياق مشاركة الوزير في أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وأكّد الجانبان «ضرورة تفعيل اللجنة العراقيّة ـ الباكستانيّة المشتركة، والإسراع في إنجاز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين» وفقاً للبيان، وأضاف البيان أن «الجانبين ناقشا عدداً من ملفات التعاون المشترك في مجال الطاقة، وموضوعة السياحة الدينيّة وسُبُل تيسير منح سمات الدخول للزائرين الباكستانيين الراغبين بزيارة العتبات المقدسة في العراق، لما لها من أهمّية كبيرة لدى المسلمين في العالم، وتطرّقا إلى تفعيلِ خط للطيران المباشر من بغداد إلى إسلام آباد وبالعكس، وتنشيط التعاون الاقتصادي، والتجاري، بين البلدين.

وأعرب وزير الخارجيّة الباكستانيّ عن «تطلُّعِ بلاده إلى مزيدٍ من التعاون المشترك مع العراق في جميع المجالات، وأهمها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والسياحة الدينية» وفقا للبيان.

كما التقى حسين، أول أمس، وزير الخارجيّة الإيرانيّ محمد جواد ظريف على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وقالت وزارة الخارجية، في بيان: إن «الوزير أعرب عن رغبته في العمل على دعم، وتعزيز العلاقات بين بغداد وطهران بما يعكس خُصُوصيَّـتها، واستراتيجيتها» مُؤكّداً حرصه على «تعزيز التعاون الثنائيِّ في مُختلِف المجالات بالمرحلة المقبلة لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من مذكرات تفاهم مع الحكومة العراقية».

وأضاف البيان أن «الجانبين تبادلا الرؤى، والأفكار حول القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة محلّ الاهتمام المُشترَك، كما تباحثا في تطوُّرات الأوضاع في المنطقة، والتحدِّيات التي تواجهها، وضرورة دعم السلام، والاستقرار من خلال تضافر جميع الجُهُود». وأشار إلى أن «محمد جواد ظريف أكد حرص بلاده على تعميق أواصر العلاقات بين البلدين» معرباً عن «شكره لمواقف العراق الرامية في اتجاه الدفع بخيار التهدئة، وتجنب التصعيد في المنطقة».

آخر تعديل على السبت, 19 يونيو 2021 08:18

مجتمع ميديا

  • فعالية استقبال د. فيصل المسلم للبلاد بعد العفو الكريم

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية