مجلة المجتمع - تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية تدعم تشكيل حكومة وفاق وطني

تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية تدعم تشكيل حكومة وفاق وطني

وكالات الإثنين، 07 يونيو 2021 11:28

أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الإثنين، دعمها تشكيل حكومة وفاق وطني، بغرض إنهاء الانقسام الفلسطيني.

ودعت اللجنة، في بيان صحفي، عقب اجتماع عقدته برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة في رام الله، إلى "استمرار الحوار الوطني بين كافة القوى والفصائل الفلسطينية من أجل تنفيذ الاتفاقات الموقعة بشأن الانقسام بكل تفاصيله".

كما دعت اللجنة إلى "تشكيل حكومة وفاق وطني تعكس برنامج منظمة التحرير وسياساتها، وتعاملها مع المجتمع الدولي، ولغرض إنهاء الانقسام من خلال بسط سيادتها على كافة أراضي الدولة".

وأشارت إلى أن "تشكيل حكومة وفاق وطني من شأنه سرعة إعادة إعمار قطاع غزة، والذهاب لعملية سياسية تنهي الاحتلال وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية تحت مظلة الأمم المتحدة وعقد مؤتمر دولي بمشاركة الرباعية الدولية ومشاركة أوسع لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية".

ويسود انقسام فلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ أن سيطرت حركة "حماس" على غزة، صيف 2007، ضمن خلافات ما تزال قائمة مع حركة "فتح" بزعامة عباس.

ومن المفترض أن تستضيف القاهرة الفصائل الفلسطينية، الأسبوع الجاري؛ لمناقشة "الاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام، ووحدة الصف الفلسطيني، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة"، بحسب صحيفة الأهرام المصرية (حكومية).

واستعرض الرئيس الفلسطيني، خلال الاجتماع، الجهود والاتصالات التي يقودها مع الأطراف العربية والدولية، والجهود المبذولة من أجل وقف ما يجري في القدس من اعتداءات من المستوطنين، والاقتحامات للمسجد الأقصى، ومنع طرد المقدسيين من أهالي حيي "الشيخ جراح" و"بطن الهوى" وبلدة سلوان ومنطقة باب العامود.

كما استعرض عباس "الاتصالات والجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، والإسراع في إعادة ما دمره الاحتلال".

وأشار البيان إلى أن الرئيس الفلسطيني استعرض التحركات والاتصالات السياسية التي تقوم بها القيادة على الأصعدة كافة العربية والإقليمية والدولية؛ لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي المتواصل ووضع حد له.

مجتمع ميديا

  • "إسرائيليون" يَشْرعون في إقامة بؤرة استيطانية جنوبي الضفة

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153