الرئيس الفلبيني يدعو إلى الإلغاء الكامل والعاجل.. لنظام الكفالة

الرئيس الفلبيني يدعو إلى الإلغاء الكامل والعاجل.. لنظام الكفالة

وكالات الثلاثاء، 20 أبريل 2021 03:45

دعا الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، اليوم الثلاثاء، إلى «الإلغاء الكامل» لنظام الكفالة الذي قال إنه «يضع العمال المهاجرين في وضع هش»، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلبينية.

هذا ونشرت السفارة الفلبينية في الكويت تغريدة على حسابها الرسمي في «تويتر» ذكرت فيها أن: «الرئيس رودريغو دوتيرتي: الفلبين تطالب بإلغاء نظام الكفالة عاجلاً وليس آجلاً».

هذا وأوردت شبكة abs-cbn الفلبينية: «أن نظام الكفالة، الذي يُمارس بشكل شائع في الدول العربية يشترط أن يكون للعمال المهاجرين كفيل في البلد المضيف حتى يمكن إصدار التأشيرة وتصريح العمل، وهذا يعني أن حق الأجانب في العمل يعتمد على أرباب عملهم، مما يجعلهم عرضة لسوء المعاملة».

نظام الكفالة

وقال دوتيرتي في رسالة مسجلة خلال منتدى حول حقوق العمال إن :«نظام الكفالة أدى إلى عدم دفع الأجور، وتقييد حركة العمال، والحرمان من الرعاية الصحية، والاستغلال الدائم، وحتى القتل بشكل مباشر».

وقال دوتيرتي: «لا يمكننا تبرير إنكار حقوق الإنسان الأساسية والحريات الأساسية لأي فرد، بغض النظر عن وضعه. ولهذا السبب تدعو الحكومة الفلبينية بشدة إلى الإلغاء الكامل لنظام الكفالة، عاجلاً وليس آجلاً».

وأضاف أن: «نظام الكفالة ظالم واستغلالي، إنه يضع آلاف العمال المهاجرين، ولا سيما عمال المنازل، في أضعف الأوضاع يكونون غير مرئيين وصوتهم غير مسموع، وغير قادرين على الدفاع عن كرامتهم كبشر».

وقال إن: «جائحة كورونا عرّض العمال المهاجرين، وخاصة أولئك الذين يخضعون لنظام الكفالة، إلى أوضاع أكثر خطورة».

مبادرات الإصلاح

وتابع: «مع دخول العالم في حالات إغلاق، دخل الكثيرون في الفقر المدقع، بلا عمل، بلا شبكات أمان اجتماعي، ولا أموال لإرسالها إلى أوطانهم، هذا لا يمكن أن يستمر»، مضيفاً: «يجب أن نتصدى لأوجه عدم المساواة الهيكلية، ويجب أن تكون استجاباتنا الوبائية شاملة، ولا مجال لأي من هذا التمييز».

وتابع دوتيرتي: «إنه يرحب بمبادرات الإصلاح في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والبحرين»، لكنه لم يذكر الكويت.

مضيفاً: «كما قلت من قبل، الفلبيني ليس عبدًا لأي شخص في أي مكان. أحلم باليوم الذي يصبح فيه العمل في الخارج اختيارًا وليس حاجة». 

مجتمع ميديا

  • أمل طقاطقة: أصبتُ بـ 6 رصاصات و"إسرائيل" عالجتني لانتزاع معلومات

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 7740 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2158

ملف تفاعلي - للعدد 2158

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 9376 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلي - للعدد 2157

ملف تفاعلي - للعدد 2157

الإثنين، 12 يوليو 2021 9782 ملفات تفاعلية