مجلة المجتمع - هونغ كونغ.. الحكم على 9 أشخاص بالسجن لدورهم في احتجاجات 2019

هونغ كونغ.. الحكم على 9 أشخاص بالسجن لدورهم في احتجاجات 2019

وكالات الجمعة، 16 أبريل 2021 02:59

قضت محكمة في هونغ كونغ، اليوم الجمعة، بالسجن لمدة تصل إلى 18 شهرًا على 9 أشخاص، لدورهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة لعام 2019.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية: إن "المحكوم عليهم أدينوا في وقت سابق من هذا الشهر بتنظيم مظاهرة ضخمة والمشاركة فيها في أغسطس 2019".

وشارك في تلك التظاهرة ما يقدر بنحو 1.7 مليون شخص، احتجاجاً على مشروع قانون يقضي بتسليم المطلوبين إلى الصين، تم التراجع عنه في وقت لاحق، بحسب الوكالة.

وأشارت إلى أنه تم تعليق تنفيذ الأحكام على 4 أشخاص منهم، بينهم النائب السابق والمحامي مارتن لي (82 عاماً)، بعد أخذ سنهم وإنجازاتهم السابقة في عين الاعتبار.

وأضافت الوكالة أن الأحكام شملت أيضاً رجل الأعمال والمعارض الشهير جيمي لاي، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً في هذه القضية.

ولم توضح الوكالة إن كانت الأحكام نهائية أم قابلة للطعن.

ويملك لاي (73 عاماً) صحيفة "آبل ديلي" المعارضة، ويعد أيضاً من أبرز المعارضين الذين تم اعتقالهم بموجب قانون الأمن القومي المثير للجدل الذي فرضته الصين في هونغ كونغ.

ويواجه لاي أيضاً في قضية أخرى تهمتي "التواطؤ مع قوى أجنبية أو خارجية" و"انتهاك قانون الأمن القومي" لإقليم هونغ كونغ، بحسب المصدر ذاته.

وفي 30 يونيو الماضي، وقع الرئيس الصيني شي جينبينغ، قانون الأمن القومي المثير للجدل الخاص بهونغ كونغ، الذي يعزز نفوذ حكومة بكين في الإقليم ذاتي الحكم.

وعقب حقبة الاحتلال البريطاني، باتت هونغ كونغ تدير شؤونها الداخلية باستقلالية، إلا أنها تتبع بكين في السياسات الخارجية والدفاعية، ويرى مراقبون أن تأثير الحكومة الصينية عليها يزداد باطراد.

آخر تعديل على السبت, 17 أبريل 2021 09:50

mugramadan-2021

مجتمع ميديا

  • كيف مكّن دحوُ الأرض البشرَ من الصعود إلى الفضاء؟

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153