مجلة المجتمع - السودان يطالب الاتحاد الأفريقي بقيادة الوساطة في مفاوضات "سد النهضة"

السودان يطالب الاتحاد الأفريقي بقيادة الوساطة في مفاوضات "سد النهضة"

وكالات الإثنين، 05 أبريل 2021 07:29

طالب السودان، اليوم الإثنين، الاتحاد الأفريقي لقيادة جهود الوساطة لتجاوز جمود المفاوضات عبر اعتماد مقترح الآلية الرباعية.

وبحسب "وكالة أنباء السودان"، قالت وزيرة الخارجية مريم الصادق في اجتماع تستضيفه الكونغو الديمقراطية: إن رؤية السودان لمستقبل المفاوضات التي تقوم على صيغة 1 + 3 التي تعني قيادة الاتحاد الأفريقي للوساطة بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة يبني على ما تم تحقيقه بالفعل في جولات التفاوض السابقة.

وأوضحت أن الجولات السابقة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي برئاسة جنوب أفريقيا لم تكن مجدية وأهدرت 200 يوم في المفاوضات وكانت نتيجتها تراجعاً حتى عما تم تحقيقه بالفعل والاتفاق عليه في الجولات السابقة.

وأضافت وزيرة الخارجية أن السودان يشارك في اجتماع لطرح رؤيته وللتعبير عن إيمانه بأنه من الممكن توقيع اتفاق ملزم قانوناً إذا كانت هناك إرادة سياسية، مؤكدة على أن السودان على قناعة بأن سد النهضة يمكن أن يكون مدخلاً للتكامل بين البلدان الثلاثة لصالح 250 مليون شخص يعيشون فيها.

وقالت مريم: إن الملء الأول لسد النهضة الذي تم بشكل أحادي بواسطة إثيوبيا برغم تحذير السودان من الملء دون اتفاق وتبادل بيانات في الوقت المناسب مع سد الروصيرص أدى إلى ما يقارب أسبوع من العطش وأثر على الري واحتياجات الثروة الحيوانية والمنازل والصناعة وبخاصة في العاصمة الخرطوم.

واعتبرت أن إثيوبيا تمضي لملء السد من جانب واحد للمرة الثانية بالرغم من تحذيرات السودان الواضحة من الأضرار الخطيرة وبتجاهل المرجع الأساسي للبلدان الثلاثة وهو إعلان المبادئ الموقع في عام 2015 والمبادئ الأساسية للقانون الدولي.

وكانت المفاوضات قد تعثرت منذ ثلاثة أشهر تعثرت وسط مخاوف سودانية من اتجاه إثيوبيا للملء الثاني للسد بنحو 13.5 مليار متر مكعب من دون التوصل لاتفاق.

وأعلنت إثيوبيا، في يوليو الماضي، اكتمال عملية الملء الأولي للسد التي تقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه ما يعادل 7% من حجم بحيرة السد.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومتراً من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغا واط من الكهرباء.

آخر تعديل على الثلاثاء, 06 أبريل 2021 09:04

مجتمع ميديا

  • قلق في "الشيخ جراح" مع بدء نظر "القضاء" في إخلاء 4 عائلات

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153