مجلة المجتمع - روسيا تتهم الغرب بانتهاك قواعد منظمة التجارة العالمية

روسيا تتهم الغرب بانتهاك قواعد منظمة التجارة العالمية

الأاضول الأربعاء، 31 مارس 2021 04:14

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، الدول الغربية بمحاولة فرض قيود جديدة على الأسواق العالمية، واعتبرت أن محاولاتها تلك "تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية".

جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر الشرق الأوسط لنادي فالداي الدولي للحوار في موسكو، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" المحلية.

وقال لافروف: "نحن مع المنافسة العادلة على أن تكون عادلة، لكن نرى استخدام أساليب غير نزيهة ضد الصين وكذلك ضد روسيا، وهناك محاولات من قبل الولايات المتحدة، ولسوء الحظ، من قبل أوروبا أيضاً لتقويض المنافسين".

وأضاف: "القيود المصطنعة على الأسواق العالمية تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية".

وحول إيران، أكد الوزير الروسي أن هناك فرصة للتوصل إلى حل وسط بشأن الاتفاق النووي مع إيران، مشيرًا أن الإدارة الأمريكية الجديدة ترسل "إشارات تبعث على التفاؤل" حول هذا الموضوع.

وقال لافروف: "ثمة الآن إشارات تبعث على التفاؤل من قبل إدارة بايدن في اتجاه البحث عن حل وسط للخروج من المأزق الحالي حول خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) بالتوازي مع بدء مناقشة مباعث قلق إضافية، وهذا ما نؤيده بشكل نشط".

وأوضح لافروف أن موسكو تدعم استئناف الاتفاق النووي المبرم بين إيران و"مجموعة 5+1" عام 2015 دون أي تغييرات، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وفي مايو 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران و"مجموعة 5+1"، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

آخر تعديل على الأربعاء, 31 مارس 2021 16:17

مجتمع ميديا

  • الأمن التونسي يتدخل لمنع مواجهات بين مؤيدي ومعارضي تجميد البرلمان

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153