مجلة المجتمع - لبنان.. الحريري وعون يتناقشان حول حكومة اختصاصيين لوقف الانهيار الاقتصادي

لبنان.. الحريري وعون يتناقشان حول حكومة اختصاصيين لوقف الانهيار الاقتصادي

وكالات الخميس، 18 مارس 2021 09:16

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، إنه تحدث مع الرئيس اللبناني ميشال عون، عن تشكيل حكومة من 18 وزيرا من الاختصاصيين، "لكي ننتشل البلد من الأزمة الاقتصادية التي يغرق فيها".

وأضاف الحريري، في تصريح لوسائل الإعلام، عقب لقائه الرئيس اللبناني، الخميس، في قصر بعبدا، "إن الهدف الأساسي من أي حكومة هو وقف الانهيار الذي نواجهه اليوم".

وتابع: "استمعت لملاحظات فخامة الرئيس، واتفقنا على أن نجتمع مجددا يوم الاثنين المقبل في لقاء آخر، لكي نتمكن من الخروج بشيء واضح للبنانيين كحكومة بإذن الله".

وأوضح الحريري "أن اللقاء المقبل سيجيب على كيفية الوصول إلى تشكيلة حكومية في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "الهدف الرئيسي اليوم من أي حكومة هو السير بداية بوقف الانهيار من خلال برنامج صندوق النقد الدولي وأن نعيد ثقة المجتمع الدولي بالبلد".

وأكد الحريري، أن الهدف الأساسي من هذه الحكومة التي يجب أن تتشكل بأسرع وقت ممكن هو "وقف التراجع الاقتصادي، وإعطاء الناس الأمل والأفق لكي نوقف الانهيار لليرة اللبنانية".

وتابع: "ربما رأى اللبنانيون بالأمس اصطداما بين رئاستي الجمهورية والحكومة، وقد أتيت اليوم لكي نحاول التخفيف من هذا الاصطدام ونعمل على تهدئة الأمور".

والثلاثاء، وجه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون دعوة الى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، الى قصر بعبدا، "من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير."

وكان الرئيس اللبناني، كلف رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، بتشكيل حكومة جديدة، بعد تنسيب مجلس النواب اللبناني، في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2020.

وكانت الحكومة اللبنانية السابقة برئاسة حسان دياب، تقدمت باستقالتها في 10 آب/أغسطس 2020، بعد نحو أسبوع من الانفجار الكبير الذي هز مرفأ بيروت، وخلّف 191 قتيلا، وأكثر من 6 آلاف جريح ومفقود، بالإضافة إلى خسائر مالية قدرتها الجهات الرسمية اللبنانية بـ15 مليار دولار، وما يزال دياب يرأس حكومة تصريف الأعمال منذ ذلك الحين.

آخر تعديل على الخميس, 18 مارس 2021 21:19
موسومة تحت

مجتمع ميديا

  • الأمن التونسي يتدخل لمنع مواجهات بين مؤيدي ومعارضي تجميد البرلمان

ملفات تفاعلية

إقرأ المجتمع PDF

azs 2153