جولة الصحافة ليوم الأحد 10 نوفمبر 2019م

09:06 10 نوفمبر 2019 الكاتب :   سيف محمد

تطل عليكم الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم الأحد بعدة عناوين على رأسها، سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية في قنصليتنا بالبصرة، إضراب لموظفي "الطيران المدني" غداً، تفويض برعاية إيرانية لإنهاء احتجاجات العراق.

"الأنباء":

الحكومة تتمسك بمرسوم الصوت الواحد

توقعت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة تحفظ الحكومة على تعديل مرسوم "الصوت الواحد"، الذي حصنته المحكمة الدستورية بحكم تاريخي صدر في 16 يونيو 2013.

وكان النواب عبدالله الكندري، وبدر الملا، ورياض العدساني، ومحمد الدلال، وعبدالله فهاد قد تقدموا بطلب استعجال مناقشة الاقتراحات بقوانين بشأن تحديد الدوائر الانتخابية وتعديل نظام التصويت الانتخابي وعرضها على أولى جلسات مجلس الأمة.

توحيد بدلات وساعات العمل لموظفي «الطيران المدني».. والنقابة: مستمرون في الإضراب

رغم صدور قرار من مجلس الخدمة المدنية بتوحيد البدلات وساعات العمل لموظفي الطيران المدني العاملين بنظام النوبة وبرج المراقبة والرادار في مطار الكويت الدولي، أعلن رئيس نقابة العاملين في الطيران المدني جابر العازمي أن إضراب موظفي الإدارة سيتم في موعده غداً الإثنين ما لم يصدر كتاب رسمي من الإدارة العامة للطيران المدني بالموافقة على مطلبنا الرئيس وهو إقرار «البدل الموحد» لـ4500 موظف.

الجارالله: سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية في قنصليتنا بالبصرة وسفارتنا تواصل العمل بالمنطقة الخضراء

توجّه نيابي لاستعجال زيادة رواتب المتقاعدين

وفاة وإصابة 10 مواطنين في انقلاب وانيت بالزور

الكويت تتجه لزيادة صادرات النفط إلى الصين لـ600 ألف برميل يومياً

"الراي":

انتقاد تربوي لتقارير «المحاسبة»: تدور حول نفسها!

مع صدور تقارير ديوان المحاسبة المسجلة على الجهات الحكومية للسنة المالية 2018-2019، انطلقت شرارة النقد الأولى من وزارة التربية إزاء هذه التقارير، التي وصفها مصدر تربوي بأنها «تدور حول نفسها، لأنها قديمة ومتكررة ولا ترفع حتى وإن تم تصويبها».

وانتقد المصدر المخالفات المسجلة على وزارة التربية في هذه التقارير، مؤكداً لـ«الراي» أن «هناك مخالفات إنشائية تتعلق ببعض الفصول والمرافق الدراسية، تدرج سنوياً في كل تقرير منذ العام 2013-2014، وقامت الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، ولكن للأسف لا تزال تتصدر صفحات هذه التقارير دون الالتفات إلى ردود الوزارة المؤيدة بالمستندات».

«الشؤون» ترفض رفع مساعدة الطلاب إلى 700 دينار

رفض وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز رفع المساعدة الاجتماعية للطالب المتزوج، من 559 ديناراً إلى 700، بحجة أن ذلك سيفتح الباب لإعادة النظر في المساعدات الاجتماعية كافة، ما سيترتب عليه تكبيد الميزانية مبالغ هائلة.

«الأشغال».. تستخف بـ«المناقصات»!

وضعت وزارة الأشغال العامة نفسها في مأزق بعد رفعها أخيراً توصية إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة بترسية مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري صرف أمطار وخدمات أخرى في القطعتين 1 و2 بمنطقة خيطان على أرخص الأسعار، على الرغم من صدور قرار من الجهاز بحق الشركة (صاحبة العطاء الأرخص) بحرمانها من المشاركة في المناقصات الحكومية.

ويأتي طلب وزارة الأشغال الأخير بعد رفض الجهاز في وقت سابق طلبها الأول بترسية المناقصة نفسها أعلاه على المنافس صاحب العطاء الحادي عشر، الذي بلغ إجمالي قيمة عطائه 19 مليون دينار، لوجود منافسين قدّموا عطاءات أقل سعراً.

"القبس":

الإنتاج من «المقسومة» ديسمبر المقبل

علمت "القبس" من مصادر مطلعة أن مؤسسة البترول الكويتية اعتمدت إجراءات عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، بعد توقيع البروتوكول الخاص بالاتفاقية بين الجانبين الكويتي والسعودي.

وقالت المصادر ذاتها: إن الإنتاج الفعلي للمنطقة المقسومة سيبدأ خلال ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن الشركة الكويتية لنفط الخليج انتهت من إجراءاتها التنظيمية لعودة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين الأسبوع الماضي.

في مفارقة غريبة.. شركات تتسلَّم رواتب من موظفيها!

في بعض الأسواق، عدد من العمالة الآسيوية يقومون بتوصيل العربانات من الكاشير إلى سيارات زبائن السوق، لتحميل المشتريات والحصول مقابل ذلك على بقشيش، غالباً يكون على شكل «خردة»، تتراوح كل منها بين 50 فلساً، وتصل في حالات نادرة إلى نصف دينار أو دينار.

يقول محمد، وهو عامل من الجنسية البنجالية: إنه يدفع شهرياً 60 ديناراً لجهة عمله، وبواقع دينارين يومياً، فيحصل هو على الباقي من البقشيش، وإن هذا الأمر ينطبق على المئات من زملائه في المهنة نفسها.

البلدية بدأت خطتها في إصلاح أوضاع «جليب الشيوخ»

جريدة "الشرق الأوسط":

تفويض برعاية إيرانية لإنهاء احتجاجات العراق

غداة تفويض لرئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي رعته إيران بإنهاء الاحتجاجات حتى إن لزم الأمر استخدام القوة، صعدت قوات الأمن من مواجهتها أمس حيال المحتجين المطالبين بـ«إسقاط النظام» وخاضت عمليات كر وفر في شوارع بغداد وعلى جسورها، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وواصلت غالبية القوى السياسية الشيعية اجتماعاتها خلال الأيام الأخيرة، ولفتت مصادر سياسية إلى أن الاتفاق بين الأطراف المعنية «بما فيهم سائرون والحكمة» جاء بعد «لقاء الجنرال قاسم سليماني بمقتدى الصدر ومحمد رضا السيستاني (نجل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني) الذي تمخض عنه الاتفاق على أن يبقى عبدالمهدي في منصبه».

الأزمات تتقاذف اللبنانيين والحكومة تطمئنهم

حاولت الحكومة اللبنانية، أمس، طمأنة مواطنيها إلى أن الودائع المصرفية مؤمنة وأنها توفّر الأموال اللازمة لاستيراد السلع الأساسية بموازاة تفاقم الأزمات التي تلاحقهم يومياً، وسجلت أمس أزمة محروقات.

وأكد الرئيس اللبناني ميشال عون في الاجتماع المالي الذي عقد في بعبدا، ضرورة معالجة الأوضاع المالية والمصرفية واتخاذ الإجراءات الضرورية للمحافظة على تأمين حاجات المواطنين وإطلاعهم على كل ما يجري من تطورات منعاً لانتشار الشائعات.

"العربي الجديد":

استعادة الباقورة والغمر: قرار سياسي أردني بمواجهة الاحتلال

يطوي الأردن اليوم الأحد صفحة سنوات طويلة من الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الباقورة والغمر، بعد انتهاء المدة الزمنية لنظام خاص سمح لـ"إسرائيل" باستخدامها، ضمن اتفاقية معاهدة السلام الموقّعة بين الطرفين في عام 1994 (وادي عربة) علماً أن الاحتلال كان قد سيطر على هذه الأراضي قبل سنوات طويلة من الاتفاقية.

لكن استعادة عمّان للمنطقتين لم تأتِ فقط بسبب الاتفاق، بل إن عوامل عديدة دفعت البلاد للسير بهذا الاتجاه، تبقى أبرزها الحراك الشعبي الأردني الذي شكّل أداة ضغط على النظام السياسي خلال العامين الماضيين، إضافة إلى الفتور الذي يشوب العلاقة بين الأردن والاحتلال في الفترة الأخيرة.

تظاهرات العراق: خطة جديدة للنظام لإخماد الحراك

تواجه التظاهرات العراقية، التي انطلقت في مطلع أكتوبر الماضي، مرحلة هي الأخطر عليها، مع توجّه السلطة الحاكمة إلى خيار القوة لإخمادها، بعدما استنفدت كل الوعود الإصلاحية التي لم تؤدِ إلى وقف الاحتجاجات بل اتسعت دائرتها وأعداد المشاركين فيها، ليتجه النظام الحاكم إلى إقرار خطة لإنهاء الحراك الشعبي، مع التمسك ببقاء رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي في منصبه، لتبرز سريعاً أمس بوادر الخطة في الشارع عبر تصعيد القمع ضد المتظاهرين.

 

عدد المشاهدات 1689

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top