جولة الصحافة: الكويت تنتصر لرسول الله.. شروط الترشح لم تتغير.. واشنطن تؤجج نزاع "سد النهضة"

09:40 25 أكتوبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين أبرزها الكويت تنتصر لرسول الله، مطالبات نيابية بتصحيح شروط الترشح، «كورونا» يحاصر رئاسة الجزائر، واشنطن «تؤجج» نزاع «سد النهضة».

"الأنباء":

انتفاضة محلية وعالمية نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم

«الخارجية»: ربط الإسلام بالإرهاب «تزييف للواقع وتطاول على شريعتنا»

جمعيات خيرية ونفع عام وتعاونيات تطالب باتخاذ موقف يعبّر عن رفض الحقد والكراهية تجاه الإسلام والمسلمين

أردوغان يشكك في الصحة العقلية لماكرون.. وفرنسا تستدعي سفيرها في أنقرة احتجاجاً

«الداخلية»: الترشيح لعضوية «الأمة» من 26 الجاري حتى 4 نوفمبر

إجراءات صحية مشددة لاستقبال مرشحي مجلس الأمة في إدارة شؤون الانتخابات

"الراي":

الكويت تنتصر لـ.. رسول الله

تصدّرت الكويت المشهد الإسلامي خلال اليومين الماضيين، نصرة لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، وكانت من أكثر الدول تفاعلاً ورفضاً للإساءة للنبي الكريم، عبر إصرار فرنسا على نشر مزيد من الرسوم المسيئة التي تستفز مشاعر المسلمين وتطعن في رمزهم. وجاءت النصرة والرفض على المستويين الرسمي والشعبي.

هكذا يترشح مصابو «كورونا» لانتخابات «أمة 2020»

وسط إجراءات احترازية صارمة فرضتها جائحة كورونا، وفي غياب تغطية وسائل الإعلام للمرة الأولى، تبدأ غداً الإثنين عملية استقبال المرشحين لانتخابات مجلس الأمة (أمة 2020) للتسجيل، بعد صدور المرسوم 150/ 2020 الخاص بالدعوة للانتخابات وتحديد يوم الخامس من ديسمبر المقبل موعداً للاقتراع، فيما وضعت ترتيبات خاصة لاستقبال الراغبين بالترشيح من المصابين بفيروس «كورونا» أو المحجورين صحياً.

وأعلن مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية في وزارة الداخلية العقيد حقوقي صلاح الشطي، عن إجراءات عدة خلال فترة فتح باب الترشيح للراغبين خوض الانتخابات، حيث ستخضع لشروط السلطات الصحية في البلاد بسبب أزمة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن عملية التسجيل ستستمر 10 أيام بدءاً من يوم غدٍ وحتى الأربعاء 4 نوفمبر المقبل، من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وأن الاستقبال سيكون في مدرسة خولة المشتركة للبنات في منطقة الشويخ السكنية بجانب إدارة الانتخابات.

شروط الترشيح لانتخابات «أمة 2020» لم تتغيّر

حسمت وزارة الداخلية الجدل حول شروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2020، وردت على الاتهامات للحكومة بممارسة الإقصاء والعزل السياسي.

وحدد بيان «الداخلية» ضمن شروط المرشّح ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، كما يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بـ:

أ- الذات الإلهية.

ب– الأنبياء.

جـ- الذات الأميرية.

وطالب المعترضون بأن يكون نص المادة (2) من القانون رقم (27) لسنة 2017 وارداً قبل «عبارة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره» وليس بعدها.

عبدالرحمن يوسف المزروعي.. رحيل «الجندي المجهول»

فقدت الكويت أمس رجلاً من رجالاتها المخلصين، عبدالرحمن يوسف المزروعي، الذي رحل تاركاً بصمات عدة في مختلف الأماكن التي عمل بها، وعلى رأسها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. ويعد المزروعي من الشخصيات الكويتية الرائدة التي ساهمت في إثراء العمل التعاوني ومعسكرات الكشافة ودعم القطاع العمالي، ويعتبر من جيل الرواد الذين بذلوا جل اهتماماتهم وطاقاتهم في سبيل وطنهم الكويت وأهل الكويت.

"القبس":

إقالة المسيء إلى الكويت.. وتحقيق فوري معه

في تحرُّك سريع يطوِّق الأزمة الطارئة بين البلدين، سارعت الحكومة المصرية إلى إقالة معاون وزير القوى العاملة المسيء إلى الكويت، وإجراء تحقيق فوري معه، مؤكدة على لسان وزير القوى العاملة محمد سعفان أن الإساءة إلى الكويت مرفوضة. وقال سعفان لـ القبس: إن المسؤول المسيء لا يمثِّل الدولة المصرية، وجرى التعامل معه فوراً بكل شفافية، بما يحافظ على علاقة البلدين الشقيقين، وسيُعاقب بشدة فور انتهاء التحقيقات، مجدداً التأكيد على أن علاقات البلدين قوية، ولن تتأثر بـ«تصرُّف عارض مستنكر من كل الأطراف».

خطة لترحيل 70% من العمالة الوافدة

تلقَّى مجلس الأمة تأكيدات عن عزم الحكومة على الوصول إلى معالجات ملموسة لاختلالات التركيبة السكانية خلال 5 سنوات، وكشفت مصادر وزارية أن الحكومة لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة في البلاد، «وعلى هذا الأساس تمسّكت بحذف المادة الخامسة من قانون التركيبة السكانية الذي نص على استثناء فئات عدة من القانون، يبلغ مجموعها أكثر من مليون وافد، بينها العمالة المنزلية والوظائف والمهن الطبية والتعليمية».

وجدّدت المصادر تأكيد عزم الحكومة على توطين 160 ألف وظيفة في القطاع الخاص وترحيل العمالة الهامشية والأمية، مشيرة إلى أهمية التوجّه نحو الاستقدام الذكي للعمالة خلال المرحلة المقبلة.

مندوب الكويت لدى «يونسكو» يؤكد رفض المندوبية الإساءة للإسلام

"الجريدة":

مطالبات نيابية بتصحيح شروط الترشح

ما إن أعلنت وزارة الداخلية شروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة، حتى برزت مطالبات نيابية بتصحيحها باعتبارها مخالفة للقانون، إذ دعا النائب محمد هايف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح لتعديل الإعلان، مؤكداً أنه يخالف صحيح القانون الذي يمنع الأثر الرجعي.

من جهتها، طالبت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) "الداخلية" بتصحيح الإعلان، ودعت الحكومة إلى النأي عن نهج العزل والإقصاء السياسي، محذرة من أن الاستمرار في ذات السياسة سيلقي بآثاره السلبية على علاقة المجلس والحكومة القادمين.

وزارة التربية تتجه للاختبارات الورقية.. والحسم الأربعاء

بينما أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، أهمية إجراء اختبارات لتقييم الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، تعمل الجهات المختصة في "التربية" على إعداد آلية لاختبارات فصلية ورقية تتناسب مع المرحلة الاستثنائية للتعليم عن بُعد في حال موافقة السلطات الصحية، إذ سيتم وضع الاختبارات وفق أطر جديدة تراعي مصلحة الطلبة، مع التخفيف من صعوبتها. وأشارت المصادر إلى أن موجهي العموم مقتنعون بضرورة مراعاة مصلحة الطلبة أثناء آلية وضع الاختبارات بما يتناسب مع المرحلة الاستثنائية والتعليم عن بُعد المطبق حالياً، مشيرة إلى أن الموجهين سيجتمعون مع مديري المناطق لبحث الموضوع لرفع قراراتهم ومناقشتها في اجتماع لجميع قياديي الوزارة مع الوزير الحربي الأربعاء المقبل لحسم الموضوع بشكل نهائي.

«القرآن والسُّنة» تحضر لكتب جديدة بالفرنسية

قامت الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسُّنة النبوية وعلومهما بالخطوات الأخيرة والتحضير للإعلان قريباً عن 3 كتب علمية جديدة، مختصة بمجالي علوم القرآن الكريم والسُّنة النبوية.

وأشارت الهيئة إلى أن الكتاب الأول يختص بترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية بأسلوب سهل وميسر وحديث، موضحة أنه يهدف إلى خدمة الجاليات المسلمة الناطقة باللغة الفرنسية داخل وخارج الكويت.

وأضافت أن الكتاب الثاني يحمل عنوان 1000 حجة على صدق النبوة باللغة الفرنسية، ويعتبر منارة معرفية في تأكيد صدق نبوة خاتم الأنبياء محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وهو موجه للجاليات الناطقة باللغة الفرنسية.

جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت: الرسوم المسيئة للرسول لا تعتبر حرية تعبير عن الرأي

جريدة "الشرق الأوسط":

«كورونا» يحاصر رئاسة الجزائر.. وتبون في الحجْر

دخل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أمس، فترة حجر صحي تدوم خمسة أيام، وذلك إثر تأكد إصابة عديد من الأطر العاملة بالرئاسة بفيروس «كورونا».

وجاء في بيان للرئاسة الجزائرية أنه «بعدما تبين أن العديد من الأطر السامية برئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة، قد ظهرت عليها أعراض الإصابة بفيروس (كورونا)، نصح الطاقم الطبي بالرئاسة رئيس الجمهورية ببدء حجر صحي طوعي لمدة 5 أيام، ابتداء من 24 أكتوبر 2020».

واشنطن «تؤجج» نزاع «سد النهضة»

أججت تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، نزاعاً مصرياً - إثيوبياً حيال «سد النهضة»، الذي تبنيه أديس أبابا على الرافد الرئيس لنهر النيل، ويثير مخاوف مصرية، وأدلى ترمب بتصريحاته خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أبدى خلاله تفهمه للغضب المصري إزاء «التعنت الإثيوبي» في الوصول لاتفاق بشأن السد، مضيفاً أن «الوضع خطير جداً» وقد يصل إلى أن «تنسف» مصر السد.

تصريحات ترمب أثارت ردة فعل غاضبة في إثيوبيا، استدعت إثرها وزارة الخارجية أمس السفير الأمريكي للاحتجاج على ما وصفته بأنه «تحريض على الحرب» مع مصر، مؤكدة رفضها «الرضوخ لأي نوع من الاعتداءات». ودخل الاتحاد الأوروبي على خط الأزمة، ودعا الأطراف كافة لـ«التهدئة واستئناف المفاوضات».

"العربي الجديد":

حدود التحرك السوداني لمواجهة التطبيع: جبهة داخلية لإسقاط السلطة؟

سارعت أحزاب وكتل وتيارات سياسية في السودان لإصدار بيانات تستنكر ما أقدمت عليه السلطة الانتقالية بالموافقة على التطبيع مع "إسرائيل"، وسط مؤشرات على بدء تكوّن جبهة سياسية جديدة عنوانها هزيمة مشاريع التطبيع.

وبدأت حمى معارضة الاتفاق من داخل تحالف "الحرية والتغيير" الحاكم، إذ أصدرت كتلة "تحالف قوى الإجماع الوطني" بياناً شديد اللهجة اتهمت فيه السلطة الانتقالية، بتعمّد انتهاك الوثيقة الدستورية بالمضي قدماً في خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني، والخروج عن ثوابت ومآثر سودان اللاءات الثلاث، في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وفد من "حماس" إلى مصر قريباً.. ورسالة إسرائيلية للحركة

كشفت مصادر مصرية خاصة أن وفداً قيادياً رفيع المستوى من حركة "حماس" سيزور القاهرة في غضون أيام قليلة، للتباحث بشأن ملفات قطاع غزة، مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة.

وأشارت المصادر إلى أن الزيارة تأتي في وقتٍ تمرّ فيه العلاقات بين الحركة ومصر بظرف دقيق، بسبب خلافات بشأن الملفات الفلسطينية التي تتولى القاهرة الوساطة بها، وفي مقدمتها المصالحة الداخلية، وتبادل الأسرى، والتهدئة في قطاع غزة، وكشفت أن المسؤولين بجهاز المخابرات العامة من المقرر أن يبلغوا مسؤولي "حماس" برسائل إسرائيلية عدة، بعضها متعلق بصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال.

عدد المشاهدات 1312

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top