جولة الصحافة: لا منع للمحجورين من السفر.. سفير إيراني لدى الحوثيين.. توتر أمريكي روسي شرقي سورية

09:22 18 أكتوبر 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية، في عددها الصادر اليوم عدداً من العناوين على رأسها 58% من استثمارات «الأجيال» في أمريكا الشمالية، لا منع للمحجورين من السفر، طهران تعين سفيراً لها في صنعاء، بوادر توتر جديد بين القوات الأمريكية والروسية شرقي سورية.

"الأنباء":

243 حادث دهس في الكويت سنوياً.. والأطفال أكثر الضحايا

السفيرة الأمريكية: حريصون على تزويد الكويت بأحدث الأسلحة

مجلس الوزراء يعتمد تعيين خالد الصالح الصباح رئيساً للأركان العامة للجيش قريباً

وفاة الطبيب علي الصغير متأثراً بمضاعفات «كورونا»

«التربية»: 300 جهاز لابتوب من أمانة «الأوقاف» لطلبة المنح

«نماء» في اليوم الدولي للقضاء على الفقر: جائحة «كورونا» تزيد المعاناة

"الراي":

تداخل الفئات يؤخّر مكافآت «كورونا»

كشفت مصادر حكومية عن وجود أكثر من رؤية لدى المختصين بمراجعة مكافآت «كورونا» لفض التداخل الحاصل بشأن تصنيف موظفي الجهات الحكومية المستحقين لهذه المكافأة، وأوضحت المصادر أنه «وفقاً لقرار مجلس الوزراء في مايو الماضي، ينقسم الموظفون المستحقون للمكافأة إلى 3 فئات»، مشيرة إلى «وجود تداخل في تصنيفات المستحقين بين فئات المكافأة الثلاث، الأمر الذي يحتاج إلى مراجعة دقيقة والأخذ برؤية واحدة يتفق عليها الجميع بشأن هذه التصنيفات، تمهيداً لعملية الصرف».

تطعيم الأنفلونزا.. للمواطنين فقط

أعلنت وزارة الصحة أن حملة تطعيمات الشتاء لموسم 2020-2021 تقتصر على المواطنين في الفترة الحالية، نظراً للظروف الراهنة لجائحة فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن مراكز الصحة الوقائية المخصصة لتلقي التطعيمات الموسمية للتحصين ضد أبرز مسببات أمراض الجهاز التنفسي الفيروسيّة (الأنفلونزا) والبكتيريّة (نيوموكوكال) سيقتصر الاستقبال فيها على المواطنين خلال هذه الفترة، متمنية للجميع موفور الصحة.

«الهيئة الخيرية»: تاريخنا ناصع في حماية أموال المتبرعين

أكدت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية أنها مستمرة في الملاحقة القانونية لكل المسيئين المستمرين في حملة الإساءة والافتراءات، لينالوا جزاءهم العادل جراء ما ارتكبوه، سواء المبادرين في الطعن ونشر الأكاذيب، أو من أعاد نشرها وتوزيعها في أي وسيلة من وسائل التواصل.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إنها ستدافع عن حقوقها وحماية سمعتها وسمعة وكرامة القائمين عليها وردعأ لمثل هذه الممارسات المشينة في الإعلام الإلكتروني.

"القبس":

58 % من استثمارات «الأجيال» في أمريكا الشمالية

ذكرت مصادر استثمارية أن أمريكا الشمالية تعد الوجهة المفضلة لاستثمارات صندوق الأجيال، مرجحة أن تكون استثمارات الكويت هناك قد بلغت ما يقارب 58% من إجمالي استثمارات الصندوق، مع نهاية السنة المالية المنتهية في مارس 2020.

وتوقعت المصادر أن تستحوذ أوروبا على نحو 20% من استثمارات الكويت، مشيرة إلى أن الأسواق الناشئة تستحوذ على النسبة الأقل من الاستثمارات، مقدرة نسبتها بنحو 6%، مقابل نحو 16% تتوزع في آسيا واليابان.

من جهة أخرى، أوضحت المصادر أن استثمارات صندوق الاحتياطي العام تتركز في الكويت وأمريكا، ثم تحل في المرتبة الثالثة بعض الدول العربية، متوقعة أن تتركز قرابة نصف استثماراته في البلاد، مقابل نحو 30% منها في أمريكا.

مصادر حكومية: إضافة «أمر الصلح» إلى قانون «ارتداء الكمامات»

كشفت مصادر حكومية رفيعة أن مجلس الوزراء أضاف فقرة «أمر الصلح» ضمن قانون المخالفات الفورية لعدم ارتداء الكمامات، وذلك للحيلولة دون تحميل المحاكم أعباء إضافية، وتسهيل عملية دفع الغرامات من دون تأخير.

وشددت المصادر على أن القانون هدفه الالتزام بالاشتراطات الصحية وليس للتهديد والوعيد، والتضييق على الناس كما يروج عنه البعض، لافتةً إلى أن قيمة المخالفة لن تتجاوز 100 دينار.

مصدر مسؤول في مطار الكويت: لا منع للمحجورين من السفر

وضع مصدر مسؤول في مطار الكويت الدولي النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بسفر المواطنين والمقيمين المحجورين منزلياً عقب عودتهم من الخارج، بالتأكيد أنهم «يحق لهم السفر مرة أخرى خلال مدة الحجر المقررة بـ 14 يوماً».

وأكد المصدر لـ «القبس» أن سلطات المطار لا تمانع من سفر أي شخص يرغب بالسفر، خلال مدة الحجر المنزلي، طالما لم تظهر عليه أي بوادر إصابة بفيروس كورونا المستجد.

فرص التمويل الإسلامي في بريطانيا تتزايد

رغم التحديات التي تواجه سوق التمويل الإسلامي في بريطانيا، فإن مجلس التمويل الإسلامي يرى إمكان خلق سوق ضخمة قد تصل قيمتها إلى 3 تريليونات دولار، لكن إصدارات الصكوك السيادية البريطانية ليست كافية بعد، إذ بلغت القيمة السوقية نحو 19 مليار دولار.

وفي لندن الآن أكثر من 20 بنكاً دولياً تعمل في التمويل الإسلامي، وتعد العاصمة البريطانية أيضاً موطناً لأكثر من 20 شركة محاماة تقدم خدمات قانونية تتعلّق بالتمويل الإسلامي للأسواق العالمية والمحلية.

وقال عضو المجلس الاستشاري لمجلس التمويل الإسلامي في بريطانيا عمر شيخ: إن سوق التمويل الإسلامي في بريطانيا تعاني من تأخر الالتزام الحكومي للمملكة المتحدة، ونقص في تنظيم السوق، إلى جانب ضعف وعي المستهلك، وفق «أرابيان بيزنس».

مصادر حكومية: من السابق لأوانه الحديث عن تأجيل موعد الانتخابات

جريدة "الشرق الأوسط":

طهران تعزز دعمها لانقلابيي اليمن بتعيين سفير في صنعاء

في إطار دعمها السياسي والعسكري المستمر للمليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن، عينت طهران سفيراً معتمداً لدى الجماعة الموالية لها في صنعاء، وهو ما أثار استياء واسعاً في الشارع اليمني، بالتزامن مع دعوات للشرعية للرد على هذه الخطوة العدائية من قبل طهران.

وتحاشت طهران الاعتراف الرسمي المباشر بالجماعة الحوثية طيلة سنوات، قبل أن تقوم الجماعة في أغسطس 2019، بتعيين القيادي المقرب من زعيم الجماعة إبراهيم الديلمي سفيراً مزعوماً لها في طهران، وتقوم الأخيرة بالاعتراف به وتسلمه مقرات السفارة اليمنية.

"العربي الجديد":

بوادر توتر جديد بين القوات الأمريكية والروسية شرقي سورية

نشرت القوات الأمريكية الموجودة شرقي سورية، خلال الساعات القليلة الماضية، ثلاث نقاط تفتيش في ريف مدينة الحسكة، أقصى شمال شرقي سورية، بهدف منع القوات الروسية وقوات النظام من دخول المناطق السكنية والمدن هناك.

وقال مصدر من "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، لـ"العربي الجديد": إنّ القوات ثبّتت نقاط تفتيش على مداخل مدن تل تمر والرميلان والمالكية؛ بهدف منع القوات الروسية وقوات النظام من دخولها.

هل تتجه تركيا إلى انتخابات برلمانية جزئية؟

مع تنظيم مذكرات لرفع الحصانة البرلمانية عن عدد من النواب الأكراد في البرلمان التركي، وشغور عدد من المقاعد البرلمانية لأسباب متعددة، واقتراب انتصاف مدة الدورة البرلمانية الحالية، طرحت في تركيا أخيراً قضية إجراء الانتخابات البرلمانية الجزئية، إذ ينص القانون على إجرائها في حال وصول عدد المقاعد الشاغرة إلى 30، ومرور مدة نصف الدورة البرلمانية.

وبينما يؤدي رفع الحصانة البرلمانية عن النواب الأكراد الحاليين إلى وصول الشغور إلى 22 نائباً، فقد تؤدي المعارضة التركية دوراً في استقالة عدد من نوابها لتصل إلى نسبة 5% المطلوبة، ما يستدعي إجراء تلك الانتخابات التي تسعى عبرها المعارضة لرفع نسبة وجودها داخل البرلمان.

عدد المشاهدات 1294

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top