جولة الصحافة ليوم الإثنين 10 أغسطس

09:53 10 أغسطس 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها خطة حكومية لترحيل 520 ألف وافد، استجواب جديد لوزير التربية، مساعدات المانحين «ستسلم مباشرة» للشعب اللبناني، واشنطن تستفز بكين.

"الأنباء":

دعم وضمان التمويل.. بصفة الاستعجال

أوضحت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة أن الضمان الحكومي لتحفيز البنوك على منح الائتمان من خلال ضمان الدولة 80% من الائتمان يأتي كبديل عن عدم وجود قانون يلزم البنوك منح الائتمان.

وكشفت المصادر عن أن أمام مجلس الوزراء مشروع قانون دعم الدولة لـ80% من القروض المقدمة إلى المتضررين من أزمة الإغلاق التي تزامنت مع أزمة كورونا.

وطمأنت المصادر أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات العادية بأن الحكومة ستتخذ الإجراءات التي تسرع بإنجاز مشروع القانون والتي منها طلب إنجازه بصفة الاستعجال، لإنجازه قبل فض دور الانعقاد.

الخالد: تخصيص 30 مليون دولار لدعم لبنان و11 مليوناً مساعدات طبية وغذائية عاجلة

514 إصابة جديدة بـ«كورونا» 70% منها لمواطنين

السماح للكويتيين بالعودة حتى لو كانوا في الدول الـ31 المحظورة

العدساني يطالب بإقالة المقصر من الوزراء في ملف «غسيل الأموال»

فتح باب التعاقدات المحلية للمعلمين غير الكويتيين

"الراي":

استمرار حبس الجرّاح والنائب البنغالي و3 متهمين

قرر قاضي التجديد أمس استمرار حبس اللواء مازن الجراح، والنائب البنغالي، وقيادي في «القوى العاملة»، ومرشح سابق، ومتهم آخر يعمل بشركة النائب البنغالي 14 يوماً على ذمة قضية الاتجار بالبشر وغسل الأموال وتلقي الرشى.

بنك الطعام أطلق حملة عاجلة «بيروت بلا جوع من بلد الإنسانية»

"القبس":

الكويت تدفع ثمن فساد «العلاج في الخارج» من سمعتها

تدفع الكويت الآن ثمن تجاهل صيحات التحذير من فساد العلاج بالخارج من رصيد سمعتها دولياً، بعد أن تحولت قضية فواتير العلاج المتراكمة إلى مادة إعلامية في الصحف العالمية، ومادة سياسية في مراسلات متبادلة بين الكويت وأميركا. ورغم استخدام الحكومات المتعاقبة لملف العلاج بالخارج في الترضيات السياسية، إلا أن التاريخ النيابي شهد محاولات جادة لمواجهة هذا الفساد. دق النائب راكان النصف ناقوس الخطر منذ 4 سنوات، حيث أكد آنذاك أن التقارير الصحافية التي نُشِرت بشأن العلاج بالخارج والأرقام الفلكية للفواتير تكشفان حجم الفساد المتغلغل في هذا الملف.

طائرتان كويتيتان محملتان بمساعدات غذائية تحطان في بيروت

"الجريدة":

520 ألف وافد سيرحّلون

خلال اجتماعها، أمس، مع لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية، قدمت الحكومة رؤيتها التنفيذية لمعالجة اختلالات سوق العمل وأثرها على التركيبة السكانية، متضمنة إجراءات تتمثل في سن تشريعات، وقرارات إدارية ووزارية أبرزها عدم تجديد إقامة 520 ألف عامل في القطاعين العام والخاص، 150 ألفاً منهم بلغوا 60 عاماً.

الإجراءات الحكومية لهذا الملف تضمنت حلولاً قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، فمن القصيرة ترحيل العمالة المخالفة للقانون وعددها 120 ألفاً، وتقليص الوافدين أو الملتحقين بعائل ممن تجاوزت أعمارهم 60 عاماً أو يعانون أمراضاً مزمنة وعددهـم 150 ألفاً، وتخفيض عدد العمالة الأمية والمتدنية التعليم مهما بلغ مستوى عملها، وعددها 90 ألفاً.

أما الحلول المتوسطة والطويلة المدى، فتتمثل في توظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي لاستقدام ذكي للعمالة الوافدة وتوطين القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن التحفيز التدريجي لإحلال 160 ألف وظيفة في «الخاص» بمهن السكرتارية والمحاسبة والإدارية والقانونية وهندسة الكمبيوتر والهندسة المدنية والميكانيكية، إضافة إلى تقليص التدفق للقطاع الحكومي.

الحربي: شهادات الثانوية العامة 20 سبتمبر

النائب الحميدي السبيعي لوزير التربية: استجوابك الثلاثاء أو الأربعاء

500 طبيب وممرض من باكستان يصلون سبتمبر المقبل

«الإطفاء» تسيطر على حريق هائل اندلع بصهريج وقود على طريق الجهراء

"القدس العربي":

مساعدات المانحين «ستسلم مباشرة» للشعب اللبناني

اتفق المجتمعون في مؤتمر «مانحي لبنان»، الأحد، على تقديم مساعدات سريعة وكافية إلى لبنان تحت قيادة الأمم المتحدة تُسلم مباشرة للشعب. جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة 36 دولة ومؤسسة دولية، وبتنظيم فرنسا والولايات المتحدة لدعم لبنان. وشدد البيان الختامي على ضرورة أن تكون «المساعدات للبنان سريعة وكافية ومتناسبة مع احتياجات الشعب اللبناني ومنسّقة جيداً تحت قيادة الأمم المتحدة»، وأكد أن «المساعدات ستسلم مباشرة للشعب اللبناني بأعلى درجات الفعالية والشفافية».

جريدة "الشرق الأوسط":

«حزب الله» يقطع الطريق على «استقالة الحكومة»

قطع «حزب الله» الطريق على مقترح لاستقالة الحكومة اللبنانية اليوم، حين تدخل لإيقاف كرة الثلج التي بدأت أمس باستقالة وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، تلتها توجهات لدى وزراء آخرين للاستقالة، وتفرملت خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، حيث أقنع رئيس الحكومة حسان دياب بعضهم بأنه لا يمكن الاستقالة الجماعية كي لا تظهر الحكومة على أنها تتهرب من مسؤوليتها في التحقيقات، علما بأنه يترأس لجنة التحقيقات في كارثة المرفأ، وقالت مصادر سياسية: إن حزب الله قطع الطريق على استقالة الحكومة بالاتصالات من خارجها، فيما كان وزير المال غازي وزني المقرب من رئيس البرلمان نبيه بري، أكثر المتحمسين لاستقالتها.

واشنطن تستفز بكين بـ«أرفع وفد» إلى تايبيه

في خطوة بدت مستفزّة للصين، توجه وزير أمريكي إلى تايوان أمس، على رأس أرفع وفد لبلاده يزور الجزيرة منذ توقفت واشنطن عن الاعتراف بها عام 1979، وتأتي الزيارة في وقت يتفاقم التوتر بين بكين وواشنطن بشأن مسائل عدة ضمنها إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمراً لتطبيق «تيك توك» الصيني ببيع عملياته داخل الولايات المتحدة خلال مهلة 45 يوماً

إصابات «كورونا» تلامس 20 مليوناً.. ربعها في أمريكا

عدد المشاهدات 1497

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top