بريطانيا تحظر شبكات هواوي "G5" نهاية 2020

19:53 14 يوليو 2020 الكاتب :   الأناضول

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أنها ستحظر شبكات الجيل الخامس (G5) الخاصة بشركة الاتصالات الصينية "هواوي" اعتبارا من نهاية العام الحالي.

وأبلغ وزير الثقافة البريطاني، أوليفر داودين، البرلمان بقرار الحكومة النهائي بعد عقد رئيس الوزراء بوريس جونسون اجتماعا لمجلس الأمن الوطني للملكة المتحدة.

وقال داودين: "لا يمكن شراء معدات هواوي من شبكات الجيل الخامس اعتبارا من 31 ديسمبر 2020، أما بالنسبة لمعدات الأجيال الأخرى من الجيل الثاني والثالث والرابع الخاصة بالشركة فإنها ستبقى حتى تختفي وتصبح خارج نطاق الصلاحية".

وحسب مراقبين، فإن القرار البريطاني جاء مفاجئا وقد يؤدي إلى تقويض العلاقات مع الصين، كما يرون أنه جاء بضغط من الولايات المتحدة ونواب في حزب المحافظين.

يشار أنه في يناير الماضي، قررت الحكومة البريطانية تقليص حصة هواوي في السوق إلى 35٪ والسماح بمشاركة القطاعات غير الحساسة في شبكة G5.

وأعادت الاستخبارات البريطانية تقييمها للتعامل مع الشبكة بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات الأمريكية التي تستخدم هواوي.

وتوترت العلاقات بين المملكة المتحدة والصين في الآونة الأخيرة، بسبب تعامل الصين مع وباء كورونا، بالإضافة إلى قانونها الأمني الجديد المثير للجدل بشأن هونغ كونغ، والذي عارضته المملكة المتحدة بشدة.

عدد المشاهدات 156

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top