خطيب "الأقصى" يهنئ بإعادة افتتاح مسجد "آيا صوفيا"

10:38 14 يوليو 2020 الكاتب :   الأناضول

قدّم الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، أمس الإثنين، التهنئة لرئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، بإعادة متحف "آيا صوفيا" لأصله، كمسجد للصلاة.

وحسب بيان صادر عن رئاسة الشؤون الدينية التركية، هنأ صبري أرباش عبر تقنية "الفيديو كونفراس"، مؤكداً أن مسألة "آيا صوفيا" تتعلق بالحقوق السيادية لتركيا.

وأعرب صبري عن ترحيبه بالقرار، مشيراً إلى أن تركيا أظهرت للعالم مجدداً أنها دولة كبيرة ويمكنها اتخاذ قراراتها وتطبيقها بنفسها.

وأشار إلى أن تركيا دولة قانون، وأن قرار المحكمة الإدارية العليا التركية هو "قرار قانوني" ولا أحد يشك في العدالة التركية.

وهنأ صبري الرئيس رجب طيب أردوغان، متمنياً له التوفيق والحياة الطيبة، لإسعاده ملايين المسلمين حول العالم بموافقته على قرار المحكمة التركية.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، الجمعة الماضي، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد الماضي، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يومياً في المسجد بشكل منتظم، اعتباراً من الجمعة 24 يوليو الجاري.

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

عدد المشاهدات 172

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top